عادي

«سبيس إكس»: المريخ كوكب حر

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سبيس إكس

إعداد: مصطفى الزعبي
 رفضت شركة «سبيس إكس» الأمريكية الخاصة، المعنية بتقنيات استكشاف الفضاء وصناعات هندسة الطيران والفضاء الجوي والرحلات الفضائية، القوانين التي سنتها الدول المشاركة باستكشاف الفضاء، والتي أطلقت رحلاتها إلى الكوكب الأحمر، مشيرة إلى أن الكوكب سيتبنى مبادئ الحكم الذاتي. وأن المريخ كوكب حر.
وتأتي هذه الأخبار بعد أسبوع من إعلان إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة ومالكها، خلال المؤتمر السنوي لجمعية المريخ، أن الشركة تهدف إلى بناء مدينة مستدامة مكتفية ذاتياً على سطح المريخ لا تعتمد على مساعدة الأرض لتستمر، وكوكبة ضخمة من الأقمار الصناعية حول المريخ؛ لتأمين حاجة الناس إلى التواصل.
وأشار ماسك إلى أن المدينة ستكون مكتفية ذاتياً من دون الاستعانة بالأرض في حال حدوث خطب ما كعدم قدرة المركبات الفضائية في الوصل إليه أو نشوب حرب عالمية ثالثة.
وجاء في بيان الشركة الذي أطلقت عليه اسم «القوانين الحاكمة» على أن «سبيس إكس» لن تلتزم بالقوانين الدولية خارج الأرض والقمر؛ لكنها ستتبنى بدلاً من ذلك «مبادئ الحكم الذاتي» المنشأة على أساس حُسن النية.
وكان ماسك قد أعلن في وقت سابق عن صاروخ «ستار شيب» الخارق الذي من المقرر نقله ما يقرب من مليون شخص إلى المريخ؛ للعيش عليه، بمعدل ثلاث رحلات يومية أو 1000 سنوياً، تقل 100 شخص في كل مرة عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"