عادي

فعاليات: غرس زايد يجسد الوحدة والولاء للوطن والقيادة

00:34 صباحا
قراءة 10 دقائق
غرس زايد

دبي: «الخليج»

عبرت فعاليات في دبي عن سعادتها بحلول يوم العلم، ويوم تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مقاليد الحكم في البلاد، وأكدت أن المناسبتين السعيدتين تمثلان فرصة لتجسيد أسمى معاني الوحدة والولاء للوطن والقيادة الرشيدة، وكذلك لتأكيد التلاحم الوطني، وأن يوم علم الإمارات ذكرى لغرس زايد الخير، والآباء المؤسسين لدولة الاتحاد، وقال ممثلو الفعاليات بدبي إنها مناسبة لاستذكار عظمة رجال أوفياء، وأضافوا: «إن علم الإمارات رمز وحدتنا وهويتنا».

أكدت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير، رئيسة جمعية النهضة النسائية بدبي، رئيسة مجلس الإدارة أن الاحتفال بيوم العلم يجسد قيمة الوحدة الوطنية من أجل إعلاء قيمة الاتحاد وتجديد عهد الولاء والانتماء للقيادة الرشيدة وللوطن الغالي.

وقالت: «لا بد أن نترحم على روح القادة المؤسسين: باني إمارات الخير، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «طيب الله ثراهما»، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات «المؤسسين»، ويشرفنا ويسعدنا أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وأخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وشعب الإمارات الوفي، بمناسبة الاحتفال بيوم العلم في الثالث من نوفمبر من كل عام».

يوم العزة والكبرياء 

وقدمت القيادة العامة لشرطة دبي، التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، بمناسبة الاحتفال بيوم العلم الذي يصادف الثالث من نوفمبر من كل عام.

وأكد الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، أن مناسبة يوم العلم تعتبر مناسبة وطنية مهمة لتجديد الولاء لقيادتنا والانتماء لوطننا الغالي، والتعبير عن حب الوطن ورفعة علمه وعزته وكرامته، وعن الاستعداد لبذل الروح من أجل أن يبقى العلم خفاقاً بعزة وكبرياء والوطن شامخاً كشموخ أبنائه.

كما أكد قائد عام شرطة دبي الأهمية الكبرى والرمزية التي يمثلها علم دولة الإمارات في الولاء للقيادة الرشيدة واتحاد دولة الإمارات، مشيراً إلى أن مناسبة واحتفالية رفع العلم على الدوائر الحكومية والمؤسسات في الثالث من نوفمبر من كل عام، ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، رئاسة الدولة، تعيد إلى الأجيال والمشاركين لحظات تاريخية مهمة في تأسيس وبناء الوطن الغالي.

التزام وطني 

وبدأ اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، حديثه عن المناسبة بقوله: «دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا»، وأوضح أن مبادرة يوم العلم مناسبة وطنية عزيزة على قلوبنا نعبر فيها عن فخرنا واعتزازنا للوطن ولقيادتنا الرشيدة، ونؤكد التزامنا بالعمل لرد الجميل ونجدد فيه العزم على مواصلة مسيرة البناء والتمسك بقيم الاتحاد الذي أرساها الآباء المؤسسون، وبذل الروح من أجله ليبقى شامخاً خفاقاً». 

قيم سامية

وقال القاضي الدكتور جمال السميطي، المدير العام - معهد دبي القضائي - إن يوم علمنا إحدى مناسباتنا الوطنية الغالية التي تتجسد فيها قيم سامية ترسخت في قلوب أبنائها الحريصين على الوحدة قولاً وفعلاً، من خلال عمل الجميع، نساءً ورجالاً، لخدمة الوطن بعد أن أدرك كل شخص واجباته، ونال حقوقه كاملة غير منقوصة وفق تشريعات الدستور الذي كان من أهم مقوّمات الدولة. بعدها، واصلت الإمارات تسطير إنجازات فريدة باسمها، لإعلاء رايتها، والارتقاء بمكانتها في شتى الميادين وفي كافة المجالات.

مكتسبات حضارية

وقال الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، إن عَلَم الإمارات اليوم يرفرف عالياً شامخاً في سمائنا، شاهداً على المكتسبات الحضارية التي تحققت بوحدتنا الوطنية وعزيمتنا التي لا تلين، وولائنا والتفافنا حول القيادة الرشيدة لبناء دولة تتمتع بالمنعة والشموخ وصنع مستقبل مشرقٍ بسواعد شباب يمثلون الثروة الحقيقية وعماد النهضة الشاملة. ويحمل عَلَمنا دلالاتٍ سامية تؤكّد وحدة مسارنا ومصيرنا وانتمائنا الراسخ لوطنٍ ما قام سوى لتحقيق آمال شعبه بالتقدم والعزة والرخاء. ويكتسب «يوم العَلَم» هذا العام أهمية خاصة، لكونه يتزامن مع استعدادات دولتنا للخمسين عاماً المقبلة التي ترسم ملامح حقبة جديدة من البناء والتقدم. 

وحدتنا نموذج 

وأكد سلطان بطي بن مجرن، المدير العام – دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن يوم العلم مناسبة لاستذكار عظمة رجال أوفياء، وأوضح أنه استجابة للدعوة الكريمة التي وجهها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، نتشرف جميعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة بإعلاء علمنا على «بيوتنا ومزارعنا ومرافقنا»، لتكتحل به أبصارنا وهو يخفق عالياً في السماء، بعد أن انغرست محبته عميقاً في شغاف قلوبنا، وعزز تلاحمنا ووحدتنا في نموذج أبهر العالم.

ورفع الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، العضو المنتدب للمعهد الدولي للتسامح، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القياد الرشيدة لدولة الإمارات بمناسبة يوم العلم الذي يتزامن مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» مقاليد الحكم.

غرس قيم الولاء

وأكد اللواء أحمد خلفان المنصوري، أمين عام جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح أن الاحتفاء بيوم العلم فرصة لغرس قيم الولاء والانتماء في نفوس أبناء الوطن وربط الأجيال الناشئة بموروثهم الوطني وتعريفهم بتضحيات الآباء والأجداد المؤسسين الذين بذلوا الغالي والنفيس لتحقيق وحدة هذا الوطن.

وقال: يمثل علم دولة الإمارات رمزاً لوحدتنا وهويتنا الوطنية، ويشكل الاحتفال به فرصة ذهبية لتجديد الولاء والعهد والانتماء للوطن.

واعتبر الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، أن الاحتفال بيوم العَلَم، دعوة لتجديد قيم الولاء والانتماء، والاعتزاز بالوطن وقادته.

محطة فخر

وقال خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي، مؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، يمثل يوم العلم مناسبة وطنية ومحطة فخر في تاريخ أمتنا، لما تحمله من معانٍ سامية ستظل خالدة في قلوبنا، لننقلها إلى الأجيال القادمة، ولتظل حيّة في وجدانهم. وقال إن المناسبة تزداد بهاءً لتزامنها مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مقاليد الحكم، حيث تقدم فرصة سانحة لنا للتعبير عن فرحتنا المخلصة التي تعمّ شوارع مدننا وبيوتنا ومؤسساتنا، ويشارك بها الكبار والصغار من المواطنين والمقيمين.

ثقافة احترام

وأكد هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي – مجموعة وصل لإدارة الأصول - في الثالث من نوفمبر من كلّ عام، تحل علينا مناسبة وطنية غالية على قلوبنا جميعاً، إنها «يوم العلم»، ويوم الاحتفال بأهم رموز وحدتنا في الإمارات العربية المتحدة. في هذه المناسبة، يلتف الشعب حول قيادته لتجسيد ثقافة احترام العلم رمز سيادة دولتنا الحبيبة، والانتماء إليها.

إننا عندما نرفع العلم على مبانينا ومرافقنا ومؤسساتنا نعبّر بإخلاص عن مشاعر الفخر بقيم وطنية أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» والآباء المؤسسون، لنواصل حمل رسالتهم عندما التفوا حول هذا العلم، للإعلان عن نشوء وطن يزهو بمبادئ التسامح والإخاء. ومن خلال مواصلة السير على دربهم، يتجدد عهد ولائنا للخلف الصالح من قيادتنا، والعمل سوياً لترسيخ المكانة الرائدة للإمارات وصورتها المشرقة بين العالم وشعوبه.

مواصلة المسيرة 

وقال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، إن الاحتفال بيوم العلم، يجسد معاني الانتماء والولاء لدولة الإمارات الحبيبة، وتأكيد وقوفنا جميعاً والتفافنا حول قيادتنا الرشيدة لمواصلة مسيرة التميز والتفرد، وبناء المستقبل المشرق للأجيال القادمة.

إنجازات تاريخية 

وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: يشكل «يوم العلم» مناسبة عزيزة على قلوبنا نستذكر فيها ما حققته دولة الإمارات بفضل رؤية الآباء المؤسسين، ونهج قيادتنا الرشيدة وعزيمة أبنائنا من إنجازات تاريخية غير مسبوقة وضعتها على الخارطة العالمية.

وأضاف: اليوم يتجلى تلاحمنا ووحدتنا واتحاد قلوبنا وسواعدنا على تحقيق أهدافنا في أبهى صورة. 

انتماء للإمارات

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: يذكرنا يوم العلم بكل ما حققته دولة الإمارات من إنجازات رائدة نعتز بها دوماً ونعمل بكل طاقتنا لتعزيزها ونحن نستعد للخمسين سنة القادمة من عمر الدولة، فنتقدم إلى الامام باستمرار تحت راية الوطن موحدين في انتمائنا لدولتنا واخلاصنا لقيادتنا الحكيمة التي نتعلم منها الاخلاص لوطننا الغالي والتفاني في خدمته وإعلاء مكانته وهو يمضي إلى الصدارة العالمية في كل المجالات، وفي يوم العلم نستحضر ذكرى الآباء المؤسسين الذين شقوا لنا طريق المجد لنقدم للعالم بأسره نموذجاً إنسانياً فريداً تلتقي فيه روح التسامح الإنساني بقيم العمل والإنجاز لخدمة التقدم العالمي وتحقيق السعادة للناس كافة من دون تفرقة.

قلب ينبض

قال الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه السابق: بعلم الإمارات رمز وحدتنا نحتفل اليوم، هذا العلم الذي يعتبر بمثابة قلب ينبض في صدورنا، وحب محفور في أعماقنا، فهو عزنا ورفعتنا وكرامتنا، نحتفل به لنرفعه عالياً على قدر رفعة حبه في قلوبنا.
وأضاف: «في هذا اليوم نستذكر الأيادي الطاهرة للمؤسسين التي رفعت العلم أول مرة قبل 49 عاماً، ونستحضر التضحيات التي أبقته مرفوعاً خفاقاً عالياً على مر أربعة عقود ماضية، ونتذكر المنجزات والمكتسبات التي رسخت مكانته بين دول العالم، وحجزت له مكاناً متقدماً بين الأمم والشعوب».

 

 يوماً شامخاً 

عبر مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، عن اعتزازه وفخره بيوم العلم الذي يصادف ذكرى تولي صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» مقاليد الحكم، مؤكداً أن رفع العلم على المؤسسات والمنازل والمرافق العامة في الدولة، يعكس روح التلاحم التي يعيشها أبناء وبنات الوطن بكل معاني الانتماء والولاء لقيادتنا الرشيدة.

وقال الطاير: إن الثالث من نوفمبر من كل عام سيظل يوماً شامخاً في حياتنا، نعبّر فيه عن مشاعرنا وانتمائنا لبلد أشاع الحب والسلام بين جنباته، وإن عَلَم الدولة يمثل رمز عزتنا وشموخنا بدولة أخذت مكانها باقتدار بين الأمم المتحضرة، مؤكداً أن جائحة «كوفيد -19» أثبتت أصالة شعب الإمارات تحت راية الدولة الخفّاقة، عبر استجابتهم الفعّالة في اتباع الإجراءات الوقائية.

نؤكد انتماءنا 

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يطيب لي أن أتوجه بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو، أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، وسمو أولياء العهود، وإلى شعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة، بمناسبة «يوم العلم» الذي يؤكد فيه أبناء الإمارات، انتماءهم للوطن والتفافهم حول قيادتهم الرشيدة، يجددون العهد كي يبقى علم دولة الإمارات عالياً خفاقاً على الدوام، ورمزاً لوطن بات عنواناً للسلام والتسامح والعطاء، سائلين المولى عز وجل دوام العزة والازدهار لدولتنا الحبيبة».

 شموخ الاتحاد

أكد الدكتور حنيف حسن القاسم، عضو معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية، أن احتفال الدولة بيوم العلم يقدم تجليات تعكس صوراً رائعة للتلاحم بين الشعب وقيادته الوطنية، وتؤكد الحرص على دعمها ورعايتها. 

وتذكرنا هذه المناسبة الوطنية بالآباء المؤسسين، الذين انطلقوا بمسيرة العطاء مجسدين رؤية استثنائيه لبناء وطن شامخ بسواعد أبنائه وهمم رجاله، وهي الرؤية التي أكمل مسيرتها، قيادة سارت على ذات النهج المبارك بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله – وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات.

وأشار القاسم في تصريحه بمناسبة يوم العلم إلى الروح الوطنية التي يتحلى بها أبناء الوطن وتطلعات القيادة التي تحرص على تحقيق رفاهية الإنسان وسعادته.

 حقبةً جديدة 

أكد أحمد سعيد بن مسحار- الأمين العام ل «اللجنة العليا للتشريعات»- أن «يوم العلَم» يحمل معاني سامية تمثل جوهر اتحادنا الميمون، الذي أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيّب الله ثراه»، ليكون نموذجاً تنموياً متفرّداً قائماً على التسامح والعدالة والعطاء والسلام والتآخي. 

وها هو علم الإمارات يرفرف عالياً شامخاً بين الأمم، في ظل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، الذين حملوا الأمانة بكفاءة واقتدار، واضعين دولتنا في مصاف الدول الأكثر تقدماً ونماءً وسعادة. 

ونجتمع اليوم تحت راية علمنا، ونحن على أتمّ الجاهزية لدخول حقبةً جديدة من الريادة مع استعداداتنا للخمسين عاماً المقبلة، والتي سترسم ملامح نصف قرن من المكتسبات الحضارية الجديدة التي تترجم طموحات إماراتنا التي تعانق عنان السماء.

 نجدّد ولاءنا لقيادتنا الحكيمة وفخرنا بوطننا واعتزازنا بعلمنا، مؤكدين عزمنا على الحفاظ عليه «عالياً كطموحاتنا، عزيزاً كنفوسنا، خفاقاً على جميع أركان وطننا»، مدعومين بالتزامنا الراسخ بالعمل وفق المبادئ السامية المتجسدة في علم الإمارات.

 رمز لعزة الوطن

أكد الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أن يوم العلم الإماراتي هو رمز لعزة الوطن، وفرصة لتجديد العهد ومواصلة مسيرة البناء والتنمية في كل المجالات.

وقال: «يحمل العلم الإماراتي أسمى القيم والمبادئ التي قامت عليها دولة الإمارات، وكان إعلاؤه لأول مرة على يد الآباء المؤسسين، إيذاناً بقيام دولة الإمارات وانطلاقها نحو آفاق غير مسبوقة من التطور والازدهار، وخلق نموذج عالمي للتقدم أصبح مصدر إلهام لدول العالم».

وأضاف: «إن رفع علم دولة الإمارات اليوم يبث المزيد من روح الامتنان للوطن والعمل من أجل إعلاء رايته خفاقة بين الأمم. ودورنا هو استكمال رحلة الإنماء والتميز وبذل كل غالٍ ونفيس في سبيل الحفاظ على مكتسبات الوطن ودفعه إلى المزيد من الرخاء والازدهار».

رمز سيادتنا

وقال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي ل«ورشة حكومة دبي»، إن يوم العلم وعيد جلوس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يجسد مشاعر الانتماء والوحدة والتلاحم الوطني، وبهذه المناسبة، نجدد العهد بفخر لمقام صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، رمز سيادتنا ووحدة وطننا وانتمائنا، ونؤكد دعمنا لمسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات، في ظل السياسة الحكيمة لقيادتنا الرشيدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"