عادي

«توام» ينقذ حياة طفلة بعد إزالة ورم معقد في قاعدة الجمجمة

17:05 مساء
قراءة دقيقتين
توام
توام

العين: «الخليج»
نجح مستشفى توام، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية - «صحة»، في إعادة البسمة والأمل للطفلة لين البالغة من العمر نحو عامين، بعدما اجتازت وبنجاح تام عملية طويلة معقّدة استمرت 14 ساعة، استؤصل فيها ورم معقد في قاعدة الجمجمة (Terato-carcino-Sarcoma) كان يملأ تجويف العين اليمنى، ويمتد الى الدماغ وداخل تجويف الأنف.
وتعدّ هذه العملية الفريدة الأولى في الدولة، التي تتم بنجاح لهذه الفئة العمرية، ولم تسجل أي مضاعفات، حيث تمكن الفريق الجراحي من إعادة ترميم الحجاج وقاعدة الجمجمة، باستخدام سديلة عضلية حرة من جدار البطن، نقلت وأوصلت بجراحة مجهرية دقيقة بشبكة الشرايين والأوردة في الوجه، ثم تمرير العضلة لتملأ الفراغ في تجويف العين.
وقال الدكتور محمد العشّا، الاستشاري المشرف على العملية: إن معاناة الطفلة لين بدأت منذ الولادة، إذ شخّصت بوجود ورم خطر في العين والدماغ، استؤصلت على أثره العين وجزء من الورم في الدماغ، لإنقاذ حياتها بالاشتراك مع الدكتور محمود بالنور، استشاري جراحة الاعصاب، آنذاك ثم خضعت بعد أشهر لعملية أخرى، لترميم قاعدة الجمجمة أجراها الدكتور العشّا، وعولج الجزء المتبقي من الورم كيماوياً تحت إشراف الدكتورة إيمان الشامسي، استشارية أورام الأطفال.
وأضاف: بالرغم من وجود استجابة جيدة للعلاج الكيماوي، فإن الورم عاد للنمو بعد قرابة عام، وأصبح يهدد مناطق حساسة في قاعدة الدماغ، ما تطلب إجراء هذه العملية المتميزة لاستئصال الورم جذرياً، وترميم منطقة العين تجميلياً، لإعطاء الطفلة فضل فرصة لحياة طبيعية.
وقال إن نجاح العملية يتوّجا جهود توام في تخفيف معاناة مرضى الأورام من كل الأنواع، خاصة أورام الدماغ وقاعدة الجمجمة، حيث أصبح الوجهة الأولى لعلاج مثل هذه الحالات المعقدة، ليس في الدولة فقط، ولكن في المنطقة كلها، وبكفاءة تضاهي أفضل المراكز العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"