عادي

سباق العوير يستقطب الأقوياء في مضمار جبل علي

22:30 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: أحمد عزت

ينظم مضمار جبل علي اليوم الجمعة ثاني سباقاته في الموسم الجديد 2020-2021 الذي يحمل اسم «سباق العوير»، ويشهد مشاركة 73 خيلاً في مختلف الأعمار والفئات ضمن سبعة أشواط مثيرة، وتتاح الفرصة لمشاركة وتفاعل الجماهير عن بعد بواسطة مسابقة الترشيحات الإلكتروني التي شارك فيها 5000 مرشح في السباق الأول، ويتوقع أن يرتفع العدد في سباق اليوم، كما يشهد المضمار العائلي اليوم أول سباق للخيول العربية الأصيلة بالموسم في مستهل الحفل، وتبلغ قيمة الجوائز المالية المرصودة 506 آلاف درهم.

وتنطلق خمسة خيول في الشوط الرابع والرئيسي لمسافة الميل - شروط، بمشاركة «كابتن فون تراب» (سالم بن غدير/ فرينش) حامل الوزن الأعلى وصاحب المركز الثاني في سباقات الميل في ميدان الموسم الماضي، ويسجل «جبر» (دووج واتسون/ هيتشكوت) زيارته الأولى للأصفر باحثاً عن أول لقب محلي في أول مشاركة له على الأرضية الرملية، فيما يدفع علي راشد الرايحي بثلاثية قوية على رأسها «زاجر»، و«اقتران» الفائز في سباق ليستد في بريطانيا، ويعود «مشاهير» الذي لم يشارك في السباقات منذ العام الماضى. 

وتنطلق المنافسة مع سباق تكافو للخيول العربية الأصيلة توليد الإمارات لمسافة 1400 متر، وتشارك أربعة خيول للمالك والمربي المتصدر خالد خليفة النابودة، وتسعى الفرس «ايه اف عذبة» لنيل ثأرها بعد محاولة مخيبة للآمال في المضمار الأصفر العام الماضي، وينضم إليها «ايه اف المرعب» بقيادة أنطونيو فريزو، كما أثبت «ثامر» (لمارتنيل/ فيرون) حبه للأرضية الرملية ومثل هذه المسافات، ويزور دبي للمرة الأولى. 

تتاح الفرصة لخيول الثلاث سنوات المبتدئة لمسافة 1400 متر في الشوط الثاني، حيث يخوض صاحب الأرض «شامخ» سباقه الأول، ويستفيد «ليك كوزواي» من عامل الخبرة رغم عدم مشاركته في جبل علي من قبل، واقترب «بازل إليجانس» (هلال العلوي/ كوسجريف) من الصدارة في الموسم الماضي.

ويعود «فراسربيرج» (سالم بن غدير/ فرينش) الذي سبق واكتسح منافسيه في الحفل الماضي بالمضمار الأصفر، في الشوط الثالث - تكافو، ليجرب حظوظه على مسافة الميل التي لم يشارك عليها منذ ثلاث سنوات، وينافسه «مقادير» (واتسون/ أونيل) صاحب المركز السادس في لقائهما الأخير.

ويخوض «سير أوكس» (شاربي/ فيرون) سباقه الأول بالدولة وهو فائز في سباقين في بريطانيا، ويستفيد «ريفر أوف جولد» (الشميلي/ مازور) من عامل الوزن وهو فائز في الأصفر العام الماضي. 

ويحمل «فور ذا توب» (سالم بن غدير/ زياني) صاحب الوصافة في سنجسبيل ستيكس (ج2) الوزن الأعلى في الشوط الخامس لمسافة 1800 متر «تكافو»، ويخوض سباقه الأول في المضمار الأصفر ومعه رفيقه في الإسطبل «منتصرات» الفائز في النسخة قبل الأ خيرة من جبل علي ستيكس (قوائم)، لكنهما يواجهان أحد أكثر الخيول نجاحاً في جبل علي هو «جست ايه بيني» (دوج واتسون/ هيتشكوت) الذي أحرز جميع ألقابه الثمانية في هذا المضمار، ومعه رفيقه في الإسطبل «جراند أرجنتيير» الفائز في أربعة سباقات. 

وفي الشوط السادس المخصص للمبتدئة على مسافة الميل، يدفع سيمار بصاحب المركز الثاني والرابع في مشاركاته الأخيرة «بليدسميث» أمام «الهدير» الذي يجرب حظوظه على الرمل للمرة الثانية. 

ويشهد الشوط السابع والأخير (تكافو 1950 متراً) منافسة نارية متعددة الجوانب بوجود 10 خيول فازت غالبيتها في سباقات المضمار الأصفر، وتأتي الخطورة من ممثلى الإسطبل الأحمر «رايت فلانك» الذي لم يتأخر عن أول ثلاثة مراكز في آخر ثلاث سباقات و«آرتش جولد» الفائز على ذات المضمار والمسافة بإشراف دوج واتسون، لكن المدرب بن غدير يدفع بخبراء مثل «أنتولد سيكرت» و«تيلورز رو» المستفيد من عامل الوزن، فيما يحمل «سيكرت تريد» الوزن الأعلى بإشراف علي الرايحي.

40 ألف درهم جوائز الترشيحات

تم رصد مبلغ 40 ألف درهم لترشيحات سباق اليوم، هي كالتالي:

أولاً: جوائز مسابقة جبل علي أونلاين للأشواط السبعة، ويبلغ إجمالي جوائز هذه المسابقة 26 ألف درهم.

ثانياً: جوائز مسابقة جبل علي أونلاين للنقاط الأعلى للأشواط، ويبلغ إجمالي جوائز هذه المسابقة 10 آلاف درهم، بواقع ألفي درهم لكل شوط من الأشواط الخمسة 1 و2 و5 و6 و7.

ثالثاً: جوائز مسابقة جبل علي أونلاين المزدوجة، ويبلغ إجمالي جوائز هذه المسابقة 4 آلاف درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"