عادي

إيصال ذكي للدواء لعلاج الحبل الشوكي

20:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أنشأ فريق بقيادة روتجرز نظاماً ذكياً لتوصيل الأدوية، يقلل الالتهاب في الأنسجة العصبية التالفة وربما يساعد في علاج إصابات الحبل الشوكي والاضطرابات العصبية الأخرى. نُشرت تلك الدراسة في مجلة «المواد المتطورة».
يعمل ذلك النظام، والذي يستخدم مواد حيوية رفيعة للغاية مزروعة في الجسم أيضاً على حماية الألياف العصبية (المحاور) التي تربط بين الخلايا العصبية في الأنسجة العصبية المصابة.
عادة ما يكون الالتهاب عاملاً رئيسياً أثناء التعافي من أمراض وإصابات الجهاز العصبي المركزي؛ وأظهرت بعض مناهج الطب التجديدي إمكانات كبيرة لعلاج إصابات الحبل الشوكي وإصابات الدماغ الرضحية والاضطرابات العصبية الأخرى، لكن قمع جهاز المناعة أثناء العلاج يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
كان الهدف الرئيسي للباحثين هو قمع الالتهاب العصبي واستعادة بيئة دقيقة صحية في مواقع الاضطرابات العصبية، واستغرق تطوير النظام الجديد 4 أعوام، وأظهر إمكانات هائلة لتوصيل الأدوية بطريقة ذكية من أجل علاج أفضل لتلك الاضطرابات. يتكون نظام توصيل الأدوية من مواد نانوية بالغة الرقة وبولميرات سكر وبروتينات عصبية، ويقوم بإطلاق جزيء مضاد للالتهابات (ميثيل بريدنيزولون)، ويمكنه أن يخلق بيئة دقيقة مواتية لتعزيز إصلاح الأنسجة والتعافي بعد الإصابة العصبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"