عادي

صحف ومواقع عالمية تحتفي بنجاح الإمارات

02:36 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
1

تناولت مجموعة من الصحف والمواقع ووكالات الأنباء العالمية، نجاح الإمارات في مهمتها لاستكشاف كوكب المريخ، عبر مشروع «مسبار الأمل»، مشيرة إلى أن نجاح هذه الرحلة سيكون دفعة كبيرة لطموحات الإمارات في استكشاف الفضاء.

«نيويورك تايمز»
قالت صحيفة «نيـويورك تـايمز» الأمريكية، إنه بالنسبة لمواطني دولة الإمارات، يعد إطلاق أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ مصدر فخر كبير لهم. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أضاء عدد من المباني والمعالم الأثرية البارزة باللون الأحمر احتفالاً باقتراب وصول «مسبار الأمل» إلى الكوكب الأحمر.
فيما، أوضحت سارة العامري، قائدة الفريق العلمي للمشروع، أنه قد انتابها مزيج من المشاعر عندما أطلقت المركبة الفضائية في الصيف الماضي. مشيرةً إلى أنه مع اقتراب المركبة من المريخ فإن ذلك يحفّز هذه المشاعر من جديد.
وبعد يوم واحد من مناورة مسبار الأمل لدخول المجال الجوي للمريخ، من المقرر أن تدخل المركبة الفضائية الصينية «تيانوين-1-» مدار الكوكب الأحمر، وفي يوم الخميس من الأسبوع المقبل، ستصل أيضاً أحدث مركبة فضائية تابعة لـ«ناسا» إلى المريخ.
ومهمة «مسبار الأمل» هي ثمرة تعاون بين دولة الإمارات، ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء، وهو معهد أبحاث في جامعة كولورادو يعمل في مهمات فضائية منذ أكثر من نصف قرن.
وقالت إن البعثة أثارت اهتماماً أوسع بالفضاء، مع طرح شعب دولة الإمارات أسئلة عن سبب وجود تأخير في الاتصال بين الأرض والمريخ، ولماذا يصعب دخول مدار الكوكب الأحمر. مضيفةً «من المدهش تعزيز التواصل العلمي مع عامة الناس، واكتسابهم إدراكاً في مجال جرى تجاهله كثيراً، ليس في داخل البلاد فقط، وإنما في المنطقة العربية بشكل عام».
«أسوشيتد برس»
وأوضحت وكالة «أسوشيتد برس» أن مسبار الأمل قطع مسافة 300 مليون ميل خلال ما يقرب من 7 أشهر للوصول إلى المريخ، بهدف رسم خرائط لغلافه الجوي طوال فترات العام.
وقالت إن نجاح هذه المهمة سيكون دفعة كبيرة لطموحات الإمارات على صعيد استكشاف الفضاء، ففي عام 2019، انطلق أول رائد فضاء إماراتي في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية مع بعثة روسية.
وتسعى دولة الإمارات عبر مهمة «مسبار الأمل» إلى إثارة خيال علماء الدولة وشبابها، والاستعداد للمستقبل عندما ينفد النفط.
وفي ذلك، قال عمران شرف: «لم تكن هذه المهمة تتعلق فقط بالوصول إلى المريخ. فالمريخ هو مجرد وسيلة لتحقيق هدف أكبر بكثير».
«سبيس.كوم»
وقال موقع «سبيس.كوم» الأمريكي والمتخصص في علوم الفضاء، إن مركبة «الأمل» الفضائية ستكون أمام عملية مناورة تاريخية في السعي لإدراجها ضمن المدار المريخي.
وقالت سارة الأميري، وزيرة الدولة للعلوم والتكنولوجيا، رئيسة مجلس وكالة الإمارات للفضاء، خلال مؤتمر صحفي عقد في 28 يناير/كانون الثاني واستضافته جامعة كولورادو بولدر: «لقد استعد الفريق كما يجب، وبانتظار وصول المسبار إلى مداره حول المريخ».
وأضاف الموقع أن المهمة الإماراتية تهدف إلى إلهام الشباب في الوقت الذي تحاول فيه الدولة الابتعاد عن الأنشطة النفطية واحتضان صناعات جديدة. وتعاونت الكثير من المؤسسات الأمريكية في البحث، وقضت الإمارات سنوات في التحضير للمهمة. ولكن هناك دائماً عنصر عدم اليقين مع اقتراب لحظة الوصول.
«ذا فيرج»
وتحدث موقع «ذا فيرج»: تتطلع الإمارات إلى أن تلهم المهمة أيضاً قطاعات علمية وتكنولوجية جديدة وسط محاولة الدولة فطام اقتصادها عن الاعتماد على النفط.
وصمم فريق مهمة «الأمل» المكون من أكثر 200 مهندس ومهندسة إماراتية مركبة الأمل الفضائية على مدار السنوات الست الماضية استعداداً لهذه المهمة. وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستصبح الإمارات خامس قوة ترتاد الفضاء تصل إلى المريخ بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي ووكالة الفضاء الأوروبية والهند.
«ذا جارديان»
ونشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية مجدداً تفاصيل رحلة المسبار الذي من المقرر أن يصبح المهمة الأولى لدولة الإمارات إلى المريخ.
وذكرت الصحيفة أن هذه المهمة من شأنها أن تجعل الإمارات خامس وكالة فضاء تصل إلى المريخ، في ظل سعي الدولة الدؤوب لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل اعتمادها على النفط. حتى أن الوكالة لديها خطة طموحة لبناء مستعمرة على المريخ بحلول عام 2117.
ونقلت الصحيفة بهذه المناسبة رسالة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إلى الشعب الإماراتي وقوله: «حتى لو لم تتمكن الإمارات من دخول المدار، فقد دخلت التاريخ بالفعل، وهذه هي أبعد نقطة في الكون يصل إليها العرب عبر تاريخهم. وهدفنا هو إعطاء الأمل لجميع العرب بأننا قادرون على منافسة بقية العالم».
تلفزيون البحرين
أعلن تلفزيون البحرين عن نقل وقائع الوصول التاريخي لمسبار الأمل إلى كوكب المريخ على الهواء مباشرة في تمام السابعة من مساء الثلاثاء، وذلك في تغطية خاصة تتضمن جملة من التقارير الإخبارية والاستضافات لتسليط الضوء على هذا الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأكد عبدالرحمن خالد المدفع مدير إدارة الأخبار في وزارة الإعلام البحرينية - في تصريح بهذه المناسبة بثته وكالة الأنباء البحرينية - أنه تنفيذاً لتوجيهات علي بن محمد الرميحي وزير الإعلام البحريني، تم إعداد هذه التغطية الخاصة احتفاءً بإنجاز الإمارات باعتباره إنجازاً وطنياً لمملكة البحرين، تجسيدًا لعمق العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين و دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"