عادي
في ظل الثورات التكنولوجية المتلاحقة

المختبرات الافتراضية رهان التعلم عن بعد لإعداد أجيال المستقبل

01:28 صباحا
قراءة 3 دقائق

تحقيق: محمد الماحي

في ظروف يخشى فيها من التنقل.. ومع توجه الدولة إلى نظامي «التعلم عن بعد» و«التعليم الهجين» للوقاية من فيروس «كورونا» المستجد، وفي ظل الثورات التكنولوجية المتلاحقة.. كل ذلك دفعنا إلى التوجه نحو المختبرات الافتراضية خلال عملية التعلم عن بعد والتي فتحت المجال أمام الطالب والمعلم لاستخدام أدوات ومنصات تعليمية خارجية لإثراء العملية التعليمية.

مع تعدد أنماط التعليم ما بين «الهجين، والواقعي، وعن بعد»، وارتباطها الوثيق بمتغيرات الوضع الصحي ارتكزت مسودة الخطة التشغيلية لقطاع العمليات المدرسية للعام الدراسي 2020-2021، التي قدمتها وزارة التربية والتعليم، على أربعة محاور تضم «المختبرات الافتراضية، والمنصات والنضج الإلكتروني، والحصص المتلفزة، وتقييم الحصص الافتراضية»، وتركز على تمكين 90% من المعلمين من توظيف التكنولوجيا.

واحتوت المسودة على الهدف الاستراتيجي وهو ضمان تعليم نوعي متكافئ للجميع.

محطات الإنجاز

مسيرة «التعلم عن بعد»، التي تم تطبيقها في جميع المراحل التعليمية بمختلف مدارس الإمارات، حظيت بالعديد من محطات الإنجاز؛ حيث طبقت المؤسسات التعليمية حلولاً مبتكرة لتمكين الطلاب من استكمال دراسة الجانب العملي في المختبرات الافتراضية، عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتصوير ثلاثي الأبعاد التي تحاكي تماماً المعامل الحقيقية، و تمكن الطلاب ممن يتعذر تواجدهم داخل المختبرات، توفر بيئة تعليم مصطنعة تحاكى المعامل الحقيقية.

«الخليج» تسلط الضوء على المعامل الافتراضية مفهومها وأهميتها مميزاتها ومكوناتها الأساسية، و دور المعلم في استخدامها وأثر استخدام المعامل الافتراضية في مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة.

صورة آمنة

يقول الدكتور فارس الهواري، عميد كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد: «إن المختبرات العلمية تعد من التحديات التي تواجه التعلم عن بعد، فيما تعد المختبرات الافتراضية حلاً لهذا التحدي»، لافتاً إلى أن هذا النوع من المختبرات يتسم بمميزات مهمة وأبرزها أنها تمكن الطالب من إجراء التجارب الخطِرة بصورة آمنة، إضافة إلى أنها ترسي قواعد صارمة في التعامل مع هذه المواد من خلال المحاكاة للواقع في تنفيذ التجارب.

جيل رقمي

ويؤكد الأكاديمي الدكتور خالد صقر المري، أن التعلم عن بُعد، سمح بتقديم خدمات تعليمية وإدارة عملياتها عبر شبكة الإنترنت من خلال الفضاءات الافتراضية، وإتاحة الفرص لظهور جيل رقمي، قائم على التقنيات الحديثة في العمليات التعليمية، مثل: المعامل الافتراضية التي تتيح لجميع المتعلمين الفرصة للدخول إلى عالم المختبرات، وإجراء التجارب، والانتقال بالتعليم إلى التخيل، والإدراك الحسي، ونماذج المحاكاة

بيئة تفاعلية

وحول مميزات المعمل الافتراضي ترى الدكتورة نورية العبدلي، الخبيرة التربوية، أنها توفر الوقت والمرونة لإجراء التجارب العلمية، وتساعد على عرض المعلومات والتجارب، التي لا يمكن تنفيذها في الواقع، وإمكانية تقييم أداء الطلاب إلكترونياً ومتابعة تقدمهم في إجراء التجارب، وتوفر المواد والأجهزة المطلوبة، وتوفر بيئة تفاعلية مع المتعلمين كما توفر للطلاب المتعة من خلال الرسوم المتحركة والألوان والأصوات. وتسهم المعامل الافتراضية في رفع مستوى تحصيل الطلاب.

مهارات العصر

وحتى يكون دور المعلم في استخدام المعمل الافتراضي ناجحاً، يقول الدكتور جلال حاتم مدير جامعة أم القيوين: «يجب تشكيل ملامح المعلم وإعداده وتمكينه من مهارات العصر ليصبح معلماً رقمياً مستقبلياً يمتلك الموهبة والقدرة المعرفية والتكنولوجية ليسهم بشكل فاعل في تحقيق رؤى التطوير وبناء طالب المستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"