عادي

«رسائل خلوية» خفية في الدماغ

16:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«رسائل خلوية» خفية في الدماغ

إعداد: مصطفى الزعبي
اكتشف علماء من جامعة هومبولدت الألمانية، شكلاً فريداً من أشكال «الرسائل الخلوية» التي تحدث في الدماغ البشري بشكل خفي، لم يُرى من قبل، ويظهر هذا الاكتشاف أن أدمغتنا قد تكون وحدات حسابية أكثر قوة مما يُعتقد.
ومن خلال قياس النشاط الكهربائي في أقسام الأنسجة التي أُزيلت أثناء الجراحة على مرضى الصرع وتحليل هيكلها باستخدام الفحص المجهري الفلوري، وجد أطباء الأعصاب أن الخلايا الفردية في القشرة المخية تستخدم «الكالسيوم» وليس أيونات الصوديوم المعتادة فقط.
وأدى هذا المزيج من الأيونات الموجبة الشحنة إلى إطلاق موجات من الجهد لم يسبق لها مثيل من قبل، ويشار إليها بـ«إمكانيات الفعل التغصني بوساطة الكالسيوم». إذ إن الخلايا العصبية، تُكون الإشارة على شكل موجة من قنوات الفتح والإغلاق التي تتبادل الجسيمات المشحونة مثل الصوديوم والكلوريد والبوتاسيوم، ويسمى هذا النبض من الأيونات المتدفقة جهد الفعل.
وقال ديفيد هال، عالم الأعصاب بجامعة هومبولت: التشعبات أساسية لفهم الدماغ لأنها جوهر ما يحدد القوة الحسابية للخلايا العصبية المفردة، «والتشعبات هي إشارات المرور لنظامنا العصبي»، إذا كانت إمكانية الفعل كبيرة بدرجة كافية، فيمكن أن تنتقل إلى أعصاب أخرى، والتي يمكن أن تمنع الرسالة أو تنقلها. وهذه هي الأسس المنطقية لأدمغتنا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"