عادي

«جونسون آند جونسون»: لقاحنا فعّال ضد المتحورة «دلتا»

13:23 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
جونسون آند جونسون

واشنطن - أ.ف.ب
أكدت شركة «جونسون آند جونسون» أن لقاحها الذي يُعطى بجرعة واحدة فعّال ضد المتحورة «دلتا» من فيروس «كورونا» شديدة العدوى التي عُزلت في البداية في الهند، وأن استجابة الجسم المناعية يمكن أن تستمر 8 شهور على الأقل. وقالت الشركة الأمريكية: إن دراسة أجرتها على عدد صغير من ثمانية أشخاص تلقوا اللقاح بيّـنت أن الأجسام المضادة وخلايا جهاز المناعة لديهم كانت قادرة على تحييد المتحورة «دلتا».
وخلصت إلى النتائج نفسها دراسة ثانية شملت 20 مريضاً تلقوا اللقاح من مركز «بيث إسرائيل» الطبي في بوسطن.
ونشرت بيانات الدراستين على منصة «بيوركسيف» (ما قبل النشر)؛ حيث يمكن للعلماء عرض أعمالهم قبل النشر المحتمل في مجلة علمية بعد مراجعتها.
وقال بول ستوفيلز المدير العلمي للشركة في بيان صدر مساء الخميس: «نعتقد أن لقاحنا يوفر حماية طويلة الأمد ضد «كوفيد ـ19» ويسمح بتحييد المتحورة دلتا».
وقال ماثاي مامن رئيس الأبحاث والتطوير لدى المجموعة: إن البيانات «التي توبعت على مدى ثمانية شهور حتى الآن؛ تظهر أن اللقاح أحادي الجرعة ينتج استجابة قوية من الأجسام المضادة التي لا تتراجع؛ بل إننا نلاحظ تحسناً بمرور الوقت».
وقالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إنها تخشى حدوث موجة جديدة من الجائحة في أوروبا؛ بسبب المتحورة «دلتا»، في حين بدأت بلدان القارة العمل بشهاداتها الصحية على أمل إنعاش السياحة، فيما يرتفع عدد الإصابات «بمعدل ينذر بالخطر» في إفريقيا.
وليست آسيا بمنأى عن ذلك؛ إذ فرضت بنجلاديش الإغلاق منذ الخميس، وأعلنت إندونيسيا عن فرض قيود اعتباراً من يوم السبت في مواجهة ارتفاع حاد في الإصابات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"