عادي

5 أسباب قد تدفع شركتك إلى طردك من العمل

22:37 مساء
قراءة 3 دقائق
Video Url

إنها الكلمة التي لا يريد أحد سماعها: أنتَ مطرود!

قد يكون الأمرُ في معظم الحالات نعمة على شكل نقمة؛ حيث قد تعطيك فرصة لاكتشاف نفسك، وإمكاناتك التي لم تكن تعرفها من قبل أو أن تعطيك فرصة اكتشاف أنّ وظيفتك لم تكن مناسبة لك، ويمكننا القول في هذه الحالة: رُبّ ضارةٍ نافعة.

ولكن بشكلٍ عام، من يريد أن يتمّ الاستغناء عنه في عمله؟ سواء كنتَ تحب وظيفتك أم تكرهها، عليك العمل للحصول على لقمة عيشك، أليس كذلك؟ ناهيك عن الأثر الذي قد يتركه التخلّي عنك في وظيفة ما على ثقتك واحترامك لذاتك.

ويمكن أن تكون هناك العديد من الأسباب للاستغناء عن خدماتك، ومن الممكن أن يكون بعضها خارج نطاق إرادتك، إلّا أنّ الكثير منها أيضاً قد يكون بسبب الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تقع فيها أنت أو أي شخص آخر. ومن الشائع جداً أن نرى أصحاب العمل يستغنون عن خدمات بعض الموظفين على الرغم من أن أعمال الشركة قد تكون مزدهرة وجيدة، إلا أنها تواجه مشاكل مع موظف بحد ذاته.

لذا، من الأفضل دائماً معرفة هذه الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الموظفون والتي قد تؤدي إلى التخلّي عنهم، حتّى يتمكنوا من تجنبها. إليك في هذا السياق مجموعة من الأمور التي عليك تجنبها:

1- الإهمال وعدم التنظيم:

إذا كنت تقوم بواجباتك ومهامك، فقط للتخلّص منها، من دون الاهتمام بجودة العمل الذي تقدمه، فيمكن أن يكون ذلك بحد ذاته سبباً كافياً للاستغناء عن خدماتك؛ حيث يتوقع معظم أصحاب العمل من موظفيهم أن يبذلوا قصارى جهدهم في وظائفهم، مع المحافظة على التوازن بين السرعة في أداء المهام وجودة العمل، حتى إن أغلبهم على استعداد لتمديد المواعيد المحدّدة لتسليم المهام في سبيل الحصول على الجودة المتوقعة. وإذا كنت ترغب في الحصول على رضا مديرك، فستضطر إلى تحمل مسؤولية مهامك الخاصة، والسعي إلى التميز من خلال بذل قصارى جهدك في عملك؛ حيث إنّه من السهل جداً العثور على شخص آخر يمكنه فعل ذلك؛ إذ إنّنا نعلم جميعاً مدى حدة التنافس في سوق العمل هذه الأيام.

2- صعوبة التعامل والعمل معك:

هنالك دائماً شخص في مكان العمل تجد صعوبة في التعامل معه، عليك أن تتوقف لحظةً لتتساءل إذا ما كان أحد من فريقك في العمل يرى أنّك ذلك الشخص. هل تجد نفسك عادةً في منتصف جدال أو خلاف مع أعضاء فريقك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فلا بدّ من البدء في التفكير بتغيير طريقة تعاملك مع زملائك وأفكارهم وآرائهم. ومن أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين هي مهارات التواصل والقدرة على العمل ضمن فريق، لأنّه إذا لم يقم موظفو الشركة بالتواصل والتعاون مع بعضهم بشكل إيجابي، فمن الممكن أن يؤثر ذلك بشكل سلبي في أدائهم الإجمالي. لذلك، عندما يلاحظ أصحاب العمل أنّك أنت سبب المشاكل في الفريق، من الممكن أن يكون ذلك سبباً في تخليهم عنك.

3- استغلال ممتلكات الشركة لمصلحتك الشخصية:

إن إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني الشخصية من جهاز الحاسوب الخاص بك بين الحين والآخر، أو استخدام الطابعة أو آلة النسخ الخاصة بالعمل لطباعة بعض المستندات الشخصية، قد لا يوقعك في المشاكل أو يعرضك للمساءلة من قبل صاحب العمل، إلّا أنّ الاستخدام المفرط لمعدات الشركة لمصلحتك الشخصية، يمكن أن يوقعك في مشكلة كبيرة، خاصة إذا كنت تعمل في شركة ذات موارد محدودة.

4- عدم الالتزام بساعات وأيّام العمل:

إذا كنت تبذل قصارى جهدك في عملك، وتقوم بمهامك كاملة، فيحق لك بالطبع أن تأخذ استراحة من العمل. إلا أنّ المبالغة في ذلك قد يكون أمراً مزعجاً أحياناً، وقد يوقعك في المشاكل مع الإدارة والموارد البشرية. فإذا ما كنت دائماً تتجاوز الحد المسموح للإجازات، فقد يؤدي ذلك إلى وضعك في موقف محرج مع الإدارة؛ حيث إنك لن تتمكن من الاكتفاء بجميع الساعات المطلوبة منك في العمل.

5- انتهاك سياسات الشركة:

تمتلك الشركات سياسات خاصة بها، تختلف عن سياسات الشركات الأخرى، حتى لو كانت هذه الشركات في نفس مجالها؛ حيث يمكن أن يكون لدى بعض الشركات سياسات تتعلق بسلوكك أثناء وجودك في المكتب، بينما يمكن أن يكون لدى بعض الشركات أيضاً قواعد تتعلق باستخدام الشبكات الاجتماعية أيضاً. وهذا هو السبب في ضرورة مراجعة سياسات شركتك دائماً، لأنه إذا انتهكت أياً من سياساتها، يمكنك بالتأكيد التعرّض لعدة مشاكل

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"