عادي

مستشار الأمن القومي الأمريكي: نجري محادثات مع "طالبان" يومياً

23:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جيك سوليفان

واشنطن - رويترز
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الاثنين إن الولايات المتحدة تجري محادثات يومية مع حركة" طالبان" عبر قنوات سياسية وأمنية وتحقق "تقدماً هائلاً" في إجلاء الأمريكيين وغيرهم من أفغانستان.
ورداً على سؤال عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيمدد مهلة انسحاب القوات الأمريكية لما بعد 31 أغسطس/آب، قال سوليفان إن الرئيس يتعامل مع الأمر "يوماً بيوم وسيتخذ قراراته تباعاً".
وفي وقت سابق الاثنين،  حذر ناطق باسم "طالبان" خلال مقابلة مع محطة "سكاي نيوز" التلفزيونية، الولايات المتحدة وحلفاءها من "عواقب" إذا أرجأت سحب قواتها من أفغانستان المقرر في 31 آب/أغسطس من أجل مواصلة عمليات الإجلاء في كابول.
وقال الناطق باسم "طالبان" سهيل شاهين إن "هذا خط أحمر. الرئيس بايدن أعلن أن (الولايات المتحدة) ستسحب كل قواتها المسلحة في 31 آب/أغسطس. بالتالي إذا مددت (وجودها) فهذا يعني أنها تمدد الاحتلال، في حين أن هذا غير ضروري".
وأضاف: "إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيداً من الوقت من أجل مواصلة عمليات الإجلاء، فالجواب هو لا. وإلا ستكون هناك عواقب"، وقال: "هذا الأمر سيخلق ارتياباً بيننا. إذا كانوا ينوون مواصلة الاحتلال، فهذا سيسبب ردة فعل".
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن فتح الباب، بضغط من حلفائه، أمام احتمال تمديد مهلة سحب القوات الأمريكية إلى ما بعد 31 آب/أغسطس، فيما تحاول آلاف العائلات التي احتشدت قرب مطار كابول الدولي مغادرة البلاد قبل هذا الموعد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"