عادي

البنتاجون: لا تغيير في خطة الانسحاب من أفغانستان نهاية أغسطس

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين
جون كيربي

واشنطن - رويترز
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء إنه لم يطرأ أي تعديل حتى الآن على خطة استكمال عمليات الإجلاء من أفغانستان بحلول نهاية أغسطس/آب الجاري، وإنها تعتزم سحب القوات الأمريكية بحلول هذا التاريخ.
وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون، إن الوزارة تعتقد أن لديها القدرة على إخراج جميع الأمريكيين الذين يريدون المغادرة من أفغانستان بحلول 31 أغسطس/آب.
وأضاف: "ما زلنا عازمين على تحقيق الهدف بنهاية الشهر"، مضيفاً أن الوزارة قد تحتاج إلى قواعد إضافية لاستضافة من يتم إجلاؤهم من أفغانستان.
وفي وقت سابق الثلاثاء، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة مجموعة السبع أن "مهمة" الجيش الأمريكي في أفغانستان هي "في طور الانتهاء" في 31 آب/أغسطس شرط أن تواصل "طالبان" تعاونها لتسهيل وصول من يرغبون في إجلائهم إلى مطار كابول، بحسب البيت الأبيض.
كذلك، طلب بايدن من البنتاجون وضع خطط طوارئ إذا "اقتضت الضرورة" إرجاء الانسحاب، وفق ما أوضحت المتحدثة باسمه جين ساكي في بيان.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع السماح لبعض الأفغان المؤهلين للحصول على تأشيرات خاصة بالذهاب إلى مطار كابول لإجلائهم خلال الأيام القادمة، وذلك على الرغم مما ورد في بيان صادر عن حركة "طالبان".
وكان متحدث باسم "طالبان" قال الثلاثاء إن الحركة تريد من الولايات المتحدة الكف عن تشجيع الأفغان على الرحيل والتوقف عن نقل "الخبراء الأفغان" إلى خارج البلاد.
وقال البيت الأبيض إن إدارة بايدن لا تنظر للموقف بهذا الشكل.
وأضافت ساكي أن "الأفراد الذين نعطيهم الأولوية، المؤهلون لتأشيرات الهجرة الخاصة، نتوقع أنهم سيتمكنون من الوصول للمطار".
وتجلي الولايات المتحدة آلاف الأشخاص من أفغانستان ومنهم مواطنون أفغان قدموا العون للحكومة الأمريكية في البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"