عادي

4 علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بأمراض القلب

18:26 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
4 علامات على الجلد تؤشر إلى الإصابة بأمراض القلب
4 علامات على الجلد تؤشر إلى الإصابة بأمراض القلب

تشير عدة علامات خارجية مرئية إلى خطب ما في قلبك، ما يساعد على اكتشاف أعراض أمراض القلب مبكراً، والحصول على العلاج في وقته المناسب، ما يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والمضاعفات الخطرة. وتظهر عدد من هذه العلامات على بشرة الإنسان.
وتدل الإحصاءات إلى أن واحداً من كل أربعة مرضى في الغرب يموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، باعتبار أن أولى العلامات التي تشير إلى مرض القلب تكون لدى الأغلبية بالإصابة بنوبة قلبية.
ويمكن لعدد من المتغيرات التي تظهر على الجلد أن تعطي أدلة حول صحة القلب، ومن أهم هذه العلامات:
1- تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين
في حال لاحظت حدوث تورم في قدميك دون وجود سبب معين عليك استشارة الطبيب فوراً؛ إذ يعد التورم في أسفل ساقيك من علامات الإصابة بأمراض القلب. عندما لا يعمل القلب بكفاءة يتباطأ تدفق الدم، ويتراجع في أوردة الساقين فيؤدي إلى تراكم السوائل. كما يمكن ملاحظة تورم في البطن أو زيادة الوزن.
2- ظهور طفح جلدي برتقالي اللون أو بقع زرقاء
ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم من شأنه أن يسبب تضرر الجلد في منطقة المفاصل لدى أصابع اليدين والقدمين بشكل خاص، ليظهر طفح جلدي بلون مائل إلى الأصفر أو البرتقالي. ويتسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم بتصلب الشرايين ويرفع ذلك خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويمكن أن تكون البقع الزرقاء علامة على الانسداد في أحد الأوعية الدموية، أما إذا تحولت الأطراف إلى اللون الأزرق في درجة حرارة طبيعية، فقد يكون ذلك علامة على أن دمك لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين. وظهور البقع على أصابع قدميك، تسمى متلازمة إصبع القدم الأزرق وإذا تركت دون علاج فقد تتسبب في موت الجلد والأنسجة في المنطقة المصابة.
3- نتوءات شمعية:
يعد الظهور المفاجئ لمجموعة من النتوءات الشمعية على جلدك الشبيهة بالطفح الجلدي، علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري، وتتكون هذه النتوءات في الواقع من الكوليسترول الناجم عن مستوى مرتفع مثير للقلق من نوع من الكوليسترول، يعرف باسم الدهون الثلاثية في الدم. ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب الخطرة.
4- زوائد شمعية صفراء
تميل الزوائد الشمعية إلى النمو في زوايا العين أو مؤخرة الساق أو في خطوط راحة يدك. وتظهر هذه الزيادات على الجلد عند ارتفاع الكوليسترول إلى مستويات غير صحية. وعادة ما تكون هذه الكتل غير مؤلمة، لكن هذا لا يعني أنها غير ضارة وعند التحكم بنسبة الكوليسترول ينحسر النمو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"