عادي

تعرف إلى مؤسس «سوني».. أكيو موريتا الفتى الهاوي للإلكترونيات

11:19 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
مؤسس سوني
سوني

ولد أكيو موريتا، مؤسس شركة «سوني» في 26 يناير عام 1921 في مدينة «توكونامي» في اليابان، وهو منحدر من أسرة مترفة تعمل في التجارة.
في عام 1944، تخرج موريتا من جامعة «أوساكا» وحصل على شهادة في الفيزياء، ثم التحق بالبحرية وخدم فيها برتبة ملازم خلال الحرب العالمية الثانية، وهنالك التقى بشريكه المهندس مسارو أيبوكا، في إحدى لجان البحوث الحربية.
بعد انتهاء الحرب، تقلد موريتا منصباً عالياً في كلية طوكيو للتكنولوجيا، وبحلول عام 1946 أسس هو وشريكه أيبوكا شركة «طوكيو لهندسة الاتصالات».
في عام 1949، طوّر الاثنان شريط تسجيل مغناطيسياً، وبعدها بعام بيع المسجل لأول مرة في اليابان، ثم قاما باختراع جهاز «ووكمان» عام 1957.
في عام 1958 قرر الاثنان تغيير اسم الشركة إلى اسم أسهل في النطق لغير الناطقين باللغة اليابانية، بحيث يكون مميزاً وسهل التذكر.
وجاء سبب اختيارهما لـ «سوني»، أن كلمة Sonus تعني الصوت باللاتينية، وSonny-boy تعني في اللغة اليابانية العامية الفتى الهاوي للإلكترونيات والصوتيات.
كان لموريتا فكره الخاص في عالم التجارة منذ بدايته مع شركة سوني، حتى أصبحت «سوني» أول شركة يابانية تطرح أسهمها في بورصة نيويورك، وساعدت هذه الخطوة في رفع رأسمال الشركة ليس فقط في اليابان بل في العالم أجمع.
كانت لموريتا سياسته الخاصة في توجيهات الشركة، وهي إعطاء الأولويات للابتكارات والإبداعات المستمرة، وكذلك تحفيز الموظفين على إبداء ما لديهم من أفكار جديدة وابتكارات وإبداعات.
أصدر موريتا كتاباً بعنوان «أشياء لا تتعلمها في المدرسة» في عام 1966، وفي عام 1976 تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سوني، وعمل أيضاً نائباً لرئيس اتحاد المجموعة الاقتصادية اليابانية «كيدين رين» عام 1986.
يعتبر موريتا أول ياباني يحصل على ميدالية ألبريت من الجمعية الملكية للفنون في المملكة المتحدة في عام 1982.
في عام 1984، حصل على الوسام الوطني للشرف، وهو أعلى وسام مرموق في فرنسا، كما حصل على وسام الدرجة الأولى من إمبراطور اليابان، إضافة إلى اختياره من قبل مجلة «تايم» كأحد أهم عشرين شخصية بارزة في القرن العشرين.
أصيب موريتا في عام 1994 بنزيف دماغي بينما كان يلعب كرة المضرب فأعلن استقالته من منصب رئيس «سوني»، وبعدها بخمس سنوات توفي عن عمر ناهز 78 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"