عادي

أرباح «أبوظبي الإسلامي» تقفز 43% إلى 1.6 مليار درهم

19:20 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

حقّق مصرف أبوظبي الإسلامي، قفزة كبير في أرباح الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 43% على أساس سنوي، ليبلغ 1.6 مليار درهم مقارنةً مع 1.1 مليار درهم خلال ذات الفترة من العام الماضي. ويشير نمو صافي الأرباح إلى الأداء القوي لمختلف مجالات أعمال المجموعة والمدعوم بارتفاع إجمالي إيرادات المصرف بنسبة 4% لتبلغ 4 مليارات درهم، مقارنة مع 3.9 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

ساهم التطبيق الناجح والفعّال لمبادرات خفض الكُلفة والاستثمار المستمر في المبادرات الرقمية في انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة 8%، مما ساهم في تحسين معدل الكُلفة إلى الدخل بواقع 535 نقطة أساس إلى 42.2%.

كما استمر مصرف أبوظبي الإسلامي في الحفاظ على قوة وثبات ميزانيته العمومية مع نمو إجمالي الأصول بنسبة 4% مدفوعاً بشكل أساسي بنمو الودائع بنسبة 6% وارتفاع تمويل العملاء بنسبة 2%.

وأدى التنفيذ الناجح لمبادرات الكُلفة وفاعلية الاستراتيجية الرقمية إلى تحسن بنسبة 7.6% في مصاريف التشغيل لتصل إلى 1.7 مليار درهم مقارنة بالشهور التسعة الأولى من عام 2020 وأدى ذلك إلى تحسن في نسبة الكُلفة إلى الدخل بواقع 535 نقطة أساس إلى 42.2٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

العملاء الجدد

وانضم 93476 عميلاً جديداً إلى مصرف أبوظبي الإسلامي في فترة ال12 شهراً المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول 2021، ويواصل مصرف أبوظبي الإسلامي تركيزه على تطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتقديم خدمة عملاء متميزة.

وانخفض صافي مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 21% إلى 751.0 مليون درهم، مقارنة مع 954.1 مليون درهم؛ وذلك توازياً مع التزام المصرف بتطبيق نهجٍ حكيم ومدروس في تحديد المخصصات، وتحسن التوقعات الاقتصادية. وفي ضوء ذلك بلغت الكُلفة السنوية للمخاطر 110 نقاط أساس مقارنة مع 127 نقطة أساس فيما وصلت نسبة التغطية الكافية للمخصصات بما فيها الضمانات إلى 118%. وارتفعت رسوم انخفاض القيمة بنسبة 57% في الربع الثالث من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب مخصصات عميل واحد هو مجموعة «أن أم سي» للرعاية الصحية والشركات التابعة لها.

الميزانية العمومية

وصل إجمالي الأصول إلى 133.4 مليار درهم للفترة المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول 2021، بزيادة بنسبة 4.9% مقارنة مع 30 سبتمبر 2020 مع المحافظة على قاعدة أصول قوية.

ارتفع إجمالي تمويل العملاء بنسبة 2.5%، ليبلغ 89.1 مليار درهم، وجاء ذلك مدفوعاً بشكل أساسي بنمو تمويل الشركات بنسبة 6%.

بلغت ودائع العملاء 107 مليارات درهم في 30 سبتمبر 2021 بزيادة 6.2%، بالتوازي مع نمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الاستثمارية قصيرة الأمد بنسبة 12.4% لتصل إلى97.7 مليار درهم، بما يشكّل حالياً 91% من إجمالي ودائع العملاء.

السيولة

يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي الحفاظ على مركز سيولة قوي مع نسبة أموال سائلة مستقرة بلغت 82.4% في 30 سبتمبر 2021 مقابل 87.1% في 30 سبتمبر 2020.

حافظ المصرف على رأس المال؛ حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين العاديين 13.77% ليرتفع إلى 111 نقطة أساس، وبنسبة 19.47% لكفاية رأس المال عند مُستوى إيجابي فوق الحد الأدنى التنظيمي الذي حدده مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

ارتفع إجمالي حقوق المساهمين (بما يشمل أدوات الشق الأول من رأس المال) بنسبة 5.0% ليصل إلى 19.9 مليار من 19 مليار درهم.

نمو إيجابي

وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي رئيس مجلس الإدارة: «يستمر التعافي من الجائحة في دفع المعنويات الإيجابية للعملاء؛ وذلك كما يتضح في أدائنا القوي لجميع وحدات الأعمال. وقد واصلنا تسجيل أدائنا التشغيلي القوي ونمونا الإيجابي؛ حيث حققنا نمواً بنسبة 43% في صافي الأرباح على أساس سنوي مدفوعاً بنمو بنسبة 4% في الإيرادات. ويعكس الأداء المالي القوي لمصرف أبوظبي الإسلامي استمرار نجاح استراتيجية النمو لدينا، وقدرتنا على التكيف مع بيئة مملوءة بالتحديات. وإنه لمن دواعي فخرنا أن قمنا بذلك مع المحافظة على أفضل مستويات وجودة الخدمات التي نقدمها لعملائنا، كما يتضح ذلك من واقع تقديم خدماتنا اليوم لأكثر من مليون متعامل عبر قطاعات متعددة».

وأضاف: «بالنسبة للتطلعات المستقبلية، وعلى الرغم من حالة عدم اليقين المستمرة، نعتقد أن الاقتصاد الإماراتي لديه القدرة على تحقيق نمو قوي لسنوات عديدة قادمة، مدعوماً بإيجابية العملاء حول قرب نهاية الجائحة. وبناء على ذلك، نعتقد أننا في وضع جيد لعبور فترة مزدهرة تتسم بالنمو المستدام خلال الربع الأخير من العام الجاري، والاستفادة من مكانتنا القوية في السوق ومبادراتنا الاستراتيجية ومرونتنا التشغيلية».

احتياجات العملاء

وقال محمد عبد الباري الرئيس المالي للمجموعة: «تقدم نتائجنا للشهور التسعة الأولى من عام 2021 ملخصاً جيداً عن المكانة التي يتمتع بها مصرف أبوظبي الإسلامي اليوم، وقدرته على تحقيق النمو واجتذاب المزيد من العملاء الجدد، لما نقدم لهم من تجربة مصرفية عالية الجودة، وقيم مؤسسية موثوقة، تضع تلبية احتياجات العملاء في المقام الأول. خلال الربع الثالث من عام 2021، واصل مصرف أبوظبي الإسلامي تحقيق نمو قوي في الإيرادات بنسبة 5% مدفوعاً بارتفاع تمويلات العملاء ومصادر الدخل الأخرى من غير الأنشطة التمويلية، مثل الرسوم والعمولات وإيرادات الاستثمار. وأدى ذلك إلى نمو صافي الأرباح بنسبة 43% في الشهور التسعة الأولى على أساس سنوي، مما حقق عوائد على حقوق المساهمين وصلت إلى ما يقارب من 13.0%».

وأضاف: «على الرغم من استمرار التحديات الناجمة عن انخفاض معدلات الأرباح، فإننا سجلنا صافي هوامش ربحية «NPMs» بنسبة 3.32% وقد ساعد على تحقيق ذلك، التأثير الإيجابي لكُلفة التمويل المنخفضة المدعومة بأرصدة أعلى في الحسابات الجارية وحسابات التوفير. كما حافظنا على قوة وثبات معدلات سيولة؛ حيث بلغ معدّل تمويل العملاء إلى الودائع 78.9%؛ لذا فإننا نتوقع أن نكون قادرين على دعم نمونا بفاعلية وكفاءة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"