عادي
خلال مشاركتهم في قمة تكنولوجيا الأغذية في «جلفود للتصنيع»

خبراء: التعاون الشامل ضرورة لتعزيز مستقبل تصنيع الأغذية

22:45 مساء
قراءة دقيقتين
عمر السويدي متحدثاً في افتتاح قمة تكنولوجيا الأغذية

دبي:«الخليج»

انطلقت أول أمس الأحد قمة تكنولوجيا الأغذية، على هامش الدورة السابعة من معرض «جلفود للتصنيع» في مركز دبي التجاري العالمي، وأكد الخبراء المشاركون في القمة على ضرورة تعزيز أوجه التعاون بين الجهات المعنية لمواكبة التحولات الجذرية في القطاع، خاصةً بالنظر لأهميته المتزايدة كإحدى أولويات الاستراتيجية الوطنية للصناعة في الإمارات.

وافتتح عمر أحمد صوينع السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، فعاليات القمة، مشيراً إلى تركيز حكومة دولة الإمارات على قطاع تصنيع الأغذية، في إطار مشروع 300 مليار الممتد لعشر سنوات، والذي يهدف إلى تطوير وتحفيز الصناعة في دولة الإمارات، ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 300 مليار درهم بحلول عام 2031. ونوّه السويدي بأن الوزارة تسعى إلى احتضان الاستثمارات المحلية واستقطاب المبتكرين والشركاء العالميين من روّاد التكنولوجيا المتقدمة.

وتمحور اليوم الأول من القمة حول موضوع مرونة قطاع الأغذية والمشروبات؛ حيث أكدت أبرز شركات القطاع في الإمارات أهمية التعاون على مستوى القطاع، بدءاً من المنتجين الزراعيين وتجار الجملة والموزعين إلى تجار التجزئة والعملاء، لدعم القطاع من خلال النهوض بسلسلة التوريد والتركيز على شؤون الاستدامة وسلامة الأغذية.

ضرورة التغيير

أشار الخبراء إلى الدروس المستفادة من أزمة «كوفيد-19»، وأجمع المشاركون على ضرورة الإسراع بالقيام بمزيدٍ من الإجراءات الكفيلة بالتأقلم مع التغيرات التي يشهدها القطاع لتحقيق النجاح.

ويوضح أنانيا نارايان، العضو المنتدب لشركة «هنتر فودز» التي تصدّر منتجاتها اليوم إلى 46 دولة من الإمارات: «نشهد مرحلةً من التحولات المتواصلة، والتي تدفع جميع العاملين في القطاع إلى التكيّف معها أو الفشل في مواكبتها. ويحمل التغيير فرصاً واعدة، لكن لا يمكننا مواصلة العمل بنفس الأسلوب السابق. وسنكون قادرين على تحقيق النجاح خلال العقد المقبل وما يليه، في حال سارعنا إلى تلبية متطلبات القطاع بشكلٍ صحيح».

بدوره، يبيّن أحمد الشال، أمين عام شركة «دانون» في الشرق الأوسط، حاجة القطاع إلى التأقلم مع التحديات العديدة التي تواجهه اليوم: «ينبغي أن نتحلّى بمزيدٍ من المرونة والقدرة اللازمة على التكيف مع التغييرات».

ويؤكد حسن صافي، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مزارع العين، أن التغيير يجب أن يشمل منظومة القطاع بأكملها، موضحاً: «يتعيّن على جميع الجهات المعنية بما فيهم العملاء التعاون معاً خلال هذه المرحلة، مع التأكيد على دعم المبادرات المستدامة».

وأوضح صافي إمكانية تعزيز نجاح مبادرة مزارع العين لتوفير الحليب في عبوات زجاجية من خلال التعاون بشكلٍ أفضل بين تجار التجزئة والعملاء، مضيفاً: «يتطلب تحقيق الاستدامة من عملية الإنتاج وحتى الاستهلاك تعاوناً بين جميع الأطراف المعنية».

العلامات التجارية الخاصة

أجمع الخبراء الثلاثة أن العملاء هم من يقودون موجة التغيير، ويركزون عند شراء الطعام بشكلٍ أكبر على موضوع الاستدامة والغذاء الصحي. وكشف صافي عن توجه العملاء المتزايد نحو الأغذية العضوية بعد انتشار «كوفيد-19»، بدون إغفال أهمية الأسعار المدروسة، ما «دفع مشغلي المتاجر العادية والمتاجر الضخمة إلى التوجه أكثر نحو العلامات التجارية الخاصة». ويتوقع صافي حدوث تحولٍ كبير نحو الاعتماد على الزراعة العمودية والتكنولوجيا الزراعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"