عادي
أجواء احتفالية في ألمانيا وإسبانيا

الحسم اقترب في إيطاليا وفرنسا والانتر وليون الأقرب للقب

01:41 صباحا
قراءة 6 دقائق

ستحبس الانفاس حتى الصافرة الختامية في ايطاليا وفرنسا بعدما تأجل حسم لقب الدوري المحلي في كل من البلدين حتى المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة، فيما تشهد المرحلة الختامية في المانيا المباراة الاخيرة لحارس بايرن ميونيخ العملاق اوليفر كان الذي سيعتزل اللعب بعدما ساهم في منح فريقه اللقب الحادي والعشرين في تاريخه.

ستكون الانظار موجهة في ايطاليا الى ملعب اينيو تارديني حيث يحل انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر ضيفا على بارما الجريح غدا الاحد في مباراة مصيرية لكل من الفريقين، لان فوز الاول سيمنحه اللقب للمرة الثالثة على التوالي والسادسة عشرة، فيما يشكل الفوز بالنسبة للثاني فرصة البقاء في دوري الاضواء شرط خسارة كاتانيا امام ضيفه روما في صقلية.

وكان بامكان انتر ميلان ان يدخل الى المرحلة الاخيرة وهو متوج باللقب لو استغل الفرصة التي سنحت له في الدقائق العشر الاخيرة من مباراته الاخيرة مع سيينا عندما حصل على ركلة جزاء فشل مدافعه ماركو ماتيراتيزي في ترجمتها الى هدف الفوز والتتويج ليكتفي فريقه بالتعادل 2-،2 ويصبح بالتالي مهددا بالتنازل عن لقبه بعدما نجح ملاحقه روما في تقليص الفارق معه الى نقطة وحيدة بعد فوز فريق العاصمة على مضيفه اتالانتا 2-1.

ولن تكون مهمة انتر ميلان سهلة على الاطلاق امام مضيفه بارما نظرا لاهمية النقاط الثلاث بالنسبة للاخير الذي يقبع حاليا في المركز الثامن عشر، كما ان فريق المدرب روبرتو مانشيني سيخوض لقاء اينيو تارديني دون جماهيره بقرار من المرصد الوطني الخاص بالتظاهرات الرياضية التابع لوزارة الداخلية الايطالية.

وينطبق الامر ذاته على روما الذي سيحرم من جماهيره ايضا في مباراته مع كاتانيا في صقلية غدا والتي يأمل ان يخرج منها فائزا وان يتعثر انتر ميلان لكي يتوج باللقب للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001 والرابعة في تاريخه، والتخلص بالتالي من عقدة الوصيف التي لازمته لعشرة مواسم، منها اربعة في اخر 5 مواسم.

وعلى ملعب سان سيرو، يستضيف ميلان اودينيزي في مباراة يسعى من خلالها الاول للخروج بالنقاط الثلاث وانتظار خدمة جليلة من تورينو الذي يستضيف فيورنتينا الرابع.

وكان ميلان تنازل الاسبوع الماضي عن المركز الرابع، الاخير المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بعد خسارته امام نابولي ما قد يكلفه الغياب من المسابقة الاوروبية الأم.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاء يوفنتوس الثالث ومضيفه سمبدوريا السادس، في مباراة يسعى فيها قائد الاول اليساندرو دل بييرو الى التألق مجددا على امل لفت انتباه مدرب المنتخب روبرتو دونادوني والحصول على فرصة المشاركة في نهائيات كأس اوروبا.

وسيكون هدف دل بييرو من المباراة الوحيدة اليوم السبت، ان يخرج منها وهو متوج بلقب هداف الدوري ما سيعزز حظوظه في ان يتواجد في النمسا وسويسرا.

ويتصدر دل بييرو حاليا ترتيب الهدافين برصيد 19 هدفا مشاركة مع زميله الفرنسي دافيد تريزيغيه وماركو بورييلو مهاجم جنوى.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اتالانتا مع جنوى، وكالياري مع ريجينا، وامبولي مع ليفورنو، ولاتسيو مع نابولي، وسيينا مع باليرمو.

فرنسا

سيكون العنوان العريض للمرحلة الاخيرة من الدوري الفرنسي الاثارة حتى الثواني الاخيرة، وسيكون الغلط ممنوعا على ليون المتصدر الذي يحل ضيفا على اوكسير، لان بوردو سيكون متربصا له من اجل خطف اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1999.

وكان حسم اللقب تأجل الى المرحلة الختامية بعد فوز ليون بطل الاعوام الستة الاخيرة على نانسي الثالث 1-صفر وبوردو على ضيفه سوشو 2-صفر في المرحلة السابقة، ما ابقى على فارق النقطتين اللتين تفصلان الفريقين.

ولن تكون مهمة بوردو سهلة على الاطلاق لانه يحل ضيفا على لنس الذي يأمل الخروج من هذه المواجهة فائزا من اجل الابقاء على آماله في الاستمرار بين الكبار، لأنه يحتل حاليا المركز الثامن عشر وأي نتيجة غير الفوز ستجعله يلحق بستراسبورغ ومتز الى الدرجة الثانية، وهو الامر الذي يسعى الى تجنبه باريس سان جرمان لانه يقبع حاليا في المركز السادس عشر بفارق نقطة واحدة فقط عن تولوز ولنس السابع عشر والثامن عشر على التوالي.

ويحل فريق العاصمة الذي تعادل في المرحلة السابقة مع سانت اتيان 1-،1 ضيفا على سوشو في مباراة هامشية للاخير لانه ضمن بقاءه في دوري الاضواء ولا يملك اي امل في المنافسة على مركز اوروبي.

ولا يزال التنافس على المركز الثالث، الاخير المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا، قائما بين نانسي الثالث ومرسيليا الرابع الذي لم يستفد من خسارة منافسه امام ليون بعدما اكتفى بدوره بالتعادل مع لومان صفر-صفر.

ويخوض مرسيليا اختبارا سهلا امام ضيفه ستراسبورغ الهابط مجددا الى الدرجة الثانية، فيما يلعب نانسي مع ضيفه رين الذي ينافس على المركز الخامس المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي مع ليل الذي يحل ضيفا على لوريان، وسانت اتيان الذي يستقبل موناكو، ولومان الذي يلعب في ضيافة متز.

وفي المباريات الاخرى، يلعب نيس مع كاين، وتولوز مع فالنسيان.

ألمانيا

يودع بايرن ميونيخ المتوج بلقب الدوري الالماني حارسه العملاق اوليفر كان ومدربه الفذ اوتمار هيتسفيلد في مباراته الاخيرة لهذا الموسم مع ضيفه هرتا برلين.

وسيعتزل كان اللعب في نهاية الموسم الحالي بعد ان امضى 16 عاما مع الفريق البافاري توجها بفوزه بالقاب مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2001 ومسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عام 1996 وكأس القارات عام 2001. كما فاز بلقب كأس المانيا في 6 مناسبات اعوام 1998 و2000 و2003 و2005 و2006 و،2008 وكأس رابطة الاندية المحترفة المحلية في 7 مناسبات اعوام 1997 و1998 و1999 و2000 و2001 و2004 و2007.

اما على الصعيد الدوري فهو توج باللقب في 8 مناسبات اعوام 1997 و1999 و2000 و2001 و2003 و2005 و2006 و2008 وهو سيرفع درع الدوري بعد المباراة امام جماهيراليانز ارينا التي ستشاهده على الملعب للمرة الاخيرة، كما هي حال هيتسفيلد الذي سيترك مكانه ليورغن كلينسمان فيما سيتوجه هو لقيادة المنتخب السويسري.

وبعيدا عن الاحتفالات، لا تزال المعركة قائمة لحسم هويتي صاحب المركز الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا، والفريق الثالث الذي سيلحق بدويسبورغ وهانزا روستوك الى الدرجة الثانية.

وستكون المعركتان مرتبطتين لان شالكه الثالث يواجه نورمبرغ السادس عشر الذي يسعى للخروج فائزا من هذه المباراة على امل تعثر ارمينيا بيليفيلد امام شتوتغارت، والا سيكون مصير بطل مسابقة الكأس لعام 2007 في الدرجة الثانية.

ويحتل المركز الثاني حاليا فيردر بريمن بفارق نقطتين عن شالكه، لكن الاول يخوض اختبارا اصعب بكثير من منافسه لانه يحل ضيفه على باير ليفركوزن الساعي لضمان مركزه الرابع المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي، خصوصا انه لا يفصله الا فارق الاهداف عن الثلاثي هامبورغ الذي يستقبل كارلسروه، وفولسفبورغ الذي يحل ضيفا على بوروسيا دورتموند، وشتوتغارت.

اسبانيا

ستكون الانظار موجهة في المرحلة الاخيرة من الدوري الاسباني الى ذيل الترتيب اكثر من فرق الصدارة، لان اربعة فرق تتنافس على تجنب الحصول على البطاقة الثالثة الى الدرجة الثانية واللحاق بمورسيا وليفانتي.

كما ان الصراع لا يزال قائما على حجز المركز السادس المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي، والمفارقة ان المواجهات ستجمع اطراف الصراع في الشقين، بحيث يلعب راسينغ سانتاندر الخامس مع اوساسونا السابع عشر، ومايوركا السابع مع سرقسطة الثامن عشر، وريكرياتيفو هويلفا السادس عشر مع بلد الوليد الخامس عشر الذي لا يفصله عن المركز الثامن عشر الا نقطتين فقط.

وبالنسبة للصراع الاوروبي، فبعد ظفر ريال مدريد باللقب للعام الثاني على التوالي وضمان فياريال المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال وحلول برشلونة ثالثا واتلتيكو مدريد رابعا (اطراف مسابقة دوري الابطال)، واشبيلية خامسا(كأس الاتحاد)، بقي المركز الاخير بين راسينغ سانتاندر ومايوركا الذي سطر 5 انتصارات متتالية ليصبح على بعد نقطة وحيدة من المركز السادس.

ويلعب ريال مدريد غدا الاحد في مباراته الاحتفالية مع ضيفه ليفانتي الذي هدد بمقاطعة اللقاء لان لاعبيه لم يتقاضوا اجورهم. وتفتتح المرحلة اليوم بلقاء برشلونة ومضيفه مورسيا في مباراة قد تكون الاخيرة للعديد من نجوم الفريق الكاتالوني مثل البرتغالي ديكو والايطالي جانلوكا زامبروتا والفرنسي ليليان تورام، اضافة الى المدرب الهولندي فرانك رايكارد. ويلعب اسبانيول مع الميريا، وخيتافي مع بيتيس، وفالنسيا مع اتلتيكو مدريد، وديبورتيفو كورونا مع فياريال، واشبيلية مع اتلتيك بلباو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"