عادي
طارق علّاي: ترسخ مكانة الشارقة والإمارات نموذجاً عالمياً لتكريم المبتكرين

«الشارقة للاتصال الحكومي» تفتح باب المنافسة على جوائز دورتها التاسعة

18:01 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

أعلن المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، فتح باب التسجيل في الدورة التاسعة من جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، ابتداء من الثلاثاء 12 أبريل، ويستمر حتى 14 يوليو المقبل. وتستهدف الجائزة استعراض أفضل إنجازات وممارسات الاتصال الحكومي محلياً وعربياً وعالمياً، وتكريم أصحاب التجارب الرائدة من الأفراد والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وشبه الحكومية، والقطاع الخاص، وبناء منصة عالمية تتيح فرصة لتبادل أفضل الممارسات.

وكشفت الجائزة استحداث فئة استثنائية لدورة هذا العام، تتضمن فئتين فرعيتين، ليصبح مجموع فئاتها 16، تتوزع على 4 نطاقات جغرافية، حيث تضم فئة مخصصة لإمارة الشارقة، و3 فئات لدولة الإمارات، و6 فئات للمنطقة العربية، و6 عالميّة، وتتوزع الفئات الفرعية على 4 هي «التقديم المباشر»، و«التصويت»، و«مختارة مع الشريك»، و«لجنة التحكيم» و«الجائزة الاستثنائية».

ويقام حفل توزيع الجوائز بالتزامن مع الدورة الـ11 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022، حيث تمنح الجائزة الفائزين دعماً مالياً وإعلامياً، بتخصيص مكافأة مجزية، وتوفير فرصة البحث عن داعمين لمبادراتهم، إلى جانب الترويج الإعلامي لها، وتوثيقها في كتاب أكاديمي، وفتح باب أمام الفائزين للمشاركة في فعاليات المركز.

وتستقبل الجائزة طلبات الترشح، عبر الموقع الإلكتروني www.igcc.ae، وتشترط أن يضمّ ملف التقديم فيديو تعريفياً بالمبادرة لا تتجاوز مدته 5 دقائق، وملفاً يوضح الفكرة العامة، ويتضمن اسم المؤسسة وشعارها، وعنوان التقرير وتاريخ التقديم، وصفحة المحتويات، وملخص المبادرة، مع شرح عن الاستراتيجيات والنتائج والأهداف وخطط العمل، وفق المحاور الرئيسة التي حدّدت لكل فئة، بما لا يزيد عن 1000 كلمة، باللغة العربية لفئات الإمارات والوطن العربي، والإنجليزية للفئات العالمية.

جائزة استثنائية

وجاءت الجائزة الاستثنائية التي خصصها المركز للدورة التاسعة من الجائزة، موزعة على فئتين فرعيتين هما «أفضل مبادرة جامعية لتأهيل موظفي المستقبل في التواصل العمومي»، وجاءت بالتعاون مع جامعة الإمارات، حيث يقيم المنتدى تحدياً على مدى يومين ضمن فعالياته، ويستقطب المبتكرين والمبدعين في جامعات دولة الإمارات، للمشاركة في منافسة بين طلاب الجامعات، لتصميم مشاريع ومبادرات وبرامج تؤسس لخريجين متعددي المهارات، ومؤهلين لسوق العمل، بامتلاك معارف مختلفة تمكنهم من تقنيات الاتصال الحكومي ومتطلبات المستقبل.

والثانية «أفضل آلية للاتصال الحكومي لتمكين المرأة» وتستهدف جهات حكوميّة وشبه حكومية وخاصة، توظف أدوات الاتصال الحكومي وأساليبه وأهدافه، في فهم الأدوار الحيويّة وغير المرئية للنساء في بيئة الأعمال، وتسعى لإبراز حقوقهنّ الاقتصاديّة، وتعزيز فرصهنّ الاجتماعيّة والسياسية، عبر برامج ومبادرات تحفز أشكال عملهنّ المختلفة، وتعمل على تفعيل أدوارهنّ القيادية والمجتمعية.

فئات محلية وعالمية

وتضم فئات «التقديم المباشر» فئة واحدة خاصة بإمارة الشارقة، وهي «أفضل جهة حكوميّة في التواصل العمومي»، وفئتين للإمارات وهما «الموظف المثالي للاتصال الحكومي» و«أفضل استجابة للأزمات»، أما الوطن العربي فقد خصصت له ثلاث فئات هي: «أفضل المنظومات في الاتصال الحكومي» و«أفضل اتصال حكومي في مجال الإعلام الرقمي»، و«أفضل السياسات والممارسات البيئية». أما الفئة الفرعية العالمية للتقديم المباشر فهي «أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي».

وجاءت الفئات المختارة مع الشريك، لتشمل فئة واحدة للوطن العربي: «أفضل اتصال حكومي يستهدف الشباب» بالشراكة مع مركز الشباب العربي و4 فئات عالمية، تضم: «أفضل البرامج المؤثرة في المسؤولية المجتمعية» و«أفضل مؤسسة اقتصادية تدعم المشاريع الناشئة» و«أفضل صورة في الاتصال الحكومي» و«أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي».

أما فئتا لجنة التحكيم والتصويت فهما «أفضل محتوى إعلامي ودرامي»، و«أفضل شخصية مؤثرة عبر مواقع التواصل»، وكلتاهما ضمن النطاق الجغرافي للمنطقة العربية.

تكريم الإبداع والابتكار

وأكد طارق سعيد علاي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن الجائزة تسعى إلى تكريم التجارب المحلية والعربية والعالمية الرائدة وتقديمها بوصفها نماذج مبتكرة لتطوير ممارسات الاتصال الحكومي، وترسخ مكانة الشارقة ودولة الإمارات نموذجاً عالمياً يواكب التطورات الحديثة، ويحتفي بالمبدعين والمبتكرين.

وأضاف «ركزت الجائزة في دورتها لهذا العام على الإبداع الأكاديمي الجامعي، ودعم حضور النساء في بيئة العمل، باستحداث فئتين خاصتين لهما، فنحن ندرك أهمية الطاقات الشابة والنساء في قيادة مستقبل الاتصال الحكومي وتطوير آليات ومهارات ممارسته؛ فالحديث عن طلبة الجامعات يحقق تطلعات الجائزة في ترسيخ الوعي بمفاهيم الاتصال الحكومي، ودمج المعارف الاكاديمية بالتجربة العمليّة، أما تكريم المبادرات الداعمة لجهود النساء في بيئة الأعمال، فيجسد رسالة الجائزة تجاه تعزيز مقومات التنمية الشاملة والكاملة بالاستثمار في العنصر البشري ودعم طاقاته الإبداعية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"