عادي

«الناتو»: من حق الحلف الانتشار في أوروبا الشرقية وحرب أوكرانيا ستطول

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
اعتبر نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ليل الأحد، أن الحلف في حل من التزاماته السابقة بعدم نشر قوات في أوروبا الشرقية، فيما اعتبر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يستمر لفترة طويلة، مشيراً إلى أن الحلف قد تبادل المعلومات الاستخباراتية حول أوكرانيا في الخريف الماضي.
وقال ميرتشيا جيوانا إن موسكو بمهاجمتها أوكرانيا «أفرغت» القانون التأسيسي للعلاقات المشتركة والتعاون والأمن بين روسيا والناتو من مضمونه. وتوافق الطرفان بموجب القانون التأسيسي الموقع عام 1997 على العمل «لمنع أي تحشيد للقوات التقليدية يشكل تهديداً محتملاً في مناطق متفق عليها في أوروبا تشمل أوروبا الوسطى والشرقية». وقال جيوانا في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا «اتخذوا قرارات وتعهدات هناك بعدم الاعتداء على الجيران، وهو ما يفعلونه الآن، وأيضاً بإجراء مشاورات منتظمة مع الناتو، وهو ما لا يفعلونه». وأضاف «أعتقد أن هذا القانون التأسيسي هو مبدئياً معطل بسبب روسيا»، مشيراً إلى أن روسيا ابتعدت فعلياً عن شروط اتفاقية عام 1997. وأكد جيوانا «الآن لا قيود على أن يكون لدينا تواجد قوي في الجناح الشرقي وضمان أن كل بوصة من أراضي الناتو محمية بموجب البند الخامس وحلفائنا». وينص البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي على أن أي اعتداء مسلح ضد عضو أو عدة أعضاء من الحلف، في أوروبا أو أمريكا الشمالية، يعد عدواناً عليهم جميعاً. ولم يذكر جيوانا تفاصيل عن أي نشر مخطط له لقوات، لكنه توقع «وجوداً قوياً ومرناً ومستداماً».
من جهة أخرى، قال ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة إسبانية: «لا أحد يستطيع أن يقول على وجه اليقين إلى أي مدى يمكن أن تستمر هذه الحرب.. في الواقع، في الخريف الماضي تبادلنا معلومات استخبارية.. نحتاج لأن نكون مستعدين لحرب طويلة». وفي الوقت نفسه، أشار ستولتنبرغ إلى أن حلفاء الناتو يجب أن «يدعموا حق أوكرانيا في الدفاع عن النفس». وفي الأسبوع الماضي، أجرى الأمين العام لحلف الناتو مقابلة مع موقع يوناني «كابيتال جي آر»، حيث قال أيضاً إن الوضع في أوكرانيا يتحول إلى «حرب استنزاف طويلة الأمد»، ولا أحد يعرف كيف ومتى ستنتهي، ويجب على الحلفاء تقديم الدعم للجانب الأوكراني.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"