عادي
«ويفوكس» الألمانية و«كلارنا بنك» أحدث التمويلات

«مبادلة للاستثمار» تقتنص الفرص وتضخ المليارات في شركات التكنولوجيا

21:42 مساء
قراءة دقيقتين

قالت «بلومبيرغ» إن شركة «مبادلة للاستثمار»، التي تدير أصولاً بقيمة 284 مليار دولار، برزت ملاذاً استثمارياً لقطاع التكنولوجيا، حيث دعمت هذا الأسبوع جولتي تمويل لكل من «كلارنا بنك» وشركة «ويفوكس».

وقال متحدث باسم الشركة: «كوننا نبحث عن الاستثمارات طويلة الأجل، فنحن نواصل استثمار رؤوس الأموال بأسلوب اقتناص الفرص عبر مجموعة من القطاعات الرئيسية».

قادت «مبادلة» أحدث جولة تمويل لشركة «ويفوكس» الألمانية لتكنولوجيا التأمين، والتي جمعت 400 مليون دولار، لتبلغ قيمتها السوقية 4.5 مليار دولار. وأصبحت الشركة أيضاً مستثمراً جديداً في جولة تمويل بقيمة 800 مليون دولار لصالح «كلارنا بنك»، عملاق قطاع «اشتر الآن وادفع لاحقاً».

وكان أول اختراق كبير ل«مبادلة» في قطاع التكنولوجيا عندما برزت كواحدة من الداعمين الرئيسيين لصندوق «رؤية»، التابع لمجموعة «سوفت بنك»، البالغة قيمته 100 مليار دولار. وقال المتحدث الرسمي إن «مبادلة» تدرس الآن ما إذا كانت ستدعم راجيف ميسرا، أحد مؤسسي صندوق «رؤية»، الذي يسعى لإطلاق صندوقه الخاص.

وخلال شهر مارس أيضاً، قادت «مبادلة» جولة تمويل بقيمة 768 مليون دولار لتطبيق توصيل البقالة التركي «جيتير»، والذي بلغت قيمته السوقية 11.8 مليار دولار. كما شاركت في جولة تمويل بنحو 300 مليون دولار لشركة المدفوعات «سبوت أون»، والتي رفعت قيمة الشركة إلى 3.6 مليار دولار. وشاركت «مبادلة» بجولة بقيمة 100 مليون دولار لشركة التكنولوجيا المالية السويدية «جوني» الشهر الماضي.

ومن بين القطاعات الرئيسية الأخرى التي ركزت عليها «مبادلة»، القطاع الصحي، حيث عززت حضورها بقوة. كما اتفقت شركة الاستحواذ «إي كيو تي» و«مبادلة» على شراء شركة الشحن الطبية السويدية «إنفيروتينر»، وفق تقييم للشركة يناهز 2.8 مليار دولار تقريباً خلال الشهر الماضي.

كما تعاونت «مبادلة» مع شركات استثمارية أخرى من بينها «واربورغ بينكوس»، في إتمام صفقة تزيد قيمتها على ملياري دولار للاستحواذ على وحدة تحليلات الأدوية التابعة لشركة «إنفورما».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"