عادي
نظمت ملتقى لاستشراف الأوبئة المستقبلية

«الطوارئ والأزمات» تناقش طرق مواجهة المخاطر والتهديدات البيولوجية

20:54 مساء
قراءة 3 دقائق
عبيد الشامسي خلال كلمته
عدد من الحضور خلال الملتقى

أبوظبي: عماد الدين خليل

انطلقت فعاليات ملتقى استشراف مستقبل الأوبئة المستقبلية والمخاطر البيولوجية في أبوظبي، صباح الثلاثاء، والتي تنظمه الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على مدار يومين في أبوظبي بهدف رسم صورة مشتركة للمخاطر والتهديدات البيولوجية في الإمارات من خلال الاستشراف والتنبؤ، والذي سيسهم في تعزيز مرونة قطاعات الدولة وقدرتها على درء المخاطر والتخفيف من تداعياتها.

حضر انطلاق فعاليات الملتقى، عبيد راشد الحصان الشامسي، نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والدكتور علوي الشيخ علي نائب مدير عام هيئة الصحة في دبي وعضو مجلس علماء الإمارات واللجنة الطبية العلمية وأطرف شهاب الرئيس التنفيذي لمختبر المئوية بمكتب التطوير الحكومي والمستقبل، وعدد من الشركاء والجهات المحلية والوطنية والتي تتضمن مجلس علماء الإمارات ومكتب التطوير الحكومي والمستقبل، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الخبراء المحليين والدوليين.

تضمن الملتقى عدداً من الجلسات النقاشية التي ركزت على محاور رئيسية تتعلق بالأمن البيولوجي في المجالات الصحية والزراعية والحيوانية، بجانب الإرهاب البيولوجي والذكاء الاصطناعي والأمن البيولوجي، بالإضافة إلى الهجمات السيبرانية المتعلقة بالمجال والقطاعات التي قد تتأثر مثل السياحة والاقتصاد.

شارك في الجلسات النقاشية مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين من بينهم الدكتورة حبيبة الصفار خبيرة في الكيمياء الحيوية والجينوم وركزت على فوائد ومخاطر التكنولوجيا الحيوية في مجال الأوبئة وماهي النظرة المستقبلية لها.

وركز البروفيسور عبدالملك خلف الله، خبير في الفيروسات البيطرية، على أهمية الوقاية والاستعداد لمواجهة خطر انتقال الأمراض الوبائية من الحيوان إلى الإنسان بنهج الصحة الواحدة بالإضافة إلى تسليط الضوء على التوجهات الاستراتيجية المستقبلية لضمان الأمن البيولوجي التي تطرق إليها الدكتور مروان الكعبي رئيس اللجنة الاستشارية العلمية للأمن البيولوجي. وتضمن الملتقى جلسة الأمن والدفاع البيولوجي، وأدوات استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للتهديدات الحيوية، قدمتها البروفيسورة رينا ماكلنتاير خبيرة في الأمن البيولوجي والدفاع البيولوجي وعلم الأوبئة. وتناول الدكتور راشد الغافري خبير في الأمن البيولوجي وعلم الوراثة الشرعي موضوع مستقبل الدفاع البيولوجي للتصدي للتهديدات البيولوجية.

وقال عبيد راشد الحصان الشامسي نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث «إن الجهود الوطنية تسعى إلى وضع تصور لمستقبل آمن يهدف إلى ضمان صحة وسلامة مجتمع دولة الإمارات وللحفاظ على مكتسبات الدولة ومنجزاتها».

كما أكد الشامسي أهمية تعزيز نهج الاستباقية واستشراف المستقبل للتصدي لكافة المخاطر والاحتمالات المتعلقة بالأوبئة المستقبلية والمخاطر البيولوجية ودراسة كافة التنبؤات ووضع الحلول المقترحة ومعالجة التحديات.

ومن جانبه أكد الدكتور علوي الشيخ علي، نائب مدير عام هيئة الصحة في دبي، وعضو مجلس علماء الإمارات واللجنة الطبية العلمية، أهمية الملتقى الذي يأتي في وقت تشتد فيه الحاجة لاستشراف المستقبل، واتخاذ كافة الخطوات والتدابير الاستباقية لمواجهات التحديات المتوقعة، وبما يساهم في حماية مجتمعاتنا وتعزيز أمنها الصحي.

فيما قال أطرف شهاب الرئيس التنفيذي لمختبر المئوية بمكتب التطوير الحكومي والمستقبل «الاستشراف محور رئيسي في جاهزية الحكومات للمستقبل وتطوير قدراتها التنبؤية والاستباقية المبتكرة في الاستعداد للمتغيرات والتحديات القادمة».

وشمل الملتقى كذلك جلسات نقاشية تتمثل في طرح الأسئلة بأسلوب ديلفي بمشاركة كافة الخبراء وممثلي الجهات من الحضور ومناقشة كافة السيناريوهات مختلفة التعقيد ووضع الحلول المقترحة ومعالجة التحديات.

يذكر أن الملتقى جزء من المراجعة الوطنية لأزمات مخاطر الأوبئة والتهديدات البيولوجية التي تشرف عليها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالمشاركة والتنسيق مع الجهات المعنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"