عادي
استخدمت للمرة الأولى

أطباء مستشفى توام يستأصلون رحماً بتقنية «في نوتس»

01:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مستشفى توام

أجرى مستشفى توام التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، عملية استئصال كامل للرحم والمبيضين وقناتي فالوب لمريضة بسرطان الثدي (66 عاماً) للمرة الأولى بتقنية جديدة تعرف باسم «في نوتس»، وهي جراحة تتم عبر المهبل باستخدام تقنية التنظير الداخلي.

وتتضمن جراحة «في نوتس» مزيجاً من طريقتين موجودتين مسبقاً هما استئصال الرحم عن طريق المهبل، واستئصال الرحم بالمنظار، وهي تقنية جراحية طفيفة التوغل تستخدم فتحات الجسم الطبيعية مثل المهبل.

ومن الفوائد الأساسية للجراحة الحديثة عدم وجود ندبات مرئية وتخفيف الألم بعد الجراحة (وبالتالي استخدام أقل لمسكنات الألم)، وفرص أقل لحدوث عدوى بعد الجراحة، وإقامة أقصر في المستشفى مقارنة باستئصال الرحم التقليدي بالمنظار.

وقال الدكتور سعد أسود استشاري الأورام النسائية والتوليد في المستشفى: «تم تشخيص المريضة بحالة معروفة من سرطان الثدي وعولجت لمدة سبع سنوات ثم أصيبت بنزيف وألم، وتوصلنا بعد الفحوص إلى ضرورة استئصال الرحم مع إزالة المبيض وقناتي فالوب باستخدام تقنية «في نوتس» الجراحية لضمان راحة المريضة وعدم ظهور ندوب وتخفيف الألم ومدة التعافي».

وأضاف: «تم إجراء الجراحة بنجاح وتمكنت المريضة من العودة إلى المنزل في أقل من أربع وعشرين ساعة، وأجرى مستشفى توام نحو 145 عملية استئصال رحم خلال عام 2021».

من جهتها قالت المريضة: «أنا ممتنة للأطباء في مستشفى توام الذين رافقوني طوال العملية.. لقد تحسنت حالتي بشكل ملحوظ وأشعر برضا كبير لعدم وجود ندوب ظاهرة أو ألم أو تعب». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"