عادي
مانشستر يونايتد في "ديربي" خاص جداً مع "سيتي"

برشلونة يلتقي فياريال وينتظر خسارة ريال ليتوج باللقب

02:56 صباحا
قراءة 6 دقائق

قد يكون برشلونة على موعد مع إحراز واحد من ثلاثة ألقاب ينافس للحصول عليها هذا الموسم عندما يستضيف فياريال ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.يبتعد برشلونة في صدارة الترتيب بفارق 7 نقاط عن غريمه ريال مدريد، ويكفيه الفوز على فياريال وعدم فوز ريال مدريد على مضيفه فالنسيا ليتوج بلقب الدوري للمرة التاسعة عشرة في تاريخه.وتبدو كل الظروف مؤاتية ليحقق برشلونة الفوز في ملعبه نو كامب، بعد ان عاش اسبوعاً استثنائياً تخلله فوز على غريمه ريال مدريد 6/2 في عقر دار الاخير، ثم فوزه بالثواني الاخيرة على تشلسي الانجليزي في ستامفورد بريدج بهدف لأندرياس انييستا وحجزه بالتالي بطاقة التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا حيث سيواجه مانشستر يونايتد في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

سيكون برشلونة أول فريق اسباني يحقق الثلاثية في حال نجح بالفوز بالدوري المحلي، وبلقب كأس الملك عندما سيواجه اتلتيكو بيلياو في المباراة النهائية في الرابع عشر من مايو/أيار، وبلقب دوري أبطال أوروبا، كما سيكون انجازاً استثنائياً للمدرب جوزيب غوارديولا في أول موسم تدريبي له.

من جهته، يبدو فياريال بأمس الحاجة لنقاط المباراة الثلاث في سعيه للحصول على مركز مؤهل إلى دوري ابطال أوروبا وهو يبتعد بفارق نقطة واحدة عن فالنسيا صاحب المركز الرابع، ويتساوى مع أتليتيكو مدريد بالنقاط.ويحل ريال مدريد ضيفاً على فالنسيا اليوم السبت وسيحاول نسيان الهزيمة المذلة أمام برشلونة 2/6 في المرحلة السابقة.

وكان خواندي راموس مدرب ريال مدريد قد اقر عقب الهزيمة أمام برشلونة بأن فريقه لم يعد من ضمن فرق النخبة في أوروبا، مذكراً بخروجه على يد ليفربول من دوري ابطال أوروبا بنتيجة صفر/5 في مجموع المباراتين.

أما فالنسيا فيحاول التشبث بمركزه الرابع ويأمل بألا ينتفض ريال مدريد في ملعب ميستايا، وستكون الاضواء مسلطة على مهاجم فالنسيا ديفيد فيا الذي تردد كثيراً انه سينتقل إلى نادي العاصمة في حال فوز فلورنتينو بيريز بالرئاسة.

ويبتعد اتليتيكو مدريد عن فالنسيا بفارق نقطة واحدة، ولكنه يستضيف اسبانيول برشلونة في مباراة صعبة لأن الاخير فاز خمس مرات وتعادل مرة واحدة في آخر ست مباريات له، وبات يبتعد بفارق 4 نقاط عن مراكز الهبوط إلى الدرجة الثانية، علماً انه واحد من ثمانية فرق تصارع للبقاء في الدرجة الاولى.

ويلتقي خيتافي السابع عشر مع ضيفه أوساسونا السادس عشر غداً الاحد في مباراة مهمة للطرفين لأن خيتافي يبتعد بفارق الاهداف عن سبورتنغ خيخون صاحب المركز الثامن عشر الذي يهبط صاحبه للدرجة الثانية، في حين يبتعد أوساسونا بنقطتين فقط عن المراكز الثلاثة الأخيرة.

ويحل ريال بيتيس ضيفاً على اتليتيك بلباو اليوم، ويأمل في العودة إلى الاندلس بنقاط المباراة الكاملة لأن ثلاث نقاط فقط تفصله عن مراكز الهبوط. أما اتليتيك بلباو فيتحضر لمواجهة برشلونة في نهائي كأس الملك، وقال مدربه خواكين كاباروس افضل طريقة لنتحضر للمباراة ضد برشلونة الذي هو بدون شك افضل فريق في العالم هي رفع معنوياتنا عن طريق الفوز.

وفي باقي المباريات يلتقي اشبيليه مع مايوركا اليوم السبت، وريكرياتيفو هويلفا مع ديبورتيفو لا كورونا، وبلد الوليد مع نومانسيا وملقا مع راسينغ سانتاندر والميريا مع سبورتنغ خيخون غداً الاحد.

انجلترا

يحظى ليفربول بفرصة انتزاع الصدارة في انجلترا لمدة 24 ساعة بفارق الاهداف أمام مانشستر يونايتد في حال تغلبه على مضيفه وست هام اليوم السبت في المرحلة السادسة والثلاثين.

ويستضيف مانشستر يونايتد غداً الاحد مانشستر سيتي، علما بأنه يملك مباراة مؤجلة سيخوضها مع ويغان الاربعاء المقبل.ويتصدر مانشستر يونايتد برصيد 80 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام ليفربول، ويأتي تشلسي ثالثا وله 74 نقطة، وسيحل ضيفا على ارسنال الرابع برصيد 68 نقطة في قمة مباريات المرحلة.

وكان مانشستر يونايتد فاز على ميدلزبره 2/صفر في المرحلة الماضية، التي لم يرتكب فيها ليفربول أي هفوة فبقي مشدداً الخناق على المتصدر بتغلبه على نيوكاسل 3/صفر، أملاً في تعثره في اي من مبارياته المقبلة للانقضاض عليه.

يقدم ليفربول عروضاً جيدة في الآونة الاخيرة، فمنذ خسارته امام ميدلزبره في فبراير/شباط، حقق الفوز في سبعة من اللقاءات الثمانية الاخيرة.

واذا كان ليفربول يسعى إلى لقبه الاول منذ 19 عاماً، فإن مانشستر يونايتد يملك الافضلية لإحراز لقبه الثالث على التوالي، لتكون المرة الثانية التي يحقق فيها هذا الانجاز بعد اعوام 1999 و2000 و،2001 وسيعادل الرقم القياسي في عدد الألقاب المسجل باسم ليفربول بالذات (18 لقبا).

ويبدو قائد ليفربول ستيفن جيرارد واثقا من قدرة فريقه على احراز اللقب بقوله لسنا بعيدين ابدا عن تحقيق ذلك هذا الموسم، واعتقد بأننا ما زلنا قادرين على الظفر به. وخرج تشلسي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الاربعاء الماضي بطريقة دراماتيكية بعد ان كان على بعد ثوان قليلة من مواجهة مانشستر يونايتد في السابع والعشرين من الشهر الجاري في اعادة لنهائي العام الماضي.

وكان تشلسي انتزع تعادلاً سلبياً من برشلونة في عقر داره، ثم تقدم بهدف مبكر في الدقائق العشر الاولى اياباً على أرضه، ثم تراجع وحافظ على تقدمه، وكانت الامور تسير وفق ما يشتهي مدربه المؤقت الهولندي غوس هيدينك بعد النقص العددي في صفوف برشلونة في الدقائق ال25 الاخيرة قبل ان يخطف انييستا هدفاً قاتلاً في اللحظات الحرجة حمل الفريق الكاتالوني إلى النهائي واخرج تشلسي من السباق الاوروبي.

اما ارسنال، فكان خرج بدوره من الدور ذاته للبطولة الاوروبية امام مانشستر يونايتد بخسارته امامه صفر/1 و1/3 ذهاباً وإياباً على التوالي.وفي المباريات الاخرى، يلعب بلاكبيرن مع بورتسموث، وبولتون مع سندرلاند، وايفرتون مع توتنهام، واستون فيلا مع فولهام، وهال سيتي مع ستوك سيتي، ووست بروميتش البيون مع ويغان، ونيوكاسل مع ميدلزبره.

ايطاليا

تشهد المرحلة الخامسة والثلاثون من الدوري الايطالي معركة على الوصافة بين ميلان الثاني ويوفنتوس الثالث، في حين يحل انتر ميلان المتصدر ضيفاً على كييفو في مهمة سهلة للابتعاد أكثر في المركز الاول.

يتصدر انتر ميلان برصيد 77 نقطة، يليه ميلان (70) ويوفنتوس (66).وقد تكون مباراة القمة الاخيرة للمدرب كلاوديو رانييري على رأس الادارة الفنية ليوفنتوس في حال لم يحقق نتيجة ايجابية، خصوصاً انه لم يتمكن من تحقيق الفوز في أي من مبارياته الخمس الاخيرة في الدوري.ويدرك رانييري جيداً ان خسارة فريقه تعني تضاؤل آماله أيضاً في انتزاع المركز الثاني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب سمبدوريا مع ريجينا، ولاتسيو مع اودينيزي، واتلانتا مع جنوى، وكالياري مع روما، وكاتانيا مع فيورنتينا، وليتش مع نابولي، وسيينا مع باليرمو، وتورينو مع بولونيا.

فرنسا

يلتقي غانغان من الدرجة الثانية مع رين غداً الاحد على استاد دي فرانس في المباراة النهائية لكأس فرنسا.وكان غانغان فاز في نصف النهائي على تولوز 2/،1 في حين تخطى رين غرونوبل من الدرجة الثانية أيضاً 1/صفر.وسبق ان توج بوردو بطلا لكأس رابطة الاندية الفرنسية المحترفة بفوزه على فان من الدرجة الثانية بأربعة أهداف نظيفة.

شو تايم تعيش مع الحدث الإنجليزي

ملامح الكأس بدأت تظهر في الأفق حيث تدخل الفرق الإنجليزية المرحلة 36 من الدوري الإنجليزي الممتاز. لم يتبق إلا أسابيع قليلة، لكن المنافسة لا تزال مشتعلة، ولا يزال العمالقة يتواجهون في أروع لقاءات كروية عالمية.مباراتان كبيرتان تتطلع الجماهير لمشاهدتهما يوم الأحد، الأولى ديربي مانشستر على أولد ترافورد حيث يواجه يونايتد فريق سيتي الذي أحرز 3 نتائج إيجابية على التوالي ضمن الدوري الممتاز، والثانية بين صاحبي المركزين الثالث والرابع أرسنال وتشلسي على استاد الإمارات.

تنطلق مباريات الجولة اليوم السبت بلقاء بلاكبيرن وبورتسموث على ملعب إيوود بارك، بينما يستضيف استاد ريبوك مباراة بولتون وسندرلاند. إيفرتون يستضيف توتنهام هذا اليوم أيضاً، بينما يسافر أستون فيلا للقاء فولهام، وهال سيتي يحاول الخروج من ذيل قائمة الترتيب عندما يستضيف ستوك سيتي. أما صاحب المركز الأخير ويست بروميتش فيلتقي ويجان. واللقاء الأخير يوم السبت يجري على ملعب بولين غراوند عندما ينطلق صاحب المركز الثاني ليفربول للقاء ويستهام.

أما يوم الاثنين فنشاهد لقاء مثيراً بين نيوكاسل وميدلزبره حيث يسعى كل منهما للحصول على النقاط التي تؤهله للبقاء ضمن دوري الكبار، بينما تختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بمباراة يونايتد المؤجلة أمام ويجان، حيث يسعى الأول إلى تعزيز نقاطه للانفراد بالصدارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"