عادي
انحصار المنافسة بين 4 لاعبين.. وختام البطولة اليوم

سيطرة هندية على صدارة «دبي المفتوحة للشطرنج»

23:45 مساء
قراءة 3 دقائق
شيتامبارام لعب مباراة قوية وأقصى رينات

دبي: «الخليج»

يسدل الستار في السابعة مساء اليوم بإقامة حفل ختام منافسات بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها الثانية والعشرين، التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة منذ عام 1999.

تبدأ في العاشرة صباح اليوم الجولة التاسعة والأخيرة من المنافسة التي انحصرت بين أربعة لاعبين مع قرب المسابقة من خط النهاية.

وفي قمة مباريات الجولة السابعة التي جمعت بين المصنف الأول الروسي ألكسندر بريدكي، والمصنف الثاني الهندي أرجون إريغيسي، ساد التحفظ على مجريات اللعب طوال فترات المباراة لتنتهي بالتعادل، ويحافظان على موقعهما في صدارة الترتيب برصيد 6 نقاط.

سقوط مخضرم

وعلى الطاولة الثانية فشل المخضرم الأمريكي فلاديمير أكوبيان بطل النسخة الأولى عام 1999 في الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم في البطولة، حين خسر من الفتى الموهوب الهندي راميشبابو براغاناندا في مباراة كانت متكافئة في معظم مجرياتها، إلى أن أخطأ الأمريكي في نقلة بدت منطقية للوهلة الأولى، لكن أظهر الهندي موهبته الفذة في إيجاد نقلة الفوز واضعاً خصمه المخضرم في وضعية الشلل الشطرنجي، وأن أي نقلة سيلعبها ستؤدي لخسارته، مما أجبره على الانسحاب بعدها بنقلة لتذهب نقطة المباراة لصالح الشاب براغاناندا.

وشهدت الطاولة الثالثة التي جمعت الكازاخستاني رينات جومباييف والهندي أرافيند شيتامبارام، مباراة أظهر فيها أرافيند تحضيره القوي، ونجح بحساباته الدقيقة في إنهاء المعركة بالكلمة السحرية «كش مات». وبهذه النتيجة تجرّع رينات خسارته الثانية وتقلصت حظوظه في الفوز باللقب.

نتائج الإماراتيين والعرب

وعلى الطاولة الرابعة فشل الهندي غروفر ساهاج في فرصة اللحاق بالمتصدرين عندما خسر من مواطنه سيثورمان ليرفع الأخير رصيده إلى 5.5 نقطة، مقلصاً الفارق إلى نصف نقطة عن المتصدرين، وانضم إلى سيثورمان بنفس الرصيد من النقاط الهندي أبيجيت غوبتا، والأرميني أرام هاكوبيان، والمصري أحمد عدلي، الذين انتصروا على خصومهم، بينما ابتعد المصنف الثالث في البطولة الإيراني أمين طبطبائي عن المنافسة بعد تعادله أمام الهندي هارشا باراتاكوتي.

عربياً، فاز المصري أحمد عدلي على الأستاذ الاتحادي الدولي الهندي أيوش شارما. وفاز المغربي محمد تيسير على الروسي شوشين كيريل ليرفع رصيده إلى 4 نقاط، واستمرت النتائج الإيجابية للاعبين العرب بفوز اليمني بشير القديمي على الهندي راجبوهيرت، والقطري حسين عزيز على النيجيري آينج صني.

وفي نتائج اللاعبين المواطنين، تعادل عمران الحوسني مع الهندي سيهاري رافعاً رصيده إلى 4 نقاط، وأحمد الرميثي مع الهندي أوجاس كولكارني، ونجح علي عبد العزيز في الفوز على الهندية شارما إيشا على الرغم من فارق التصنيف لأكثر من 400 نقطة بينهما، وحقق الأستاذ الدولي سعيد إسحاق انتصاره الثاني على التوالي بفوزه على الهندية إشفي اغاروال.

وفي نهاية الجولة السابعة تشارك 4 لاعبين الصدارة، وهم الروسي ألكسندر بريدكي، ومن الهند أرجون إريغيسي وأرافيند شيتامبارام وراميشبابو براغاناندا برصيد 6 نقاط لكل منهم، يليهم 4 لاعبين برصيد 5.5 من النقاط، وهم المصري أحمد عدلي، والأرميني أرام هاكوبيان، والهنديان جوبتا وسيتورمان.

وتجمع الجولة الثامنة المتصدرين الأربعة بمواجهة بعضهم البعض، حيث يقابل على الطاولة الأولى بالقطع البيضاء الهندي براغاناندا بالمصنف الأول في البطولة الروسي بريدكي بالقطع السوداء.

وعلى الطاولة الثانية الهندي إريغيسي بالقطع البيضاء بمواطنه شيتامبارام، بينما سيواجه المصري أحمد عدلي بالقطع البيضاء خصمه الهندي جوبتا، وعلى الطاولة الرابعة يلعب الهندي سيتورمان بالقطع البيضاء ضد الأرميني أرام هاكوبيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysr9a8vc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"