عادي

سياسي إيطالي يثير جدلاً لانتقاده العقوبات ضد روسيا

16:02 مساء
قراءة دقيقتين
ماتيو سالفيني
ماتيو سالفيني
سيرنوبيو - أ ف ب
أثار ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني الإيطالي جدلاً، الأحد، بتشكيكه بفعالية العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا، بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.
وقال سالفيني لراديو «ار تي ال» قبل توجّهه إلى المنتدى الاقتصادي «البيت الأوروبي - امبروسيتي» في تشيرنوبيو في شمال إيطاليا: «مرّت عدّة أشهر ويدفع الناس فواتيرهم أعلى بمرّتين أو حتى بأربع مرّات وبعد سبعة شهور ما زالت الحرب متواصلة وخزائن الاتحاد الروسي مملوءة بالمال».
وجاء ذلك بعدما كتب في تغريدة السبت «هل تعمل العقوبات؟ لا. حتى اليوم، هؤلاء الذين عوقبوا هم الفائزون، بينما الذين فرضوا العقوبات هم الراكعون».
وأضاف «من الواضح أن ثمة في أوروبا من يخطئ في الحسابات، من الضروري إعادة التفكير في استراتيجية إنقاذ الوظائف والشركات في إيطاليا».
وأجاب إنريكو ليتا زعيم الحزب الديمقراطي، أحد خصومه الرئيسيين في الحملة الجارية حالياً للانتخابات التشريعية المقررة في 25 سبتمبر/أيلول، في تغريدة، «أعتقد أنّ (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) لما كان قال ذلك بشكل أفضل».
من جهتها، ردّت وزيرة الجنوب مارا كارفانيا على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نُظّم على ضفاف بحيرة كومو «عندما أسمع سالفيني يتحدث عن العقوبات، أشعر بأنني أستمع إلى دعاية بوتين، أنا قلقة بشأن بلد مثل إيطاليا يغازل روسيا».
وأثارت العلاقات بين ماتيو سالفيني وموسكو مخاوف، خصوصاً منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ما يهدد بالانعكاس سلباً على حزبه وحلفائه في «فورزا ايطاليا» و«إخوة إيطاليا» (فراتيلي ديتاليا) خلال الحملة الانتخابية.
في المقابل، اتخذت جيورجيا ميلوني زعيمة حزب «إخوة إيطاليا» الذي يتصدر استطلاعات الرأي، مواقف واضحة لمصلحة دعم أوكرانيا وإرسال الأسلحة لكييف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hwwhjb8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"