عادي

9 ظواهر فلكية في 2023

23:18 مساء
قراءة 3 دقائق
كسوف الشمس الحلقي

إعداد: مصطفى الزعبي

إذا كنت تتوق إلى أن تصبح مراقب سماء ماهراً، فاستفد من ليالي القمر الجديدة والمشرقة لتتعلم كيفية العثور على الأبراج والنجوم ذات الصلة.

ونسرد في هذا التقرير بعض أهم الظواهر الفلكية لعام 2023 من قائمة تضم 23 حدثاً فلكياً، من بينها 11 زخة نيزكية، وخسوفان، وقمر عملاق. وسيكون 9 منها قابلاً للرؤية من أمريكا الشمالية في وقت ما بين الغسق والفجر في التواريخ المحددة، مع تسليط الضوء على أكثر الأحداث المدهشة والنادرة والجديرة بالاهتمام، والتي يمكن لأي مراقب نجوم عادي رؤيتها بدون معدات خاصة.

1 و3 و4 يناير:

زخات الشهب الرباعية

ستكون زخات الشهب الرباعية واحدة من أروع زخات لهذا العام؛ إذ لا تحتاج إلى معدات متخصصة لرؤيتها.

وبينما بدأ زخات الشهب من الناحية الفنية اليوم، فإنها ستصل إلى ذروتها في ليلة 3 يناير وصباح اليوم التالي، وعادة ما يرى 40 نيزكاً في الساعة. ومع ذلك، يمكن رؤية ما يصل إلى 200 نجم ساطع في الساعة.

2-23 يناير:

قمر بجوار زحل والزهرة

في غضون ساعة أو نحو ذلك بعد غروب الشمس هذا اليوم، سيكون الأشخاص قادرين على رؤية الهلال بجوار زحل والزهرة في السماء الجنوبية الغربية. وأسفل القمر مباشرة، سيكون هناك كوكب الزهرة اللامع، وأسفله مباشرة سيتم رصد زحل باهت اللون.

3 1 مارس:

ألمع الكواكب

سيكون كوكب الزهرة والمشتري واضحين، وسيصبح الكوكبان مرئيين في حوالي الساعة 6.01 مساءً (بتوقيت جرينتش) مع بدء الغسق في التلاشي حتى الظلام، وسيتلاشى الكوكبان أثناء مرورهما في الأفق حوالي الساعة 20:27 بتوقيت جرينتش . وسيكونان ساطعين بما يكفي لمشاهدتهما بالعين المجردة.

11 إبريل:

عطارد في أعظم استطالة

هذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيصل إلى أعلى نقطة في السماء بعد غروب الشمس ، مما يوفر أفضل منظر للكوكب طوال العام. تصل إلى ما يُعرف باسم أكبر استطالة شرقية، حيث يكون لها أقصى فصل زاوي عن الشمس، كما هو ملاحظ من الأرض. وهذا يعني أن عطارد سيكون مرئياً أكثر من المعتاد لأنه لن يحجبه سطوع الشمس.

5 و 22 و23 :

تساقط الشهب

يعتبر النيزك Lyrids واحداً من أقدم زخات الشهب المعروفة ولوحظ لأول مرة قبل 2500 عام عندما تم تسجيل أول مشاهدة في عام 687 قبل الميلاد من قبل الصينيين. إنه نيزك ساطع للغاية يسافر بخطى سريعة.

3 يوليو :

ظهور سوبرمون

سيكون القمر الخارق لشهر يوليو هو الأول من بين أربعة أحداث في عام 2023. وسيكون هناك آخران في أغسطس وواحد في سبتمبر.

وفي ليلة القمر الفائق، يبدو القمر أكبر وأكثر إشراقاً مما كان عليه في أي ليلة أخرى.

7و 13 أغسطس:

نيزك بيرسيدس

يعد من الأفضل رؤية هذا النيزكي في نصف الكرة الشمالي، حيث من المقرر أن تكون أفضل بقعة مشاهدة في المملكة المتحدة بالقرب من ديربي في ديربيشاير. ويمكن رؤية ما يصل إلى 100 نيزك في الساعة بين منتصف الليل والساعة 05:00 بتوقيت جرينتش.

8و27 أغسطس:

زحل مقابل الشمس

مما يجعله مرئياً معظم الليل. في الوقت نفسه، سوف يتخذ زحل أقرب اقترابه من الأرض، مما يجعله أحد ألمع وأضخم الأجسام في السماء.

ومن لندن سيكون مرئياً بين الساعة 21.24 بتوقيت جرينتش و04.45 صباحاً في 28 أغسطس. وسيصل إلى أعلى نقطة في الساعة 01.04 بتوقيت جرينتش. وما لم يكن لديك تلسكوب، فلن تكون قادراً على تمييز الحلقات حول زحل.

9و 14 أكتوبر:

كسوف الشمس الحلقي

يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يكون القمر بعيداً جداً عن الأرض لتغطية الشمس بالكامل. وهذا يترك حلقة من الضوء حول القمر المظلم ولا يمكن رؤية هالة الشمس أيضاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yt8x67kt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"