عادي
تسوية 950 شكوى من المستهلكين

«اقتصادية رأس الخيمة» تضبط بضائع مقلدة بـ 5.4 مليون درهم في 2022

14:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رأس الخيمة: «الخليج»
تجاوبت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة مع 55 شكوى حول تقليد علامات تجارية عالمية خلال عام 2022، وعليه بادرت الدائرة إلى ضبط ومصادرة 79,459 قطعة من المنتجات المقلدة، والتي بلغت قيمتها 5.4 مليون درهم، تقريباً، فيما بلغت قيمتها الأصلية نحو 89.4 مليون درهم.
وجاءت الملابس والأحذية والحقائب في مقدمة البضائع المصادرة والتي تم ضبطها في 47 منشأة تجارية، تليها المجوهرات والعطور والأغذية في 21 منشأة تجارية، ومتفرقات أخرى مثل الساعات اليدوية، والزيوت، ومحافظ النقود، والمنكهات الغذائية، والإكسسوارات.
وفي مجال تسوية الشكاوى والنزاعات، فقد ساهم قسم الحماية التجارية في تسوية 950 شكوى من المستهلكين نهاية عام 2022 بنسبة 98%. واحتلت شكاوى الضمانات المرتبة الأولى بنسبة 42%، تلتها شكاوى الأمانة والمصداقية بنسبة 93%، وفي المرتبة الثالثة شكاوى العقود بنسبة 19%، ونجح القسم في علاج الشكوى بصورة ودية بنسبة 98% بين الأطراف المتنازعة، وتعذر علاج 2% من الشكاوى حيث تم تحويلها لدائرة المحاكم أصولاً.
وأوضح فيصل عليون- مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية، أن قسم الحماية التجارية يتولى مراقبة الأسواق وتنفيذ الحملات التوعوية والورش التثقيفية ومتابعة شكاوى التجار والمستهلكين وأصحاب العلامات التجارية. وخلال العام الماضي، تم تنفيذ 18حملة وورشة تضمنت 2932 طالباً وطالبة بمختلف المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة ضمن حملة (مرحباً مدرستي)، كما استفاد جميع موظفي إدارة الرقابة والحماية التجارية من حضور عدة ورش مرتبطة بالتمييز بين المنتجات الأصلية والتقليدية، إلى جانب استفادة 174 منشأة تجارية ضمن مبادرة «خلّك حريص».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9aymzb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"