عادي

«السوبر ليج» يتجنب العقوبات وآمال بإحيائه

13:45 مساء
قراءة دقيقتين
أندية السوبر ليج الـ12
أندية السوبر ليج الـ12
متابعة: ضمياء فالح
تجنبت الأندية الـ12 المؤسسة لمشروع «السوبر ليج»، العقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وذلك بعد نجاح مهم في الاستئناف بمحكمة مدريد.
ولن يستطيع «فيفا» ولا «يويفا» إيقاع أي شكل من العقوبات أو الغرامات على لاعبي أو أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، وقطبي مانشستر وليفربول وتوتنهام وقطبي ميلان وأرسنال وتشيلسي واليوفنتوس، لحين النظر في القضية أمام محكمة العدل الأوروبية لاحقاً هذا العام.
وستنظر محكمة العدل الأوروبية في الشكوى التي قدمها ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس حول استغلال «يويفا» القانون، بمنع إقامة البطولة أولاً ثم المطالبة بمعاقبة الأندية المشاركة في المشروع.
وتسمح لوائح «فيفا» و«يويفا» بمنع إقامة بطولات مثل هذه تؤثر في مناخ البطولات الأخرى، لكن الأندية الأوربية الكبيرة ترى في المشروع توافقاً مع لوائح الاتحاد الأوروبي
ورحبت شركة A22 التي ترعى إقامة البطولة الجديدة بقرار محكمة مدريد، وقالت في بيان: «القرار يؤكد أن موقف«يويفا» المتلاعب لا يمكن استخدامه للضغط على الأندية أو تهديدها أو الضغط على لاعبيها أو على الشركات المستعدة للمشاركة في رعاية بطولة جديدة في كرة الاحتراف، لهذا سنواصل الحوار مع حملة الأسهم الكروية في مناخ جديد وأكثر انفتاحاً وخالياً من التهديدات والعقبات التي وضعتها يويفا ومؤسسات أخرى في طريق المشروع».
وقالت محكمة مدريد إن تأكيد «يويفا» على أن سلوكها تجاه الأندية الـ12 كان بدافع حماية نموذج الرياضة الأوروبية المنفتح ليس سوى «مبرر واهٍ» وأن الخطوات التي اتخذها «يويفا» و«فيفا» كانت عقبات نمطية تستخدمها النماذج المغلقة والفوضوية ولا تصب في مسار المنافسة المفتوحة، وسيبقى القرار الأخير منوطاً بمحكمة العدل الأوروبية وسيكون قراراً غير قابل للاستئناف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuya3a7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"