عادي
إنجاز دولي جديد يضاف إلى سجلها

مجلس (ACPE) يعتمد برامج كلية الصيدلة بجامعة الشارقة

01:02 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

الشارقة:«الخليج»

تتويجاً للجهود المستمرة التي بذلتها خلال السنوات الماضية من أجل إعداد وتأهيل الخريجين وفق أعلى المعايير المعتمدة دولياً، حصلت كلية الصيدلة بجامعة الشارقة على الاعتماد الدولي لبرنامجي بكالوريوس الصيدلة ودكتور الصيدلة (PharmD) من مجلس الاعتماد الأمريكي لتعليم الصيدلة (ACPE) ومقره في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذه المناسبة رفع الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، التهنئة إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس الجامعة، مشيراً إلى أن كلية الصيدلة، حققت ذلك بفضل دعم ورعاية سموه وأنه إنجاز دولي جديد، تمثل بحصول كلية الصيدلة على اعتماد برنامجين تطرحهما، وهما بكالوريوس الصيدلة ودكتور الصيدلة (PharmD) من هيئة الاعتماد الأمريكي والتي كما أوضح تعد الجهة الأكثر مصداقية ومكانة في تخصص الصيدلة على المستوى الدولي.

وأضاف أن التقرير الصادر عن اللجنة المتخصصة بهذه الهيئة، قد أشاد بمستوى التأهيل العلمي والمهارات العملية التي يحصل عليها الخريج والتي تؤهله للالتحاق المباشر بأسواق العمل، وفضلاً عن العمل على إعداد صيادلة أكفاء للعمل بالمنظومة الصحية، وتحقيق رؤية واستراتيجية الدولة في التعليم والتعلم.

وأكد اهتمام جامعة الشارقة ومن خلال كلية الصيدلة على نشر الوعي الدوائي على مستوى الدولة، حيث إن تصنيع الدواء ووجود الصيدلاني الخبير في المنظومة الصحية يعد من أهم ما يمكن التركيز عليه في التعليم الصيدلاني.

إنجاز دولي

من جانبه أشاد الدكتور كارم الزعبي عميد كلية الصيدلة، بما حققته الكلية من إنجاز دولي والذي جاء كما أوضح نتيجة تضافر الجهود بين إدارة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية، مؤكداً أن كلية الصيدلة تقدم تدريباً عملياً لطلبتها بالعمل بالمستشفيات والصيدليات لإعدادهم وتمكينهم من تقديم الرعاية الصيدلانية والدوائية بأعلى المعايير، والاهتمام بالمنظومة الصحية فريق عمل مع غيرهم من التخصصات.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس الاعتماد الأمريكي لتعليم الصيدلة (ACPE) الجهة الأكثر مصداقية ومكانة في تخصص الصيدلة على المستوى الدولي في مجال تعزيز وضمان جودة التعليم الصيدلي والنهوض به وتدريب وإعداد الخريجين في جميع أنحاء العالم لممارسة دورهم الصيدلاني الموسع لتحسين استخدام الأدوية الآمنة والفعالة وتحسين رعاية المرضى.

العمل في أي دولة

وأكدت الدكتورة نادية راشد المزروعي عضو هيئة التدريس بالكلية، أن التميز والإنجاز الذي حققته كلية الصيدلة في جامعة الشارقة وحصولها على الاعتماد الدولي من قبل هيئة الاعتماد والتقييم الدولي (ACPE) هو تتويج لجهود مستمرة منذ ما يقارب 12 عاماً بداية من الحصول على الاعتماد المحلي الداخلي وقبول الطلبة، ثم إجراء العديد من المراجعات السنوية أو شبه السنوية، حتى تم تخريج الدفعات الأولى وتقييم مستوى الخريجين.

وأوضحت أن هذا الاعتماد الدولي يعزز الانتقال بالمستوى العلمي والأكاديمي بالكلية إلى مستويات عالمية معتمدة ومعترف بها مثلها مثل باقي الكليات النظيرة على مستوى الجامعات العالمية، وذلك بعد دراسة كافة الإجراءات ومدى تحقيقها للمعايير العلمية في هذه الآفاق العالمية، ومنها التأهيل العلمي والأكاديمي والتدريب للخريجين وكيفية إعدادهم للالتحاق بأسواق العمل والمهارات والمعارف العلمية المكتسبة من خلال دراستهم بالكلية، وفرص التدريب التي يحصلون عليها، وذلك لتحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في الاهتمام بالتعليم والتعلم. وكذلك من ناحية البحث العلمي والنشر الدولي للبحوث في الدوريات والمجلات المصنفة في المستوى الأول عالمياً، وعبرت الدكتورة نادية، عن فخرها بوجود خريجين من مختلف دول العالم والمبتعثين من العديد من الدول إلى كلية الصيدلة، والذين سيعودون لبلدانهم للمساهمة في نهضتها الصحية والطبية.

الاعتماد الدولي

وأوضح الدكتور محمد علي القضاة أستاذ مشارك في الصيدلة السريرية منسق برنامج دكتور صيدلة، أن كلية الصيدلة في جامعة الشارقة هي أول كلية صيدلة بالدولة تحصل على شهادة الاعتمادية الأمريكية لبرنامج دكتور صيدلة ما بعد البكالوريوس من مجلس الاعتماد الأمريكي للتعليم الصيدلي، مشيراً إلى أن هذا النجاح يأتي نتيجة استمرار للجهود المستمرة من الكادر الأكاديمي والإداري للعمل على تحقيق أعلى معايير جودة التعليم الصيدلاني السريري والخدمة السريرية للمرضى والمعايير التي تتطلبها هيئات الاعتماد العالمية والمحلية، والتي تتعلق بالخطط الدراسية والمناهج، والبنية التحتية للكلية، ومخرجات التعليم، وتميز أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي التدريب السريري وجاهزية مواقع التدريب السريري بمختلف المستشفيات والتخصصات.

وتكمن أهمية الحصول على هذه الشهادة المتميزة في أثرها الفعال على تخريج صيادلة سريريين بما ينسجم مع متطلبات أسواق العمل وتعزيز فرص الخريجين للتنافس في استكمال الدراسات العليا في الإقامة السريرية في أقوى الجامعات العالمية وتعزيز الفرص في استقطاب الكفاءات المتميزة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

الاعتماد الدولي فرصة لمراجعة وتطوير المناهج التدريسية

وبين الدكتور حمزة الزبيدي مساعد العميد للدراسات العليا أن حصول كلية الصيدلة على شهادات الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي بكالوريوس الصيدلة ودكتور صيدلة (PharmD) من هيئة الاعتماد الأمريكي، يعد أحد أهم الوسائل التي تساعد على ضمان الجودة في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وأوضح أن الاعتماد يتيح فرصة ممنهجة لمراجعة وتطوير المناهج التدريسية ومخرجات التعليم ما يسهم في خلق بيئة مناسبة لرسم الخطط التحسينية والاستراتيجية لتطوير المساقات.

إمكانية العمل

وأشارت جواهر عبد الرحمن آل علي الطالبة ببرنامج دكتور الصيدلة (PharmD)، إلى أن الاعتماد يؤكد جودة المنهج الدراسي الذي يتم تدريسه، وأنه يحتوي على أعلى المعايير العالمية للخدمات الصيدلانية المقدمة.

أما الطالبة فاطمة مناع العطار، فترى أن تطبيق المعايير الدولية في العملية التعليمية سيسهم في تعزيز الفرص لطلبة الصيدلة من الدول العربية للتنافس بكفاءة على المقاعد الدراسية لاستكمال تعليمهم العالي في الجامعات العالمية المرموقة وتمكين أعضاء هيئة التدريس من نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية.

وأضافت الطالبة شمسة الطاير، أن حصول كلية الصيدلة على الاعتماد الدولي، يعد إنجازاً كبيراً وفخراً عظيماً لي مواطنةً إماراتية، حيث إنها ستسهم في رفع مستوى الكلية التعليمي، وتعمل على تشجيع المنافسة والابتكار بين الطلبة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwycv9ba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"