عادي
ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار

«أبحاث أمن المعلومات» بجامعة الشارقة تعرض أحدث نتائجها العلمية

19:48 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

تزامناً مع شهر الإمارات للابتكار، عرضت المجموعة البحثية المتخصصة في الشبكات وأمن المعلومات، وهي إحدى المجموعات البحثية بمركز بحوث الأمن السيبراني وتحليل البيانات بجامعة الشارقة، لأهم النتائج والخطط البحثية التي يعمل عليها أعضاء الفريق البحثي المكون من الدكتور أحمد بوريدان، مدير المركز، والدكتور زاهر الأغبري، والدكتور تامر ربيع، والدكتور إبراهيم كامل، والدكتور علاء الطويل، والدكتورة هنا مقات، والباحثة سيدرا إسلام.

ويهدف الفريق البحثي، لمساعدة المنظمات الحكومية والمؤسسات المحلية على حماية البنية التحتية للمعلومات الخاصة بها من الهجمات الإلكترونية. وتحديد التهديدات وحجم المخاطر وآلية اتخاذ التدابير الوقائية للتخفيف من تأثير الهجمات الإلكترونية المحتملة. وتمكين المؤسسات من تنفيذ معايير الأمان وفق أفضل المعايير والنظم الصناعية والحكومية، في مجالات عدة منها، أمن الشبكات والأمن السيبراني، وإخفاء المعلومات، والتعلم الآلي والبرمجيات وهندسة النظم وحماية الخصوصية الشبكات الاجتماعية، وغيرها.

ويتناول المشروع البحثي الأول الذي نوقشت نتائجه كيفية الكشف عن الهجمات الخاصة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتخفيف من حدتها في شبكات الطيران المخصصة ( FANETs)، التي تستخدمها الطائرات بدون طيار خلال رحلاتها المختلفة، ومن ثم منع انحرافها أو السيطرة عليها باستخدام إشارات مزيفة.

وفي الدراسة الثانية يصمم الفريق البحثي نظام عمل يساعد في اكتشاف ومواجهة الأنشطة الضارّة عبر مواقع التواصل، باستخدام مجموعة من الخوارزميات لدراسة السلوك الخاص بأصحاب هذا التهديد والاختراق، وتسهيل اكتشافه مستقبلاً وتحذير المستخدمين منه، وبصفة خاصة في عدد من التطبيقات المستخدمة بكثافة حالياً ومنها «فيس بوك»، و«تويتر»، و«إنستغرام»، وغيرها.

كما يعمل الفريق على دراسة متعلقة بالمنصات الإلكترونية الخاصة بشراء وتداول الأسهم في سوق الأوراق المالية، وكيفية توفير الحماية والأمن السيبراني لها، لمنع الاختراق والتلاعب بأسعار الأسهم، والتسبب في خسائر مادية كبيرة للاقتصاد والمتعاملين في أسواق الأسهم المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j9thh47

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"