عادي
مقتل جندي أمريكي واعتقالات في ديالى وكربلاء وإطلاق 122 معتقلاً في كركوك

عشرات القتلى والجرحى العراقيين في تفجيرات وهجمات

05:25 صباحا
قراءة 3 دقائق

شهد العراق امس موجة من التفجيرات والهجمات أسفرت عن مقتل واصابة العشرات، حيث سقط في بغداد أربعة من المقاتلين العشائريين اضافة الى مدنيين بانفجار قنبلة شمال المدينة، وأصابت قذيفة هاون سبعة أشخاص في شارع فلسطين بشرق العاصمة. كما قتلت القوات الأمريكية تسعة أشخاص في اشتباكات بمدينة الصدر، وأسفر انفجار قنبلة في دورية للشرطة بشرق بغداد عن مقتل شرطيين وجرح 10 وأصيب خمسة في حادثين شرق العاصمة. واعلن مصدر في الشرطة مقتل شخص وجرح اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة ضد سيارة مدنية في منطقة البنوك ببغداد، فيما قتل جندي أمريكي بانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد.

وفي الموصل أصيب ثلاثة أشخاص عندما ألقى مسلحون قنبلة يدوية على دورية للشرطة وعثر على جثة امرأة في المدينة ذاتها. من جهته أكد محافظ الموصل دريد كشمولة أن الوضع الأمني في المدينة شهد تراجعاً، وتوقع قرب موعد بدء حملة عسكرية مزمع تنفيذها في الموصل ضد الجماعات المسلحة مشيرا إلى أن تغيير مناطق انتشار القوى الأمنية قلل من إمكانات السيطرة على الأحياء المختلفة.

ولقي ستة اشخاص مصرعهم وجرح أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد حسبما افاد مصدر في شرطة المحافظة. من جانبه، اكد الطبيب احمد فؤاد من مستشفى بعقوبة تلقي جثث ستة اشخاص عائدة لشقيقين واربعة من ابناء عمومتهم، قضوا في الانفجار. ويعد الطريق الذي وقع فيه الانفجار ممرا رئيسيا للقوات الأمريكية والعراقية خلال تنقلاتهما، وفقا للمصدر.

وفي هجوم آخر، اعلن مصدر في الشرطة قيام مسلحين مجهولين باختطاف شاحنتين وسائقيهما، على الطريق الرئيسي عند بلدة قرة تبه شرق بعقوبة.

وفي مدينة كركوك اعلن النقيب هيمن محمود من الشرطة مقتل جنديين عراقيين وإصابة آخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم عند قرية المفتول.

كما لقي عنصران من الجيش العراقي مصرعهما وجرح ثالث في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على الطريق العام الرابط بين مدينتي كركوك وقضاء طوز خورماتو. وفي نينوى قتل جندي جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة الغابات شمال مدينة الموصل فيما عثرت قوات الشرطة على جثة مجهولة الهوية غرب المدينة.

وذكر مصدر أمني في مدينة البصرة امس أن اثنين من عناصر الشرطة قتلا وأصيب ثالث بجروح في حادثين منفصلين. وقال المصدر إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة فتحوا نيران أسلحتهم على شرطيين اثنين مساء الخميس في منطقة الجزائر قرب جامع العبايجي وسط المدينة وأردوهما قتيلين في الحال قبل أن يلوذوا بالفرار. وأضاف أن شرطيا آخر أصيب أيضا بجروح عندما أطلق مسلحون عليه النار بينما كان يقوم بواجب الحراسة على سطح إحدى العمارات في منطقة الكورنيش.

ومن جانبه، أعلن جيش الاحتلال الأمريكي في بيان ان أحد جنوده قتل في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور الآلية التي كانت تقوم بأعمال الدورية شمال العاصمة العراقية، من دون تقديم تفاصيل اضافية.

وبذلك يرتفع عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا منذ مطلع الشهر الحالي الى 27.

من جهة اخرى اعتقلت قوات الامن خلال اليومين الفائتين 16 شخصا في مناطق مختلفة من محافظة ديالى بدعوى الاشتباه في كونهم من المسلحين. وفي كربلاء تم اعتقال أربعة مسلحين في مدينة الهندية شرق كربلاء والعثور على مخبأ للعبوات الناسفة في احد الأحياء غرب المدينة.

وأعلنت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك عن الاتفاق مع السلطات الكردية لإطلاق سراح 122 معتقلا من عرب كركوك من المحتجزين لديها بعد غد الاثنين. وقال محمد خليل الجبوري العضو العربي البارز في المجلس إنه تم الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان على إطلاق سراح المعتقلين العرب وفقا للاتفاقية التي أنهت مقاطعة العرب وضمنت عودتهم إلى مجلس محافظة كركوك في ديسمبر الماضي. وأكد أن من شأن هذه الخطوة أن تسهم في تعزيز المصالحة الوطنية في كركوك، موضحاً أن عملية إطلاق سراح المعتقلين العرب ستجري الاثنين في أكاديمية الشرطة في كركوك بحضور مسؤولين حكوميين وقوات أمريكية وذوي المعتقلين، طبقاً لبنود الاتفاقية الموقعة بين العرب والأكراد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"