عادي

تحذير دولي من مواصلة العقاب الجماعي ضد غزة

03:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، أمس، أن ما أدخلته إسرائيل من وقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة كمية قليلة جداً لا تفي بالحاجة، مشيراً إلى أنها ستنفد خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا عن تعليق كافة عملياتها الاغاثية في غزة ابتداءً من اليوم بسبب نفاد الوقود، في وقت اعتبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري أن الحصار على غزة فشل في تحقيق أهدافه.

وقال مدير عام عمليات أونروا جون جينغ في مؤتمر صحافي مشترك مع سيري في مدينة غزة، أمس، إن نفاد الوقود سيؤدي إلى وقف كافة العمليات الاغاثية وتوزيع المواد التموينية للاونروا وبرنامج الغذاء العالمي لأكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة. وأشار إلى أن المطاحن سينفد وقودها وستتوقف عن العمل نهاية الأسبوع (اليوم) والصيادين لا يجدون وقودا لقواربهم والمزارعين لا يجدون وقودا لري زراعتهم، إضافة إلى شلل الصناعات ونظام الحياة اليومي.

ولفت جينغ إلى أن الأطباء والمرضى يضطرون إلى السير على أقدامهم للوصول إلى المشافي، موضحا أن 20% من سيارات الإسعاف توقفت تماما وستتوقف 60% خلال نهاية الأسبوع. وقال إن العيادة المركزية نفد وقودها المخصص لحفظ الأدوية فيما الوقود اللازم لتشغيل المشافي التي تعالج 12 ألف مريض وصل إلى اقل من 25%، مضيفاً أن النفايات تتجمع في شوارع غزة حيث توقفت 50% من بلديات القطاع عن جمعه فيما يعتمد نظام التعليم اليوم على قدرة التلاميذ ومدرسيهم على الوصول إلى مدارسهم سيرا على الأقدام.

وندد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ب عمليات قتل الأطفال ومصور صحافي وتدمير الاقتصاد وعدم السماح بالدخول والخروج من غزة، مناشدا الجميع التدخل العاجل لأننا جميعا على مفترق طرق. وقال سيري إن الحصار على غزة فشل ولم يحقق أهدافه، داعيا إلى تعاون جميع الأطراف مع الجهود المصرية لرفع الحصار عن غزة. وطالب الفصائل الفلسطينية بوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل، موضحا أن سياسة العقاب الجماعي التي تنفذها إسرائيل ضد المدنيين في غزة خاطئة ويجب عليها معاودة تزويد الفلسطينيين بالوقود والطعام والمساعدات الإنسانية.

وأكد خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في القطاع، أن الأوضاع الإنسانية آخذة في الانهيار بسبب الحصار. وقال أبو شمالة في اتصال مع إذاعة صوت فلسطين إن قطاع غزة منذ أشهر طويلة يعيش في حصار والجميع يراقب ذلك، وخلال الفترة الأخيرة يبدو أن الأمور آخذة في التصاعد لتصل إلى حالة من الشلل التام في كل مناحي الحياة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"