عادي
قمة يوفنتوس وميلان تخطف الأضواء

برشلونة يتطلع لمصالحة جماهيره ومهمة صعبة لريال مدريد

01:08 صباحا
قراءة 7 دقائق

يتطلع برشلونة إلى مصالحة جماهيره بعد البداية المتواضعة له في عام 2010 بالهزيمة أمام إشبيلية في كأس ملك اسبانيا، ويأمل في تحقيق أول انتصار له في العام الجديد عندما يحل ضيفا على تنريفي غدا الأحد في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم .

وكان برشلونة الذي يدربه المدير الفني خوسيب جارديولا قد تعادل على أرضه أمام فياريال 1/1 يوم السبت الماضي في المرحلة السادسة عشرة من الدوري .

وازدادت الأمور سوءا يوم الثلاثاء الماضي عندما تلقى برشلونة هزيمة مفاجئة وخسر على ملعبه أمام إشبيلية 1/2 في ذهاب دور الستة عشر من بطولة كأس ملك اسبانيا، في الوقت الذي يعاني فيه إشبيلية من غياب عدد من لاعبيه الأساسيين بسبب الإصابات .

رغم البداية المتواضعة لبرشلونة في العام الجديد، أكد جارديولا أن النادي لن يتعاقد مع لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الشتوية، وإنما سيوجه تركيزه إلى اللاعبين الشبان مثل جوناثان وتياجو لتعويض غياب سيدو كيتا ويايا توريه لانشغالهما بالمشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنجولا .

وقال جارديولا لدى سؤاله عما إذا كان يعتمد بشكل مبالغ فيه على هؤلاء الشبان: إنني لدي ثقة تامة في هؤلاء اللاعبين الشبان .

وسيفتقد جارديولا في مباراة الأحد جهود النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بسبب الإيقاف . وبالتالي سيلعب تييري هنري في مركز قلب الهجوم بينما يلعب ليونيل ميسي وبيدرو على الجانبين .

وقال بيدرو، الذي نشأ ولمع مع فريق تنريفي إنه شيء خاص بالنسبة لي أن أعود إلى هناك (تنريفي) كلاعب بفريق برشلونة .

وأضاف بيدرو أنه لن يحتفل إذا سجل هدفا في مباراة الأحد احتراما لأهل مدينتي .

ويحتل تنريفي المركز السابع عشر بجدول الدوري ويواجه مهمة صعبة شيئا ما لتفادي الهبوط لدوري الدرجة الثانية .

أما برشلونة فيحتل الصدارة برصيد 40 نقطة وبفارق نقطتين أمام أقرب منافسيه ريال مدريد الذي يلتقي على أرضه مع ريال مايوركا في مباراة أخرى غدا الأحد .

وحقق ريال مايوركا الفوز في جميع المباريات التي خاضها على أرضه هذا الموسم لكنه لم يحقق سوى فوز واحد خارج أرضه .

ومع ذلك حقق ريال مايوركا ثلاثة انتصارات سابقة على ملعب سانتياجو برنابيو معقل ريال مدريد، في السنوات الست الماضية في بطولتي الدوري والكأس .

ويأمل ريال مدريد أن يعود نجمه البرازيلي كاكا للمشاركة بعد غيابه عن الملاعب لمدة شهر بسبب الإصابة في عضلات الحالب .

ويغيب سيرجيو راموس ولاسانا ديارا بسبب الإيقاف، وبذلك يلعب ألفارو أربيلوا في مركز الظهير الأيمن بينما يشارك رويستون درينثي أو مارسيلو في مركز الظهير الأيسر .

وفي مباريات أخرى تقام غدا الأحد يحل فالنسيا ضيفا على خيريز ويلتقي ديبورتيفو لاكورونا مع أوساسونا وإسبانيول مع ريال سرقسطة وملقة مع أتلتيك بيلباو وسبورتينج خيخون مع خيتافي .

وتنطلق منافسات المرحلة اليوم السبت بلقاء إشبيلية صاحب المركز الخامس مع ريسينج سانتاندر وأتلتيكو مدريد مع بلد الوليد على ملعب الأخير وفياريال مع ألميريا .

إنجلترا

في ظل غياب أربعة لاعبين من التشكيل الأساسي لتشلسي بسبب انشغالهم بالمشاركة مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنجولا، ينتظر النادي عودة المهاجم الفرنسي نيكولاس أنيلكا بعد تعافيه من الإصابة حيث تنتظره مهام صعبة اعتبارا من اللقاء المقرر اليوم السبت أمام هال سيتي في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم .

ويفتقد تشلسي جهود لاعبي خط الوسط مايكل إيسيان وميكيل جون أوبي، ولكن ما ضاعف من أزمة تشلسي هو غياب المهاجمين الإيفواريين ديديه دروجبا وسالمون كالو .

ووجد تشلسي بعض العزاء في عودة أنيلكا بعد تعافيه من الإصابة في أوتار الساق وإمكانية مشاركته في مباراة اليوم أمام مضيفه هال سيتي .

وسيكون لأنيلكا دور هجومي أكثر أهمية من الذي يؤديه في ظل وجود دروجبا حيث كان يلعب خلف المهاجم الإيفواري .

وقال أنيلكا: أريد أن أثبت للجميع قدرتي على اللعب في هذا المركز، وأتمنى أن أكون بناء في وسط الملعب حتى لو لم أتمكن من تسجيل الكثير من الأهداف .

وأضاف: أعرف أنني يمكنني القيام بهذا الدور بشكل جيد . إنني لا أشارك فقط لتسجيل الأهداف، فأنا أشارك أولا من أجل تحقيق الفوز وتقديم أداء جيد، وبعد ذلك تسجيل الأهداف إن أمكن ذلك، وهذا أفضل .

وأوضح: أحب هذا المركز وأستمتع بكرة القدم عندما ألعب فيه . هذا الدور ربما هو سبب زيادة تماسكي، رغم أننا لم نكن نحقق دائما نتائج جيدة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي .

وأهدر تشلسي تسع نقاط خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي ليتقلص الفارق الذي يفصله في الصدارة عن مانشستر يونايتد إلى نقطتين .

ويحل مانشستر يونايتد، صاحب المركز الثاني برصيد 43 نقطة، ضيفا على برمنجهام، الذي لم يتلق أي هزيمة خلال 11 مباراة بالدوري، في مباراة أخرى اليوم .

وقال مايكل كاريك لاعب خط وسط مانشستر يونايتد،: هذا الموسم كان غريبا . . شهد بعض النتائج المفاجئة . . ولكن هذا وقت حاسم وقد أكد لنا المدرب ذلك .

وأضاف: لقد أبلغنا (المدرب) أن كل مباراة أصبحت أكثر أهمية .

ويحتل أرسنال المركز الثالث بفارق نقطتين خلف مانشستر وأربع نقاط خلف المتصدر تشلسي، ولكن تبقى له مباراة مؤجلة .

ويلتقي أرسنال على أرضه فريقا نجح في تطوير مستواه في الفترة الأخيرة وهو إيفرتون .

ويفتقد أرسنال في مباراة اليوم جهود أليكس سونج الذي ينشغل مع المنتخب الكاميروني بالاستعداد لكأس الأمم الإفريقية التي تنطلق في أنجولا في العاشر من يناير/ كانون الثاني الحالي .

ولكن الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لأرسنال يعتقد أن دنيلسون يمكنه تعويض غياب سونج في خط الوسط .

وقال فينجر: دنيلسون خاض 150 مباراة في الدوري الإنجليزي . الناس لا يشعرون بمدى أهميته بالنسبة لنا، فهو يمكنه اللعب في أي مركز بخط الوسط .

وأضاف فينجر: إنه لاعب قوي للغاية في قراءة الملعب واستعادة الكرة من المنافس .

وفي مباريات أخرى تقام اليوم يحل بورتسموث المتعثر ضيفا على فولهام ويلتقي بولتون مع سندرلاند على ملعب الأخير كما يلتقي بيرنلي مع ستوك سيتي وويجان مع أستون فيلا .

وتستأنف منافسات المرحلة الحادية والعشرين غدا الأحد بلقاء ليفربول مع توتنهام وويستهام مع وولفرهامبتون، على أن تختتم بعد غد الاثنين بلقاء مانشستر سيتي مع بلاكبيرن .

إيطاليا

لا ينتظر فريق إنتر ميلان فقط تحقيق نتيجة جيدة أمام سيينا في المباراة التي تجمع الفريقين اليوم السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، وإنما يأمل أيضا أن تأتي نتيجة المباراة التي تجمع ميلان ويوفنتوس غدا الأحد، أقرب منافسيه على الصدارة، لصالحه كي يعزز موقعه في المركز الأول . ومع انتصاف الموسم، يتطلع إنتر ميلان إلى توسيع فارق النقاط الذي يفصله عن ميلان في الصدارة والتقدم خطوة جديدة للحفاظ على اللقب، حيث يحتل إنتر ميلان المركز الأول برصيد 42 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام ميلان، الذي تتبقى له مباراة مؤجلة واحدة، وتسع نقاط أمام يوفنتوس صاحب المركز الثالث .

وقال أدريانو جالياني، نائب رئيس نادي ميلان، إن المباراة المقررة في تورينو أمام يوفنتوس غدا الأحد ستكون حاسمة لأن إنتر مرشح بقوة للفوز على سيينا وسيتراجع الخاسر (من مباراة يوفنتوس وميلان) . ويخوض يوفنتوس مباراة الأحد بمعنويات عالية حيث استعاد نغمة الانتصارات بعد ثلاث هزائم متتالية وتغلب على بارما 2/1 أمس الأول الأربعاء .

وكذلك لم يجد ميلان صعوبة في الفوز على جنوى 5/2 في مباراة شهدت عودة النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام، وسجل ماركو بوريلو ثنائية ليثبت أمام الجماهير أنه قادر على تعويض غياب النجم البرازيلي المصاب باتو .

وبدت السعادة على ليوناردو المدير الفني لميلان بعد الفوز على جنوى، وقال المدرب إن فريقه كانت لديه ضربة جزاء وأهدرها، وبعدها جاء هدف جنوى . وفي مثل هذا الموقف يصبح النهج العقلي للفريق مهما للغاية، وقد كان اللاعبون رائعين . وستكون المباراة المقررة في الاستاد الأولمبي بتورينو بمثابة اختبار آخر للمدرب سيرو فيريرا، المدير الفني ليوفنتوس، والذي حامت الشكوك حول بقائه في المنصب بعدما مني الفريق بخمس هزائم خلال ست مباريات في أواخر عام 2009 وخرج من بطولة دوري أبطال أوروبا .

وقال فيريرا: لم أكن قلقا بشأن المنصب . كنت مشغولا بالمشكلات التي يجب علينا حلها . وفي بداية الموسم الحالي كان هدفنا هو الانطلاق نحو القمة . والآن لا يجب أن ننظر فقط لنتائج إنتر ميلان وميلان . يجب أن نحدد أهدافنا اسبوعا بعد الآخر .

ومن بين الفرق التي حققت نتائج جيدة في الفترة الماضية يأتي نابولي صاحب المركز الرابع والذي حقق ستة انتصارات وخمسة تعادلات منذ تعيين المدير الفني والتر ماتساري .

ويلتقي نابولي على أرضه مع سامبدوريا الأحد كما يلتقي فيورنتينا مع باري وجنوه مع كاتانيا وباليرمو مع أتالانتا وليفورنو مع بارما وأودينيزي مع لاتسيو وبولونيا مع كالياري .

وتفتتح منافسات المرحلة اليوم السبت بلقاء روما صاحب المركز الخامس مع كييفو والإنتر مع سيينا .

مفاجآت جديدة في كأس اسبانيا

تغلب فريق ملقة على ضيفه خيتافي 2/1 في ختام منافسات ذهاب دور الستة عشر لبطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم .

وجاءت جميع أهداف هذه المباراة بأقدام لاعبي ملقة حيث سجل أنطونيو أبونو وإدينيو هدفي الفريق في الدقيقتين العاشرة و45 من شوط المباراة الأول .

ثم أفسد مدافع ملقة ميلان ستيفانوف الحفل بعدها عندما سجل هدفا بطريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 67 من عمر اللقاء ليمنح خيتافي الأمل في تعديل الأمور في مباراة العودة .

وفي مباراتين أخريين بذهاب دور الستة عشر لبطولة كأس اسبانيا أمس فجر فريقا رايو فاليكانو وهيركيوليس المنافسان في دوري الدرجة الثانية الاسباني مفاجأة من العيار الثقيل عندما حققا فوزين ثمينين على اثنين من أندية الدرجة الأولى .

وتغلب رايو فاليكانو على ضيفه ريال مايوركا صاحب المركز الرابع في الدوري الاسباني 2/1 فيما تغلب هيركيوليس متصدر ترتيب مسابقة دوري الدرجة الثانية حاليا على ضيفه أوساسونا صاحب المركز الثاني عشر بالدرجة الأولى بالنتيجة نفسها .

وكانت صدمات دور ال16 لمسابقة كأس اسبانيا قد بدأت يوم الثلاثاء الماضي عندما تغلب اشبيلية، الذي يعاني من تعدد حالات الإصابة بين صفوفه، على مضيفه برشلونة بطل أوروبا والعالم وحامل اللقب 2/1 على ملعب كامب نو .

وتواصلت الصدمات بهزيمة أتلتيكو مدريد أمام فريق الدرجة الثانية ريكرياتيفو هويلفا صفر/ 3 وهزيمة بلنسية على ملعبه من ديبورتيفو لا كورونا 1/2 .

وفي المباريات الأخرى تعادل فياريال مع فريق الدرجة الثانية سلتا فيجو 1/1 بينما فاز راسينج سانتاندر 3/2 على فريق الدرجة الثالثة ألكوركون الذي كان فجر مفاجأة كبيرة بإطاحته بالعملاق ريال مدريد من الدور السابق للبطولة بتغلبه عليه 4/ صفر .

وتجرى مباريات العودة لدور الستة عشر ببطولة كأس ملك اسبانيا الأسبوع المقبل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"