عادي
السعودية تعلن خلو الحجاج من الأمراض الوبائية هذا العام

معظم ضيوف الرحمن ينهون رمي الجمرات والمتعجلون أدوا طواف الوداع

03:32 صباحا
قراءة دقيقتين

أنهى معظم حجاج بيت الله الحرام أمس نسك رمي الجمرات في مشعر منى الذي لم يشهد حتى الآن اي حوادث تذكر، وتوجه المتعجلون منهم إلى الحرم المكي لاداء طواف الوداع قبل مغادرة مكة المكرمة، فيما أعلنت السلطات السعودية خلو الحجاج من أي أمراض وبائية هذا العام.

وقد بدأ المتعجلون من الحجاج التوجه أمس إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع ببيت الله الحرام وتوديع مكة المكرمة بعد اقتناء هدايا وتذكارات منها، اغلاها في اعين الحجاج ماء زمزم.

واستعدت المدينة المنورة لاستقبال زوارها من حجاج بيت الله الحرام الذين يتوقع ان تتوافد أعداد كبيرة منهم عليها ابتداء من المساء لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه.

في الاثناء استمر الحجاج في ثاني ايام التشريق في رمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فالكبرى (جمرة العقبة) بعد ان رموا في يوم عيد الاضحى جمرة العقبة فقط. ولم يشهد نسك رمي الجمرات حتى الان اي حوادث تذكر، حيث ساهمت عملية تطوير جسر الجمرات الجديد الذي تم الانتهاء من مرحلته الثالثة هذا العام في استيعاب الحشود الهائلة من الحجيج ومنع حدوث حوادث تدافع مميتة كما حصل في مواسم سابقة. كما كان لقرار قوات أمن الحج منع الافتراش في منطقة جسر الجمرات دور كبير في تيسير حركة تفويج الحجاج من خلال مسارات متعددة بحيث لا يحدث تداخل بينهم.

وأعلن خالد الفيصل أمير منطقة مكة أمس ان موسم الحج هذا العام شهد انسابية كبيرة في رمي الجمرات. واضاف في مؤتمر صحافي سندرس مع وزارة الحج جميع السلبيات لتفاديها مستقبلا. واشار إلى أن حملة لا حج بدون تصريح التي أطلقها نجحت نجاحا واضحا.. ونتوقع ان يكون التحكم افضل العام القادم موضحا ان الاماكن المخصصة لحجاج الداخل من سعوديين ومقيمين هي ل 220 الف حاج فقط.

من جانبه اعلن وزير الصحة السعودي حمد المانع خلو موسم حج هذا العام من الامراض الوبائية والمحجرية. واشار في مؤتمر صحافي إلى ان السلطات الصحية اتخذت اجراءات حازمة للوقاية من الامراض وخاصة مرض الكوليرا المنتشر في دول افريقية.

كما اشار إلى ان وزارته فرضت اشتراطات صحية للحد من حالات التسمم التي شهد هذا الموسم العديد منها آخرها الاثنين مع اصابة 121 من حجاج الداخل بالتسمم في أحد مخيمات منى معظمهم غادروا المستشفيات.

واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مرغلاني ان حالة التسمم هذه نتجت عن تناول وجبة عشاء فاسدة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"