عادي

شرق وغرب

02:30 صباحا
قراءة دقيقتين

* أعلن وزير الصحة الموريتاني الشيخ ولد حرمه ولد ببانا أن وضع حمى الوادي المتصدع بات تحت السيطرة . وأوضح في رده على مساءلة أحد نواب المعارضة أن فرقاً تابعة لوزارتي الصحة والتنمية الريفية تجوب ولاية آدرار بشمال موريتانيا، مشيراً إلى أن جميع الحالات التي اشتبه في إصابتها بحمى الوادي المتصدع لم تتجاوز 30 حالة، توفي منها 8 أشخاص بسبب النزيف الناتج عن الحمى . وأكد أن 8 أفراد لقوا حتفهم بسبب حمى الملاريا بعد الاشتباه بإصابتهم بالوباء الجديد نظراً لتشابه أعراض المرضين . (د .ب .أ)

* ضرب زلزال قوته 1 .7 درجة على مقياس ريختر الليلة قبل الماضية وسط تشيلي دون ورود أنباء عن خسائر بشرية أو مادية سوى انقطاع خطوط الهاتف . وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال يقع على بعد 69 كيلومتراً شمال غربي مدينة تيموكو، وعلى عمق نحو 17 كيلومتراً تحت سطح الأرض . وفي فبراير/ شباط الماضي ضرب زلزال بلغت قوته 8،8 درجة وسط تشيلي أعقبه تسونامي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص وتدمير عدد من القرى . (وام)

* ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي تضرب وسط الفلبين وشرقها إلى تسعة قتلى بعد مصرع طفلين من جراء انهيار أرضي في جزيرة لييت في منطقة فيساياس، والعثور على جثة امرأة مفقودة في شبه جزيرة بيكول الواقعة في الجزيرة الكبرى لوزون، كما أعلنت السلطات أمس الاثنين . وبمساندة الجيش تم إخلاء أكثر من ألف أسرة من جزيرة لييت وإجلاؤهم إلى جزيرة سمر المجاورة، بسبب الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية . وتم ايواء 62 ألف شخص في ملاجئ بمنطقة بيكول . وفي جزيرة ميندناو الجنوبية تم إجلاء ألف شخص تقريباً . (أ .ف .ب)

* أكدت السلطات في زيمبابوي، أمس الاثنين، تفشي مرض الكوليرا في ضاحية مباري إحدى أقدم الضواحي في العاصمة هراري، حيث تردد أن ما لا يقل عن 20 شخصاً أصيبوا بالمرض . ويأتي هذا التأكيد وسط مخاوف من إمكانية انتشار المرض في أنحاء زيمبابوي التي تعاني من الفقر . وما زالت هراري تسعى جاهدة لاستئصال الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 4000 شخص وأصاب الآلاف في أنحاء البلاد عام 2008 . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"