عادي
"الإمارات" تعلق رحلاتها إلى غينيا

"الصحة العالمية" تحذر من خروج "إيبولا" عن السيطرة

05:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
أعلنت شركة طيران الإمارات عن تعليق رحلاتها الى غينيا اعتباراً من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، حرصاً على سلامة المسافرين والأطقم الجوية بسبب انتشار وباء ايبولا، الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه بات خارج السيطرة ويهدد بانتشار كارثي، وأعلن لبنان عن سلسلة اجراءات وتدابير لمنع وصول المرض إلى أراضيه، ونصحت ألمانيا رعاياها بتجنب السفر إلى الدول الإفريقية في غربي القارة التي ينتشر فيها الفيروس الذي لا يتوافر لقاح لمعالجته، وتؤدي الإصابة به إلى حصول نزيف وتقيؤ واسهال . ويمكن أن تصل نسبة الوفاة بسبب هذه الحمى من 25 إلى 90% .
وحذرت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة من احتمال حدوث عواقب "كارثية" جراء اندلاع الإيبولا في غربي إفريقيا . وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان خلال قمة طارئة في كوناكري بغينيا ان الفيروس ينتشر بصورة أسرع من جهود السيطرة عليه . وأضافت: "إذا استمر الوضع في التدهور يمكن ان تكون العواقب كارثية فيما يتعلق بالخسائر في الأرواح وما ينجم عن ذلك أيضاً من اضطراب اقتصادي اجتماعي حاد فضلاً عن خطورة انتشار الفيروس إلى دول أخرى" .
وأعلنت المنظمة برنامجا بقيمة مئة مليون دولار لمكافحة الفيروس . ويقول مسؤولو المنظمة العالمية إن انتشار الايبولا الحالي في غرب إفريقيا - في غينيا وسيراليون وليبيريا ومن المحتمل الآن نيجيريا - هو الأكثر فتكاً على الإطلاق .
وفرضت السلطات النيجيرية الحجر الصحي على شخصين يشتبه في أنهما مصابان بالفيروس ووضعت 69 شخصا آخرين تحت المراقبة، كانوا مخالطين لمستشار الحكومة الليبيرية باتريك ساوير الذي توفي في وقت سابق هذا الأسبوع في أحد مستشفيات لاغوس جراء إصابته بفيروس إيبولا .
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة أن رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف ورئيس سيراليون إرنست باي كوروما ألغيا مشاركتهما في القمة الامريكية- الافريقية المقررة بعد غد الاثنين في واشنطن . والبلدان من الدول الإفريقية المتضررة بشدة من وباء "إيبولا" .
وكانت الولايات المتحدة أصدرت الخميس تحذيرا من السفر إلى ثلاث دول تفشى فيها وباء "إيبولا"، وهي غينيا وليبيريا وسيراليون .
وكانت سيرليف امرت بقفل "كل المدارس" و"كل الاسواق في المناطق الحدودية" . وأعلنت أيضاً وضع بعض القرى في الحجر الصحي، "على أن يقتصر الوصول إليها على موظفي الأجهزة الصحية" . ومنحت "جميع الموظفين غير الاساسيين" في القطاع العام "اجازة إلزامية تستمر 30 يوماً" وقررت جعل الجمعة "يوم عطلة لتطهير المباني الرسمية" . وعلق الرئيس السيراليوني أيضاً كل الاجتماعات العامة باستثناء تلك المخصصة للوباء وصرف البرلمان .
واتخذت بلدان في إفريقيا الوسطى والشرقية تدابير وقائية أيضاً . واعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية تدابير صحية جديدة، والغت جزر السيشل مباراة كرة قدم مع سيراليون كانت مقررة اليوم السبت . وأكدت كينيا وإثيوبيا اللتان تشغلان اثنين من اكبر المطارات في إفريقيا، تشديد اجراءاتهما . وقالت أوغندا التي واجهت وباء ايبولا في السنوات الماضية، انها في حالة استنفار، واعلنت تنزانيا انها اتخذت "تدابير وقائية" .
واتخذت السلطات اللبنانية أمس الجمعة اجراءات وقائية للحؤول دون انتقال وباء فيروس ايبولا، وأعلنت وزارة العمل اللبنانية وقف منح اجازات العمل لرعايا سيراليون وليبيريا وغينيا، تفاديا لاحتمال انتقال الوباء، وأعلن وزير الصحة وائل ابو فاعور خلال جولة في مطار بيروت، انه تم "التعميم على كل شركات الطيران وبصورة خاصة تلك التي تنقل مسافرين من الدول المصنفة كسيراليون وليبيريا وغينيا، بانه على طاقم الطائرة ابلاغ السلطات اللبنانية المعنية عن أي حالة لديها اعراض هذا الفيروس ليتم عزلها في مرحلة أولية ليتولاها بعد ذلك فريق عمل وزارة الصحة في المطار" . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"