عادي
حصيلة الوفيات تتجاوز ألف ضحية في غرب إفريقيا

خبراء “الصحة العالمية” يجيزون استخدام الأدوية التجريبية ضد “إيبولا”

04:21 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ضحايا فيروس إيبولا تجاوز ألف ضحية في غرب إفريقيا وأعلن عن وفاة قس إسباني بالفيروس، في وقت وافق خبراء الصحة في العالم على استخدام أدوية تجريبية لمكافحة الوباء . وأكدت منظمة الصحة العالمية وفاة 52 مصاباً بفيروس (ايبولا) بين السابع والتاسع من أغسطس الجاري من بين 62 حالة إصابة جديدة مسجلة في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون ليصل عدد الضحايا منذ انتشار الفيروس 1013 ضحية .
وذكرت المنظمة في بيان أن أعلى معدلات الإصابة الأخيرة ظهرت في ليبيريا بنحو 54 حالة إلى جانب 29 حالة وفاة تليها سيراليون بظهور 13 إصابة ووفاة 17 ثم غينيا ب11 إصابة وست وفيات بينما لم تسجل نيجيريا أية إصابات أو وفيات خلال ال48 ساعة الماضية .
ومع خطورة تفشي الفيروس، وافقت لجنة خبراء في منظمة الصحة العالمية على استخدام أدوية تجريبية لمكافحة الفيروس، في وقت أعلن عن وفاة أول أوروبي هو قس إسباني أعيد من ليبيريا، جراء إصابته بالفيروس .
وقالت منظمة الصحة في بيان "نظراً للظروف المحددة لهذه الموجة (الوبائية) وعلى أساس تلبية بعض الشروط، توافقت اللجنة على اعتبار انه من الأخلاقي إعطاء أدوية تجريبية لم يتم بعد التحقق من فعاليتها وآثارها الجانبية كعلاج محتمل أو وقائي" لمرض إيبولا .
وحددت اللجنة شروط استخدام هذه الأدوية بضرورة اعتماد "الشفافية المطلقة والحصول على موافقة مسبقة وحرية الاختيار والسرية واحترام الأفراد والحفاظ على الكرامة" .
وشدد الخبراء على "الواجب الأخلاقي في جمع وتقاسم المعلومات حول سلامة وفعالية هذه الأدوية" التي يجب مراجعتها بانتظام لاستخدامها مستقبلاً .
ولا يوجد حالياً أي علاج أو لقاح محدد لفيروس إيبولا الذي ينتقل بالاتصال المباشر بدماء وسوائل أو أنسجة المرضى أو الحيوانات المصابة أو بأدوات ملوثة بدماء المرضى وأنسجتهم مثل الإبر والحقن .
وبعد فترة حضانة من يومين إلى 21 يوماً تظهر عوارض الحمى النزيفية التي يسببها إيبولا بارتفاع مفاجئ في الحرارة وإرهاق وآلام في العضلات ونوبات صداع وآلام في الحلق .
وقبل الإعلان عن موافقة منظمة الصحة وعدت الولايات المتحدة بأن ترسل إلى ليبيريا إحدى الدول الأكثر تأثرا بالفيروس لقاحاً تجريبياً متوفراً بكميات محدودة لمعالجة الأطباء الليبيريين المصابين حالياً . واستخدم اللقاح مع نتائج أولية ايجابية على عاملين أمريكيين في المجال الصحي نقلا إلى الولايات المتحدة .
وتقدمت ليبيريا بهذا الطلب وأعلنت رئيسة البلاد ايلين جونسون سيرليف الاثنين، أنها تتوقع تسلمه خلال الأسبوع الحالي . وفي سياق متصل، أعلنت موريتانيا خلوها من مرض إيبولا . وقال مسؤول رسمي إن السلطات الحكومية اتخذت كل الإجراءات الاحتياطية الضرورية في جميع نقاط العبور من خلال توزيع فرق صحية مدربة على الكشف عن المرض تتوفر على سيارات إسعاف مجهزة في بوابات البلد .
وأضاف أنه تم تزويد المطارات ونقاط العبور الرئيسية على نهر السنغال، بكاميرات حرارية تمكن من أخذ درجة حرارة أي مسافر قادم من المطار أو عبر العبارة لتفادي دخوله إلى البلاد، كما أن كل المؤسسات الصحية الطبية معبأة للتكفل بأي مصاب . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"