عادي
الصحة العالمية تشدد على فحص كل المسافرين المغادرين للدول الموبوءة

هروب إفريقيين يشتبه في إصابتهما بـ ”إيبولا” في السعودية

03:18 صباحا
قراءة دقيقتين
هرب شخصان يُشتبه في إصابتهما بفيروس "إيبولا" المميت من مركز عزل سعودي، وأعلنت سلطنة عمان خلوها من الإصابة، وشددت منظمة الصحة على ضرورة فحص كل المسافرين المغادرين جواً في الدول الموبوءة في غرب إفريقيا .
وقالت مصادر أمنية سعودية إن شخصين إفريقيين ليسا من الدول الموبوءة . يُشتبه في إصابتهما بفيروس "إيبولا" هربا من أحد المراكز الصحية في محافظة العيص بمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة .
وأشارت إلى أن "الشخصين لا توجد لهما إقامات أو مستندات رسمية بالمركز الصحي، الأمر الذي جعل الجهات الأمنية بالعيص تستنفر للبحث عنهما" . وأضافت أن الشخصين هربا بعدما شعرا بأعراض الحرارة والصداع وضيق في التنفس وشاهدا وجود دم في البول، فأبلغ الطبيب على أثر ذلك المديرية الصحية، وبناءً على البلاغ المقدم منها اشتبه في إصابتهما بمرض "إيبولا" . وأوضحت أن الجهات الأمنية أصدرت تعميماً لتشديد البحث عن الهاربين والقبض عليهما وتسليمهما، ولا تزال فرق البحث والدوريات تتابع المجهولين .
من جهة أخرى، أعلنت سلطنة عمان خلوها من فيروس "إيبولا"، مؤكدة في الوقت نفسه اتخاذ الإجراءات كافة الاحترازية للوقاية من هذا الوباء القاتل . وقال وكيل وزارة الصحة محمد بن سيف الحوسني في إيجاز صحفي إنه "لا توجد أي حالة مشتبه فيها في السلطنة، حيث اتخذت الوزارة عدداً من الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس" . وأكد أن السلطنة على اتصال دائم مع دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمات الدولية ذات الصلة حول انتشار هذا الفيروس .
إلى جانب ذلك قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، إن السلطات في الدول التي انتشر فيها وباء "الإيبولا" ينبغي أن تفحص كل المسافرين المغادرين من المطارات الدولية والموانئ والمعابر الحدودية الكبرى، ومنع أي شخص منهم تبدو عليه علامات الإصابة بالفيروس من السفر .
وفي بيان كررت المنظمة التابعة للأمم المتحدة تأكيدها أن احتمالات الإصابة ب"الإيبولا" على متن طائرة ضئيلة، وقالت إنه لا توجد حاجة لفرض قيود أوسع على السفر أو التجارة .
وجاء في البيان "نطلب من الدول المنكوبة فحص كل الأشخاص المغادرين في المطارات الدولية والموانئ والمعابر البرية الكبرى لرصد أي حمى لا تفسير لها متوائمة مع احتمال الإصابة ب"الإيبولا" .
وينبغي عدم السماح لأي شخص يظهر أعراضاً تتماشى مع الإصابة بفيروس "الإيبولا" بالسفر ما لم يكن السفر جزءاً من عملية إجلاء طبي ضروري" .
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في نيجيريا، أمس الاثنين، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "إيبولا" في البلاد وصل إلى ،12 ارتفاعا من 10 الأسبوع الماضي، وقاربت خمس حالات منها على الشفاء التام .
وأضافت في بيان أن 189 شخصاً في لاغوس وستة آخرين في مدينة اينوجو بجنوب شرقي البلاد ما زالوا تحت الملاحظة . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"