عادي
الأردن والسلطنة تؤكدان خلو أراضيهما من الفيروس

إيبولا يحصد أكثر من 1200 شخص في غرب إفريقيا

03:34 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، أن أكثر من 1200 شخص في غرب إفريقيا لقوا مصرعهم بسبب إصابتهم بفيروس "إيبولا" منذ شهر ديسمبر عام ،2013 وقالت ليبيريا إنها عثرت على 17 مصاباً فروا من مركز للعزل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأغلقت الكاميرون حدودها مع نيجيريا في إجراء احترازي في حين أعلنت السلطات الصحية في سلطنة عمان والأردن خلو أراضي البلدين من الفيروس القاتل .
وأشارت المنظمة إلى أنها تكافح لاحتواء الفيروس الذي بدأ بالانتشار في غينيا وليبيريا وسيراليون ونيجيريا .
وحثت منظمة الصحة العالمية الدول التي تفشى فيها فيروس "إيبولا" على الشروع في إجراء فحوص لكل المسافرين الذين يغادرون المطارات الدولية والموانئ البحرية والمعابر البرية .
وقالت المنظمة إن خطر انتقال فيروس إيبولا خلال الرحلات الجوية متدن غير أنه ينبغي عدم السماح بالسفر لأي شخص مصاب بمرض تشبه أعراضه أعراض "إيبولا"، مشيرة إلى أن ذلك من اشتراطات الإخلاء الطبي المثالية .
وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الدول التي لم ينتقل إليها الفيروس في غرب إفريقيا ينبغي عليها هي الأخرى أن تعزز قدراتها على رصد واحتواء الحالات الجديدة على الفور، دون اللجوء إلى إجراءات من شأنها التعارض دون داعٍ مع قواعد السفر والتجارة الدولية .
وكان وزير الإعلام الليبيري لويس براون، أكد العثور على 17 مريضاً مصابا بفيروس إيبولا فروا من مركز للعزل خلال عطلة نهاية الأسبوع .
وقال براون: إن المرضى ال17 الذين هربوا من مركز مرضى إيبولا عثر عليهم جميعا وتوجهوا بأنفسهم سيراً إلى مستشفى جي اف كي . وأضاف إن ستة محترفين في قطاع الصحة أصيبوا بالفيروس يستجيبون لمصل تجريبي أمريكي .
من جانبها، قالت الإذاعة الحكومية في الكاميرون أمس الثلاثاء إن السلطات أغلقت حدود البلاد مع نيجيريا في محاولة لوقف انتشار فيروس ايبولا . وقال وزير الاتصالات والمتحدث باسم الحكومة عيسى تشيروما بكاري إن حكومة بلاده اتخذت القرار لحماية سكانها "لأن الوقاية من فيروس إيبولا أفضل كثيرا من العلاج" .
وقالت وسائل إعلام ألمانية إن خدمات الطوارئ في برلين طوقت مركزاً للعمل ونقلت امرأة ظهرت عليها أعراض الإيبولا إلى المستشفى . ولم ترد معلومات عن هوية المرأة أو عن الأعراض وما إذا كانت قد سافرت إلى المنطقة الموبوءة في غرب إفريقيا .
في غضون ذلك اكدت السلطات الصحية في سلطنة عمان خلو السلطنة من مرض فيروس "إيبولا"، مشيرة إلى اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والاستعداد للتعامل مع أي حالة يشتبه بها . كما أكدت السلطات الأردنية خلو أراضي المملكة من أية حالة مشتبهة بها أو مصابة بفيروس إيبولا . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"