عادي
الاتحاد الأوروبي يبحث تعزيز رده على الوباء

منظمة الصحة العالمية تعلن خلو نيجيريا من إيبولا

06:10 صباحا
قراءة 4 دقائق
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، خلو نيجيريا رسمياً من أي إصابات مؤكدة بمرض إيبولا وذلك بعد مرور 42 يوماً من آخر إصابة، أو فترتي حضانة من 21 يوماً، بينما يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ تعزيز إجراءات وقف انتشار الحمى النزفية .
وقال ممثل المنظمة روي غاما فاز في مؤتمر صحافي في أبوجا "لقد أوقف (انتشار) الوباء في نيجيريا وهذا نجاح هائل يظهر للعالم كله أن بالإمكان وقف تقدم إيبولا" . إلا أن الرد السريع للسلطات ونشر طواقم لمراقبة كل الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع مصابين كانت عوامل حاسمة لوقف العدوى . وأحصي ما مجمله 20 حالة إصابة من بينها ثمان أدت إلى الوفاة من أصل 170 مليون نسمة هو إجمالي عدد السكان .
وفي إسبانيا، بينت تحاليل طبية شفاء الممرضة تيريز روميرو التي كانت أول حالة انتقال للعدوى خارج إفريقيا . إلا أن المعركة ضد الوباء لم تنته مع تجاوز عدد الوفيات 4500 أغلبيتها في ليبيريا وسيراليون وغينيا .
وفي لوكسمبورغ، أجرى الوزراء الأوروبيون مباحثات حول إرسال بعثة مدنية لمساعدة هذه الدول الإفريقية الثلاث، بينما أشار دبلوماسيون إلى "نقطة تحول" في الأزمة . وكانت رئيسة لبييريا الن جونسون سيرليف حذرت، مساء الأحد، من أن جيلاً كاملاً من الأفارقة يمكن أن "يذهب ضحية الكارثة الاقتصادية" الناجمة عن الأزمة . وأضافت في رسالة مفتوحة نشرتها "بي بي سي" أن "وقت الكلام أو التنظير انتهى" . وتابعت "هذه المعركة تتطلب التزاماً من كل دولة لها قدرة على المساعدة، سواء كان على شكل مساعدات طارئة أو معدات طبية أو خبرات صحية" .
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أمس، لدى وصولها إلى لوكسمبورغ إن إيبولا "مشكلة خطيرة علينا ألا نقلل من تقديرها . هذه المشكلة لن تبقى محصورة في جزء واحد من العالم" .
وكرر وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند، أمس، الدعوة إلى مضاعفة المساعدات، محذراً من أن "هذه أزمة صحية كبرى . لم يبق لدينا متسع من الوقت للرد عليها ومنعها من الانتشار خارج أي سيطرة" .
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أمس، أن الاتحاد الأوروبي سيعين قبل نهاية الأسبوع منسقاً أوروبياً لمكافحة وباء الحمى النزفية إيبولا .
ودعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأحد، إلى تشكيل هيئة "مدنية" تتولى تيسير نقل المساعدات وتدريب المتطوعين وتشكيل فرق من الخبراء الطبيين . إلا أنه من المستبعد تماماً إرسال عسكريين بتفويض من الاتحاد الأوروبي إلى دول فيها حالات إصابة، كما طالبت بذلك منظمة أوكسفام غير الحكومية .
ويبحث قادة الاتحاد الأوروبي تحديات إيبولا الخميس والجمعة في بروكسل، في حين يثير هذا الخطر المزيد من القلق لدى الرأي العام من انتقاله إلى أوروبا . وتقوم بريطانيا وفرنسا وبلجيكا بمسح حرارة المسافرين القادمين من الدول المصابة في مطاراتها . وتم مسح حرارة قرابة مئتي مسافر على متن رحلة من كوناكري مرورا بفريتاون إلى بروكسل، بحسب المتحدثة باسم المطار فلورانس مولز . (وكالات)

لبنان يكشف عن إجراءات لمواجهة "إيبولا"

بيروت - "الخليج":
أكد وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور أمس أن لبنان بلاده من أكثر الدول عرضة لانتقال فيروس "إيبولا" في ظل وجود جالية لبنانية كبيرة في إفريقيا .
وقال أبوفاعور في مؤتمر صحفي: إن "للبنان جالية كبيرة في إفريقيا، ما يجعله من أكثر الدول عرضة لهذا الفيروس"، مشيراً إلى أنه تم نشر فريق عمل في المطار وفي مستشفى رفيق الحريري الجامعي من أجل رصد ومتابعة الحالات الصحية للقادمين من الدول الموبوءة . وأشار إلى أنه سيتم التركيز على شركات الطيران القادمة من الدول الإفريقية بشكل خاص، لافتاً إلى أنه سيتم إخضاع جميع الركاب القادمين إلى لبنان من الدول الموبوءة بلا استثناء الى فحوص وإجراءات معينة، للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس .

لافروف: علاقات روسيا وأمريكا في الحضيض

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، أن العلاقات الروسية الأمريكية "بلغت الحضيض" وان ذلك سيستمر طويلاً .
وقال وزير الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي أمام المشاركين في "الجامعة المدنية" التي ينظمها الحزب الحاكم "روسيا الموحدة" في موسكو: "نزلنا إلى الحضيض، وآمل حقاً في أن يكون هذا الانهيار في مستوى التعاون قد بلغ حده الأدنى"، ولن يسير إلى مزيد من التدهور . واعتبر أن فترة تردي العلاقات "ستطول"، مؤكداً أن "مراجعة الأمريكيين لمكانتهم في العالم . . . ستأخذ وقتاً" .
(وكالات)

الكويت تنفي وجود "إيبولا" على أراضيها

الكويت- "الخليج":
نفت وزارة الصحة الكويتية ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وما أثارته بعض الجهات الإعلامية عن وجود حالات مصابة بفيروس "إيبولا" في البلاد، مؤكدة عدم صحة هذه المعلومات تماماً .
وأوضح مدير إدارة الصحة العامة المكلف الدكتور مصعب الصالح، أن أحد مراكز الشرطة طلب من وزارة الصحة فحص بعض الوافدات من جنسيات آسيوية وإثيوبية كن موجودات في أحد مراكز الشرطة، وتبين أنهن يعانين التهاباً تنفسياً علوياً، ولا توجد لديهن أعراض ل"إيبولا" أو "كورونا" على الإطلاق .

ألمانيا تقترح إنشاء قوات دولية لمكافحة الأوبئة

اقترح وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير إنشاء قوات دولية لمكافحة الأوبئة، مثل وباء إيبولا .
وقال شتاينماير أمس الاثنين في مستهل مشاورات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج إنه يوجد على سبيل المثال قوات الخوذة الزرقاء المختصة بمهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، لكن لا يوجد مثيلتها في مواجهة انتشار الأوبئة . وأضاف شتاينماير: "من الممكن تصورها على أنها قوات الخوذة البيضاء" .
وأوضح شتاينماير أنه لا يعني بذلك إنشاء منظمة تختص بمكافحة الأوبئة، بل اتحاد يضم خبراء وأطباء وعاملين في مجال الرعاية الصحية، والذي يمكن الاستعانة به في مثل هذه الأزمات على حد تعبيره . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"