عادي

نوع جديد من البعوض في فلوريدا

19:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
كشف مركز أبحاث معهد الأغذية والعلوم الزراعية بجامعة فلوريدا الأمريكية، عن ظهور نوع جديد من البعوض هاجر إليها من المناطق الاستوائية، واستقر في ثلاث مقاطعات فيها.
ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا النوع المسمى كوليكس لاكتاتور، سيسهم في انتقال الفيروسات التي ينقلها البعوض إلى الولاية، لكن العلماء قلقون بشأن وصول البعوض الجديد إلى فلوريدا.
وقال لورانس ريفز، الأستاذ المساعد وعالم أحياء البعوض في المركز، وقائد الدراسة: «هناك نحو 90 نوعاً من البعوض تعيش في فلوريدا، وهذه القائمة تزيد مع وصول أنواع بعوض جديدة للولاية من أماكن أخرى في العالم».
وقال ريفز: «الطفرات الجينية التي تسبب مقاومة أدوية الملاريا شائعة في آسيا وإفريقيا، وباعوض كوليكس لاكتاتور من مجموعة كوليكس، والتي تشمل الأنواع التي تنقل فيروسات التهاب الدماغ في غرب النيل (أوغندا وشرق إفريقيا) وسانت لويس التي توجد عادة في أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.
وأضاف: «هذا ينطبق بشكل خاص على الأنواع من الغابات الاستوائية، حيث يتنوع البعوض ويدرس، وأنواع البعوض الجديدة مثيرة للقلق، لأن من أكبر التحديات لدينا هي نتيجة البعوض غير الأصلي، وفي مثل هذه الحالة، من الصعب توقع ما يمكن توقعه عندما نعرف القليل جداً عن أنواع البعوض».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4acn2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"