عادي

الصين والبرازيل تحضّان على الالتزام بمكافحة تغيّر المناخ

23:06 مساء
قراءة دقيقتين

بكين- (أ ف ب)

دعا الرئيسان الصيني والبرازيلي في بكين الجمعة، الدول المتقدمة إلى الوفاء بوعدها تقديم 100 مليار دولار سنوياً للدول الأكثر فقراً لمكافحة آثار التغير المناخي.

وجاء في بيان مشترك لشي جين بينغ، وضيفه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: «ما زلنا نشعر بقلق بالغ من أنّ التمويل الذي تقدّمه البلدان المتقدمة في ما يتعلق بالمناخ لا يزال أقلّ من 100 مليار دولار سنوياً، كما هو الحال في كل عام منذ تحديد الهدف عام 2009».

وأضاف الرئيسان: «نحضّ الدول المتقدمة على الوفاء بالتزاماتها المعلّقة بخصوص التمويل على صعيد المناخ».

ولم تحقّق الولايات المتّحدة وأوروبا ودول غنية أخرى هدفها، المتمثّل في توفير 100 مليار دولار سنوياً لتمويل المشاريع المتعلّقة بالمناخ في البلدان الأشدّ فقراً بحلول عام 2020.

وتمّ تحديد هذا الهدف خلال محادثات المناخ التي عقدت تحت رعاية الأمم المتحدة في كوبنهاغن عام 2009.

وبلغ المستوى الحالي للتمويل 83,3 مليار دولار فقط عام 2020، وفق تقرير أصدرته في تموز/ يوليو الماضي منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

وغالباً ما تكون الدول الفقيرة من بين الأكثر تعرّضاً للاضطرابات الناتجة عن تغيّر المناخ رغم ضآلة مسؤوليتها عموماً عن انبعاثات غازات الدفيئة، وهي تطالب منذ أعوام بتمويلات من أجل جبر «الخسائر والأضرار» التي تتكبّدها.

واختتمت محادثات المناخ الأخيرة للأمم المتحدة التي عقدت في مصر في تشرين الثاني/ نوفمبر باتفاق لإنشاء صندوق تعويضات.

ولا يزال تصنيف الصين «دولة نامية» في محادثات المناخ، وهي صفة مُنحت لها عام 1992، موضوعاً مثيراً للجدل في ظل ارتفاع انبعاثاتها من الكربون في السنوات الأخيرة.

وصارت الصين ثاني أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 11%، بعد الولايات المتحدة مباشرة بمعدل 20%، وفق موقع «كاربون بريف» المخصّص لقضايا الاحتباس الحراري والطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf3vs57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"