عادي

الذهب يتأرجح عند عتبة الـ 2000 دولار للأونصة

10:49 صباحا
قراءة دقيقتين
تراجعت أسعار الذهب، الخميس، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين في الجلسة السابقة، حيث تصارع المستثمرون مع احتمال قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لاحتواء الضغوط التضخمية.
وانخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.1% إلى 1992.23 دولار للأوقية. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2004.00 دولار.
وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في «سيتي اندكس»: «على الرغم من كسر الذهب إلى ما دون 1980 دولاراً الأربعاء، سارع المستثمرون إلى اقتناص الخصم السريع ودفع الأسعار الفورية إلى ما فوق مستوى الدعم الرئيسي هذا، لكننا أيضاً على أهبة الاستعداد، على أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن يظلوا متشددين في فترة التعتيم يوم السبت قبل الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي».
رفع أسعار الفائدة
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، الأربعاء: «إن التضخم لا يزال عند مستويات إشكالية وسيتصرف بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفضه».
تُظهر أداة «CME FedWatch»، أسعار الأسواق بفرصة 83.7% بزيادة قدرها 25 نقطة أساس في مايو/ أيار.
وتقلل زيادة أسعار الفائدة من جاذبية الذهب التي لا تحمل فائدة لأنها ترفع تكلفة الفرصة البديلة للمعدن.
ووفقاً لخبراء اقتصاديين في استطلاع أجرته «رويترز»، سيقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادة أخيرة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/ أيار، ثم سيبقي أسعار الفائدة ثابتة لبقية عام 2023.
وأضاف سيمبسون: «سلسلة من التعليقات المتفائلة من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري جنباً إلى جنب مع ارتفاع معدلات التضخم في المملكة المتحدة، جعلت المستثمرين يخمنون دعواتهم لخفض أسعار الفائدة هذا العام».
التضخم في بريطانيا
وبقي تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا في منطقة من رقمين في مارس/ آذار، بينما تراجع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي، لكن القراءات الأساسية ظلت مرتفعة بعناد، ما عزز التوقعات برفع أسعار الفائدة من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي.
وكان مؤشر الدولار ثابتاً. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة الذهب على المشترين الذين يحملون عملات أخرى.
وخسرت الفضة الفورية 0.5% إلى 25.12 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.4% إلى 1085.81 دولار، وانخفض البلاديوم 0.5% إلى 1607.49 دولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y32nvm52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"