عادي
مباحثات مشتركة حول ملفات الطاقة والمياه والمناخ وتعزيز العلاقات

تعزيز السلام يتصدر لقاء الرئيسين العراقي والإيراني في طهران

00:43 صباحا
قراءة دقيقتين
4-الرئيس الإيراني رئيسي خلال است قباله نظيره العراقي عبد اللطيف ر شيد (الخليج)

بغداد: زيدان الربيعي:

بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس السبت، في طهران مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، ضرورة توحيد الجهود من أجل تخفيف حدة التوترات على الصعيدين الإقليمي والدولي، والعمل المشترك لتعزيز فرص السلام. وهذه أول زيارة للرئيس العراقي إلى طهران منذ انتخابه رئيساً للعراق في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وذكر بيان للرئاسة العراقية، أنه «جرت مراسم استقبال رسمية للرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بقصر سعد آباد في طهران من قبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وبعد ذلك أجرى الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية، تناولت العلاقات بين البلدين الجارين وسبل تعزيزها وتطوير التعاون المشترك في مجالات الطاقة والموارد المائية والبيئة والمناخ والسياحة وبما يخدم المصالح المتبادلة، وتم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يرسخ الأمن والاستقرار في المنطقة بصورة عامة».

وأضاف البيان، «كما تم التطرق إلى عدد من المسائل المهمة بين البلدين، وضرورة توحيد الجهود من أجل تخفيف حدة التوترات على الصعيدين الإقليمي والدولي والعمل المشترك لتعزيز فرص السلام».

وأشار البيان إلى أنه «بعد اللقاء، بدأت المباحثات الرسمية بين الوفدين العراقي والإيراني؛ حيث ترأس رشيد الجانب العراقي، فيما ترأس رئيسي الوفد الإيراني. وجرت، خلال المباحثات، مناقشة آليات الارتقاء بواقع التعاون البنّاء بين البلدين».

إلى ذلك قال الرئيس العراقي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، عقب المباحثات الموسوعة بين الجانبين في طهران، إن «العلاقات بين العراق وإيران متماسكة وتزدادُ قوةً»، مشدداً على «أهمية العمل على تطويرها بالتنسيق والتعاون المستمر على الصعُد كافة، ومنها مراعاة حصة العراق من المياه، خصوصاً أن معظم الروافد على نهري دجلة وشط العرب مصدرها من إيران».

وقدّم رشيد تهانيه لتطور وتحسن العلاقات بين إيران والسعودية، معرباً عن أمله بأن تُسهم هذه الخطوة على تثبيت الأمن والاستقرار والتعاون في المنطقة بصورة عامة.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني أن «المباحثات تطرقت إلى مواضيع مهمة في المجالات التجارية والأمنية».

وأشاد رئيسي بالعلاقات بين البلدين، مؤكداً، أنها «لا تشبه العلاقات العادية بين دولة وأخرى، وهي تسير بشكل جيد في مجالات البنى التحتية، والنفط والغاز والطاقة»، لافتاً إلى أن «إيران تعتبر زعزعة أي نقطة في العراق هي زعزعة لأمن إيران ككل».

وبشأن ملف المياه، أكد الرئيس الإيراني، أننا «ملتزمون بمنح العراق حصته، ونريد أن نتعاون مع العراق في هذا الجانب؛ حيث تقرر خلال لقاء الوفدين اليوم استمرار المباحثات بين وزارة الموارد المائية العراقية ووزارة الطاقة في إيران للوصول إلى حلول».

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضاً متواصلاً في الموارد المائية، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bczvene

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"