عادي

بكين: استقرار العلاقات الصينية الأمريكية ضروري

12:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بكين - رويترز
قال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ الاثنين: إن تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية الأمريكية هو ضرورة، بعد أن أدت سلسلة من «الأقوال والأفعال الخاطئة» إلى تدهور في العلاقات.
وشدد تشين بشكل خاص خلال اجتماع في بكين مع السفير الأمريكي نيكولاس بيرنز، على أن الولايات المتحدة يجب أن تصحح طريقة تعاملها مع قضية تايوان وأن تمتنع عن تجريد مبدأ «الصين الواحدة» من مضمونه.
وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم لتصل إلى أدنى مستوياتها العام الماضي، عندما قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة رسمية إلى تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي، ما أثار غضب الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها.
ورداً على الزيارة، قطعت بكين قنوات الاتصال الرسمية مع الولايات المتحدة بما في ذلك الاتصال بين الجيشين.
وتراجع التوتر بين القوتين العظميين في نوفمبر/ تشرين الثاني عندما التقى الزعيمان الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا وتعهدا بإجراء مزيد من الحوار.
وتصاعد التوتر بين البلدين في فبراير/ شباط عندما ظهر منطاد صيني على ارتفاع كبير في المجال الجوي الأمريكي، ورداً على ذلك ألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة كانت مقررة لبكين.
وبدا أن بلينكن يشير الأسبوع الماضي إلى أن الزيارة قد تتم، وقال لصحيفة واشنطن بوست إن من المهم إعادة خطوط الاتصال المنتظمة على كل المستويات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/288fyst6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"