عادي
فريدريك كلو مدير الشركة الإداري لـ«الخليج»:

«إنجي» تستثمر 5 مليارات دولار لاستكشاف وتطوير الهيدروجين بالإمارات

23:04 مساء
قراءة 3 دقائق
1600-hydrogen

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد فريدريك كلو، المدير الإداري لحلول الطاقة الحرارية والتوريد في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، والمدير الإقليمي لدول الخليج وباكستان في شركة «إنجي»، أن الشركة تعمل مع شركائها في الشرق الأوسط من أجل دعم البلدان والمدن والشركات؛ وذلك عبر تصميم وتطوير حلول مبتكرة منخفضة الانبعاثات الكربونية، وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، فقد عملت على العديد من المشاريع في الإمارات، لتسريع وتيرة الانتقال نحو اقتصاد خالٍ من الكربون.

1
فريدريك كلو

قال كلو في حديث ل«الخليج» على هامش تنظيم فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2023 في مركز أبوظبي للمعارض: «وقعت «إنجي» اتفاقية شراكة مع «مصدر» لاستكشاف وتنمية وتطوير سوق الهيدروجين الأخضر في الإمارات وتطوير مشاريع بسعة 2 جيغاواط على الأقل بحلول عام 2030، والتزمت «إنجي» باستثمار 5 مليارات دولار لهذه الغاية، كما وقعت اتفاقية تعاون مع شركة «فرتيجلوب» للمشاركة في تطوير مصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر في دولة الإمارات من المتوقع تشغيله تجارياً في عام 2025 بطاقة إنتاجية تبلغ 140 ميغاواط. وتستعد «إنجي» أيضاً لتوسيع عملياتها في قطاع الطاقة المتجددة في الإمارات والسعودية».

مشاريع كبيرة

وأضاف كلو: «تعمل إنجي أيضاً على ثلاثة مشاريع كبيرة لتحلية المياه في الإمارات بتقنية التناضح العكسي، التي تعد منخفضة الانبعاثات الكربونية، مقارنة بمحطات التحلية التقليدية التي تعمل بالغاز. وتتطلع إنجي للمشاركة في مناقصات لمشاريع تحلية المياه في الأشهر والسنوات القادمة في المنطقة».

وتابع: تحرص إنجي على الالتزام بأهدافها الرامية إلى بلوغ صافي صفر انبعاثات بحلول عام 2045، وتتطلع إلى توقيع المزيد من اتفاقيات شراء الطاقة من الغاز المجدية اقتصادياً في المنطقة والتركيز على تقليص الانبعاثات الكربونية. وعن أعمال الشركة وأدائها، أجاب كلو: في بلدان الخليج، تمتلك إنجي القدرة الإجمالية لتوليد 30 جيغاواط من الطاقة، لتلبية احتياجات أكثر من 40 مليون شخص يومياً، إضافة إلى ثماني محطات تعمل بتقنية التناضح العكسي بقدرة إجمالية تبلغ 5.5 مليون متر مكعب من إنتاج المياه يومياً، لتوفير احتياجات 10.6 مليون شخص من المياه يومياً، وتعد إنجي إحدى الشركات المستقلة الرائدة في إنتاج الطاقة وتحلية المياه في الشرق الأوسط، وتتطلع إلى تعزيز أعمالها وعملياتها في قطاع مصادر الطاقة المتجددة بدول الخليج؛ بهدف الوصول إلى قدرة إجمالية تبلغ 80 جيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وأضاف: منذ انطلاق أعمالها في دول مجلس التعاون الخليجي، سعت إنجي لتكون الشريك الرائد للشركات والحكومات والوزارات والمزود لحلول خدمات الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية، وتستخدم باستمرار مصادر الطاقة المتجددة والغاز والخدمات من أجل توفير حلول تنافسية متكاملة لتقليص الانبعاثات الكربونية في المدن والوزارات والشركات؛ وذلك من خلال التعاون مع الحكومات الإقليمية والقيادات الحكيمة. وقال: «يعود حضور إنجي في المنطقة إلى نحو ثلاثة عقود؛ حيث استطاعت ترسيخ مكانتها لاعباً أساسياً في قطاعي الطاقة والمياه، وترك بصمة كبيرة في دول الخليج. وتملك إنجي حالياً القدرة على توليد 30 جيغاواط من الطاقة، لتوفير احتياجات 40 مليون شخص يومياً، وإنتاج 5.5 مليون متر مكعب من المياه، لتلبية احتياجات 10 ملايين شخص من المياه الصالحة للشرب يومياً، وتعد في طليعة الشركات التي توفر تقنيات تحلية المياه النظيفة المتطورة والمبتكرة والموفرة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

مركز تميز لتحلية المياه

كشف فريدريك كلو أن «إنجي» تعمل على إطلاق مركز تميز لتحلية المياه؛ بهدف جمع وتحليل جميع البيانات الخاصة بهذا القطاع من أجل تحسين عمليات تحلية المياه، في محاولة لتلبية الطلب المتزايد على المياه، ودعم أهداف صافي الصفر.

وأفاد أن شركة إنجي ستركز على الحلول الخاصة بها للمدن الذكية وتحديداً كيفية إنشاء شبكات طاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية والطاقة الشمسية في الموقع والمرافق وأداء الطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wpn88zh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"