عادي
شدد على أن مقترحات السلام يجب أن تستند إلى موقف أوكرانيا

زيلينسكي يدعو من ألمانيا لجعل هزيمة روسيا نهائية العام الجاري

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
4

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بألمانيا «الحليف الموثوق»، وأكد أنه يمكن لأوكرانيا والغرب جعل هزيمة روسيا «نهائية» هذا العام، وجدد التاكيد أن القوات الأوكرانية في هجومها المضاد المرتقب لن تهاجم الأراضي الروسية، واعتبر أن مقترحات السلام يجب أن تستند إلى موقف أوكرانيا.

فقد أشاد زيلينسكي لدى زيارته برلين، بالدعم الذي تقدّمه ألمانيا، التي وصفها ب«الصديق الحقيقي» و«الحليف الموثوق»، بعد الإعلان عن تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو؛ لدعمها في الهجوم المضاد الذي تعدّ له ضد روسيا.

واستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس، زيلينسكي استقبالاً رسمياً صباح الأحد، وسط تدابير أمنية مشددة. وفي وقت لاحق انتقل زيلينسكي إلى آخن (غرب) لتلقي جائزة شارلمان التي تكافئ الالتزام بتوحيد أوروبا.

وقال زيلينسكي لشولتس خلال مؤتمر صحفي مشترك:«حان الوقت الآن لنضع نهاية للحرب هذا العام، يمكننا بالفعل أن نجعل هزيمة المعتدي نهائية هذا العام».

 بدوره أكد شولتس أن برلين «ستدعمه ما استلزم الأمر»، مشدداً على أن التزام برلين تجاه كييف بما في ذلك بالأسلحة، بلغ حتى الآن 17 مليار يورو.

وطلب زيلينسكي الذي يؤكد أنه «لا يهاجم الأراضي الروسية» ويركز على تحرير الأراضي المحتلة، من المستشار دعم تسليم كييف مقاتلات، الأمر الذي رفضه شولتس حتى الآن.

كما أظهر انفتاحاً على «مباحثات» سلام ولكن «فقط» بشروط كييف. وقال زيلينسكي، إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة مبادرات قدمتها دول أخرى لإحلال السلام ببلاده، لكنه أضاف أن تلك المقترحات يجب أن تستند إلى موقف كييف وخطتها للسلام.وقال شولتس، إن أوكرانيا مستعدة للسلام، لكن هذا لا يعني بأي شكل تجميد الصراع وقبول اتفاق تمليه روسيا. 

وكان زيلينسكي طلب السبت من بابا الفاتيكان فرنسيس دعم خطة كييف للسلام المؤلفة من 10 نقاط. وتدعو إلى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، ووقف الأعمال العدائية، واستعادة حدود الدولة الأوكرانية. وقال زيلينسكي مراراً إن الخطة غير قابلة للتفاوض.

وكتب زيلينسكي: «في أحلك حقبة من تاريخ أوكرانيا الحديث أثبتت ألمانيا أنها صديقنا الحقيقي وحليفنا الموثوق».وبمناسبة زيارته أعلنت الحكومة الألمانية أنها تعدّ خطة جديدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو، وهو مبلغ قياسي منذ بدء النزاع بحسب «دير شبيغل».

وشارك زيلينسكي ووزير الدفاع الأوكراني في اجتماع مع وزراء ألمان، بينهم وزيرة الخارجية أنابيلا بيربوك.

بعد روما والفاتيكان، هذه أول زيارة للرئيس الأوكراني إلى ألمانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وتشمل هذه المساعدة الجديدة عشرات الدبابات والمدرعات وطائرات المراقبة بدون طيار، وأربعة أنظمة دفاع جوي جديدة من طراز «آيريس-تي».

لكن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريج ميلنيك قال إنها ليست كافية.

 وأعلن السفير الأوكراني السابق في ألمانيا على قناة «فيلت تي في» أنه «أمر مؤسف أن معظم أنظمة الدفاع الموعودة قديمة (...)، ومن المخيب للآمال أيضاً أن تصرّ الحكومة الألمانية على رفضها (...) تسليم مقاتلات. يجب التخلص من هذا الحظر وبسرعة».

الخميس أعلن زيلينسكي على بي بي سي أنه «لا يزال بحاجة إلى القليل من الوقت الإضافي» لشن الهجوم المضاد. وتريد كييف استعادة أراضٍ في منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) وخيرسون وزابوريجيا (جنوب)، أعلنت موسكو ضمها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cd4y93u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"