عادي
ميسي يحبط صاحب الشعبية الأكبر.. وبنز وكانتي اتحاديان

صفقات «روشن» العالمية.. الهلال الخاسر الوحيد

21:25 مساء
قراءة 6 دقائق
صفقات «روشن» العالمية.. الهلال الخاسر الوحيد
صفقات «روشن» العالمية.. الهلال الخاسر الوحيد
صفقات «روشن» العالمية.. الهلال الخاسر الوحيد

«الخليج»: متابعات
بعد أن حسم ليونيل ميسي وجهته النهائية، ووافق على الانتقال إلى نادي إنتر ميامي الأمريكي، عقب انتهاء عقده مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وضع نادي الهلال السعودي الذي كان قريباً جداً من الفوز بصفقة البرغوث الأرجنتيني في موقف حرج ومحبط بين أندية «دوري روشن»، وأصبح النادي صاحب الشعبية الأكبر في المملكة هو الخاسر الوحيد وخرج خالي الوفاض من ماراثون صفقات اللاعبين السوبر ستار العالمية، بعد أن تمكن نادي الاتحاد من اقتناص صفقتين من العيار الثقيل بضم الفرنسيين المهاجم الموهوب كريم بنزيمة من ريال مدريد، ولاعب الوسط المخضرم نغولو كانتي من فريق تشيلسي الإنجليزي، وقد سبقه نادي النصر بإنجاز صفقة تاريخية بالحصول على خدمات الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في يناير الماضي.
البرغوث إلى ميامي
وبحسب «بي بي سي»، فإن ميسي وافق على الانتقال إلى نادي إنتر ميامي المملوك لديفيد بيكهام، نجم الكرة الإنجليزية المعتزل، بسبب عدم حصوله على عرض جيد داخل أوروبا، حيث كان يرغب في البقاء لمدة عام إضافي قبل خوض تجربته الختامية.
وكشفت مجلة فوربس أن ميسي سيوقع لمدة 4 مواسم مع النادي الأمريكي، يحصل بموجبه على 54 مليون دولار في الموسم، بعقد يضمن له اتفاقات تجارية مع شركتي أبل وأديداس، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام.
وجاءت أنباء انتقال ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي، لتؤكد التقارير الإعلامية التي ترددت في صيف 2022، عن رغبة اللاعب في الاستثمار وشراء حصة في النادي واللعب بقميصه بهدف الترويج له وزيادة قيمته التسويقية.
وكانت تقارير إعلامية قد رددت كثيراً أن ميسي في طريقه للهلال السعودي، ومنها ما نسب لـ «فرانس برس» أن أفضل لاعب في العالم سبع مرات سيلعب للهلال بموجب صفقة «استثنائية وضخمة» قائلة: «صفقة ميسي تمت. سيلعب في السعودية الموسم المقبل» دون الإشارة إلى النادي الذي سيلعب له.
وتابعت: «إن العقد استثنائي. إنه ضخم. نحن بصدد إنهاء بعض التفاصيل الصغيرة»، فيما أصر والد اللاعب ووكيل أعماله خورخي، أن نجله البالغ 35 عاماً لم يحدد وجهته حتى الآن قائلاً: «ليس هناك أي اتفاق مع أي ناد للعام المقبل».
وفي مايو الماضي رفض رئيس نادي الهلال السعودي فهد بن نافل، التعليق على إمكانية استقدام بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي لتدعيم صفوفه في الموسم المقبل، معتبراً أن المجموعة لديه «أهم من لاعب واحد».
وبعد تتويج الهلال بلقب كأس ملك السعودية على حساب الوحدة بركلات الترجيح 7-6 (1-1)، ردّ ابن نافل على أسئلة الصحفيين حول إمكانية استقدام ميسي قائلاً: «لا تسألني عن ميسي.. لن أعطيك خبراً.. إذا صدر أي شيء عن المركز الإعلامي ستحصل عليه».
وفي الاستوديو التحليلي بعد المباراة، قال ابن نافل من أرض الملعب على وقع صيحات الجماهير «ميسي، ميسي»: «المجموعة عندي أهم من لاعب. أي نجم يأتي إلى نادينا يجب أن يعرف أننا نادٍ كبير. نهدف إلى الإضافة والتحسين. إذا ركّزت على شخص تخسر المجموعة».
وكان والد ميسي قد فجر مفاجأة الاثنين الماضي بعد اجتماع مع رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا، وقال خورخي ميسي في حسابه على «تويتر»: «ميسي يريد العودة إلى برشلونة».
ونشر خورخي على «تويتر» فيديو يتضمن لقطات من مباريات سابقة لميسي بقميص برشلونة، وعلق عليه: «إنه عائد إلى المنزل».
البنز اتحادي
من جهته أعلن نادي الاتحاد بطل الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم الثلاثاء تعاقده رسمياً مع الفرنسي كريم بنزيمة من ريال مدريد حتى 2026.
وقال النادي السعودي عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، «البنز اتحادي.. الحظ الليلة كريم».
ونشر الاتحاد شريط فيديو يظهر فيه بنزيمة يقول باللغة العربية «أنا متحمس لشوفكم (أراكم) في جدة»، وقيامه بتوقيع عقد انضمامه للاتحاد إلى جانب رئيس النادي أنمار الحائلي قبل أن يتصافحا بعد التوقيع ويرفع بنزيمة قميص الاتحاد.
ونشر الاتحاد مقطع فيديو لبنزيمة على تويتر يستعرض مشواره ومهاراته وأظهر اللاعب الفرنسي وهو يوقع العقد ويرفع قميص النادي الذي كتب عليه 2026.
وودع بنزيمة الفائز بالكرة الذهبية ناديه ريال مدريد في وقت سابق الثلاثاء في حفل صغير وخاص دون حضور المشجعين ووسائل الإعلام وبعد مسيرة حافلة على مدار 14 عاماً.
وترك المهاجم الفرنسي البالغ عمره 35 عاماً ناديه بالتراضي من أجل الانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي في صفقة تقدر وسائل الإعلام قيمتها بأكثر من 100 مليون يورو (106.93 مليون دولار).
وانضم بنزيمة إلى الريال في 2009 قادماً من أولمبيك ليون، وأصبح محور هجوم النادي وهدافه الأساسي بعد انتقال كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس في 2018.
وأحرز 354 هدفاً مع ريال، ويحتل المركز الثاني في قائمة هدافي النادي على مدار تاريخه خلف رونالدو.
وقدم بنزيمة أفضل مواسمه في 2021-2022 وسجل 44 هدفاً في كل المسابقات ليقود ناديه لتعزيز تصدره والفوز باللقب الأوروبي للمرة 14 في تاريخه إلى جانب الفوز بلقب الدوري الإسباني.
ونال بنزيمة بسبب ذلك جائزة الكرة الذهبية، وأصبح أول لاعب يفوز بتلك الجائزة منذ فعلها زين الدين زيدان في 1998، وخامس لاعب فرنسي يحقق هذا الإنجاز بصفة عامة.
كانتي اتحادي بـ 100 مليون يورو
انضمّ لاعب الوسط الفرنسي المخضرم نغولو كانتي إلى نادي الاتحاد السعودي، حسبما أفاد مصدر في النادي لوكالة فرانس برس الأربعاء، وذلك غداة انتقال مواطنه المهاجم كريم بنزيمة من ريال مدريد الإسباني إلى بطل الدوري السعودي لكرة القدم. وكان كانتي محور اهتمام الاتحاد والنصر.
وقال المصدر الذي فضّل عدم كشف هويته كونه غير مخوّل التحدث للإعلام إنّ العقد مع لاعب فريق تشيلسي الانجليزي السابق والمنتخب الفرنسي يمتد على ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن النادي أصرّ على إجراء فحص طبي شامل، بعد الاصابات التي عانى منها اللاعب أخيراً.
ويأتي التعاقد مع كانتي (32 عاماً)، بعد يوم من إعلان الاتحاد قدوم مواطنه بنزيمة الذي رحل عن ريال مدريد بعد مسيرة زخيرة.
وكان كانتي، لاعب الارتكاز المعروف بطاقته الهائلة، أحد عناصر منتخب فرنسا المتوج بلقب مونديال روسيا 2018، وأحرز لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم مع ليستر سيتي في 2016 وتشيلسي في 2017، بالاضافة إلى دوري الأبطال مع الفريق اللندني في 2021.
تعرّض لسلسلة من الإصابات في الآونة الأخيرة أبعدته ستة أشهر عن الملاعب في الموسم الماضي.
لم يخض اللاعب الذي انتهى عقده مع الـ«بلوز» سوى 9 مباريات، بينها سبع في الدوري الإنجليزي واثنتان في دوري الأبطال، وأبعدته الإصابة عن مونديال قطر 2022 الأخير.
وبحسب تقارير صحفية، قد يصل راتب كانتي في العام الواحد إلى 100 مليون يورو.
دوري تنافسي
وتستمر انتدابات الأندية السعودية للاعبين المخضرمين المتوجين بكأس العالم أو دوري أبطال أوروبا، بعد بنزيمة (35 عامًا)، المتوج بالكرة الذهبية لعام 2022، والبرتغالي كريستيانو رونالدو القادم إلى النصر في كانون الثاني/يناير الماضي في صفقة تقدر بأكثر من 440 مليون يورو لسنتين ونصف.
ويستهدف الدوري السعودي استقطاب أكثر من عشرة لاعبين نخبويين لإطلاق «دوري تنافسي» بدءاً من العام المقبل، على ما أفاد مصدر وكالة فرانس برس الاثنين.
من المقرّر أن يلعب هؤلاء النجوم لمصلحة خمسة أندية سعودية، هي الهلال والنصر والشباب واتحاد جدة وأهلي جدة، حسب ما أفاد مصدران.
والدوري السعودي دوري تنافسي ويحظى بمتابعة كبيرة محليًا.
والشهر الماضي، رأى رونالدو (38 عامًا) أن الدوري السعودي «سيكون بين أفضل خمسة دوريات في العالم، لكنه بحاجة للوقت، اللاعبين والبنية التحتية».
والأندية السعودية موعودة في «ميركاتو الصيف» بكتلة من التعاقدات العالمية بعد التحول إلى الخصخصة ونقل ملكية الأندية الأربعة (النصر والهلال والأهلي والاتحاد) إلى صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 75٪، وأندية أخرى إلى شركات، حيث توجهت الأنظار بعيداً حالياً عن «البرغوث» الأرجنتيني ميسي الذي ارتبط اسمه بالهلال بعد توقيعه لإنتر ميامي الأمريكي، إلى الثلاثي الإسباني بوسكيتس وراموس وجوردي ألبا، بالإضافة للايفواري زاها الذي ارتبط بالنصر، ومودريتش هدف أهلي جدة، والتشيلي اليكسس سانشيز مع الفتح وغيرهم من الأسماء العالمية التي ستلحق بالأسطورة كريستيانو رونالدو الذي قدم للنصر في يناير الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vx74uxc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"