عادي
وفقاً لنتائج رقابة هيئة المعرفة العام الجاري

74 % من أصحاب الهمم يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل بدبي

00:33 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم

كشفت نتائج الرقابة على المدارس الخاصة في دبي للعام الأكاديمي الجاري 2022-2023، عن أن 74% من الطلبة أصحاب الهمم يتلقون حالياً خدمات وأنشطة تعليمية جيدة أو أفضل، مقارنة بنسبتهم التي كانت 71% في العام الدراسي 2018- 2019.

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن المدارس الخاصة في إمارة دبي حققت تقدماً ملحوظاً في تحسين جودة خدماتها وأنشطتها التعليمية الموجهة للطلبة أصحاب الهمم، حيث ظهرت زيادة ملحوظة في عدد المدارس التي تقدم خدمات وأنشطة موجهة للطلبة أصحاب الهمم ضمن فئة «جيد» أو أفضل إلى 146 مدرسة، مقارنة ب 121 مدرسة في العام الدراسي 2018- 2019.

وأوضحت أنّ هناك تضاعفاً تقريباً بأعداد المدارس الخاصة التي تقدم خدمات وأنشطة تعليمية متميزة للطلبة أصحاب الهمم، مقارنة بنسبتها التي كانت 7% في العام الدراسي 2018- 2019K، وتضمنت النتائج 24 مدرسة بمستوى «متميز»، 48 مدرسة جيد جداً في، 75 مدرسة جيد، 45 مدرسة خاصة بمستوى مقبول، وفي المقابل تراجعت نسبة المدارس التي تقدم خدمات وأنشطة موجهة للطلبة أصحاب الهمم ضمن فئة «ضعيف» إلى 3% بعد أن كانت نسبتها 7% في العام الدراسي 2028- 2019.

عالية الجودة

1
عبدالله الكرم

وقال الدكتور عبد الله الكرم مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: «يعد تمكين جميع الطلبة على اختلاف قدراتهم واحتياجاتهم من أجل تحقيق أفضل ما لديهم، مؤشراً قوياً وسمة أساسية للخدمات التعليمية عالية الجودة، وقد حققت المدارس الخاصة في دبي تقدماً ملحوظاً، في توفير تعليم وتعلم عالي الجودة للطلبة أصحاب الهمم، بمنهجية عمل تستند إلى الشفافية والعدالة».

وأضاف: «يأتي هذا التحسن في جودة الخدمات والأنشطة الموجهة للطلبة أصحاب الهمم، نتيجة لخطوات جادة ومنهجية من القيادات المدرسية لتعزيز تجارب التعلم الفردية لأبنائنا الطلبة أصحاب الهمم. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نثمّن التزام المجتمع المدرسي بأكمله بترسيخ ثقافة وبيئة مدرسية محفزة للإنجاز والنمو الشخصي وجودة الحياة لطلبتنا. نحن ممتنون للمعلمين وللقيادات المدرسية وأولياء الأمور، على مساهماتهم وجهودهم المستمرة لما فيه مصلحة أبنائنا الطلبة والطالبات ومدارسهم ودبي».

من أجل تعليم دامج

1
فاطمة بالرهيف

من جانبها أوضحت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة: «يواكب ضمان تطبيق تعليم دامج عالي الجودة في جميع المؤسسات التعليمية في دبي، مستهدفات إمارة دبي بأن تكون مدينة صديقة لأصحاب الهمم، وذلك استناداً إلى السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم في دولة الإمارات، ومبادرة «مجتمعي... مكان للجميع»، و«استراتيجية دبي للإعاقة 2020».

ولفتت إلى أن فرق المقيمين التربويين رصدت خلال العام الدراسي الحالي تحسناً ملحوظاً في قدرة المدارس الخاصة، التي خضعت لعمليات الرقابة المدرسية على مواءمة مناهجها التعليمية لتلبية احتياجات أبناءنا الطلبة أصحاب الهمم، فضلاً عن تحسن مهارات التعلم لدى هؤلاء الطلبة، حيث تشير النتائج إلى أن عمليات مواءمة المنهاج التعليمي بمستوى جودة جيد أو أفضل في 66% من مدرسة خاصة بدبي بعد أن كانت نسبتها 55% في دورة 2018- 2019.

النهج المطور

وأشارت إلى أن هذا النهج المطور لتصميم المناهج التعليمية ودعمها، قد أسهم في تمكين الطلبة أصحاب الهمم من تحسين جودة مستويات تقدمهم الدراسي، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المدارس الخاصة التي تطبق عمليات مواءمة متميزة قد تضاعفت إلى 10% خلال الدورة الحالية بعد أن كانت 5% في دورة 2018-2019.

وثمّنت المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة، الجهود التي تبذلها القيادات المدرسية وفرق التعليم الدامج في المدارس الخاصة بدبي، بما يواكب تحقيق الأهداف المستقبلية لدبي، وضمان حصول جميع أبنائنا الطلبة من أصحاب الهمم على خدمات تعليمية جيدة أو أفضل.

التعليم الدامج

وتنطلق سياسات التعليم الدامج في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي من توجهات «السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف بناء مجتمع دامج وخالٍ من الحواجز والعقبات، ومبادرة «مجتمعي.. مكان للجميع»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بهدف تعظيم مشاركة أصحاب الهمم في المجتمع، وتذليل كافة العراقيل التي قد تعترض انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي، فضلاً عن تعاون بنّاء بين مجموعة الشركاء ضمن اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم برئاسة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، لتحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية أن تكون دبي سبّاقة في منح أصحاب الهمم كامل حقوقهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8fpatw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"