عادي

المؤبّد لضابط عراقي دين بقتل متظاهرين خلال احتجاجات 2019

19:57 مساء
قراءة دقيقتين

العراق- أ.ف.ب

أصدر القضاء العراقي، الأحد، حكماً بالسجن المؤبّد بحقّ ضابط شرطة دين بتهمة قتل متظاهرين في مدينة الناصرية في جنوب البلاد، خلال موجة احتجاجات غير مسبوقة عمّت العراق في 2019 وقابلتها السلطات بقمع دموي.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2019 اندلعت احتجاجات شارك فيها عشرات آلاف المتظاهرين في عموم البلاد واستمرت لعدة أشهر، وذلك تنديداً بتدهور البنى التحتية والفساد والبطالة. وقُتل أكثر من 600 متظاهر وجرح الآلاف خلال تلك الاحتجاجات.

والأحد، حكمت محكمة الجنايات في محافظة ذي قار وعاصمتها مدينة الناصرية، بالسجن المؤبّد على الرائد عمر نزار.

وجاء في خلاصة الحكم: إنّ نزار دين بتهمة «قتل المجني عليهم مصطفى أحمد عبدالمهدي وجماعته، وإصابة المشتكين محمد ياسر حسين وجماعته، في مدينة الناصرية بتاريخ 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019». وقال مستشار محافظ ذي قار لشؤون الشهداء والجرحى، علي مهدي عجيل: إنّه من حقّ المدان الذي كان ينتمي لقوات الردّ السريع استئناف الحكم.

وحوكم نزار بتهمة قتل 21 شخصاً في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، عندما فرّقت قوات أمنية اعتصاماً لمحتجّين على جسر الزيتون بوسط الناصرية، وطاردتهم في المدينة بين الثالثة فجراً والحادية عشرة صباحاً، بحسب ما ذكر مستشار المحافظ.

وقدّمت نحو 95 عائلة شكاوى ضدّ الضابط بتهمة «تورطه بقتل المتظاهرين على جسر الزيتون»، وقد تم الاستماع لمئة شاهد، وفقاً للمستشار.

ودفعت الاحتجاجات التي عمّت العراق وتخلّلتها أحداث دموية، بينها مجزرة جسر الزيتون، إلى استقالة رئيس الوزراء آنذاك عادل عبد المهدي من منصبه. وصدرت في الأشهر الأخيرة أحكام في قضايا تتّصل بمقتل نشطاء وصحفيين خلال تلك الاحتجاجات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u2vsfrh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"